الحرة:
2024-06-01@09:38:47 GMT

واشنطن: حماس لم ترد على مقترح الفرصة الأخيرة

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

واشنطن: حماس لم ترد على مقترح الفرصة الأخيرة

أفاد البيت الأبيض، الأربعاء، بأن حركة حماس الفلسطينية لم ترد - حتى الآن - على مقترح لهدنة تفضي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين بقطاع غزة، حسبما ذكر مراسل قناة "الحرة".

وتنتظر دول الوساطة رد حماس على مقترح الهدنة لأربعين يوما، التي تشمل إطلاق سراح رهائن محتجزين في غزة منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية، وهو مقترح ترى فيه إسرائيل "الفرصة الأخيرة" للتوصل لاتفاق.

ويأتي هذا المقترح بعد أشهر من الجمود في المفاوضات غير المباشرة الرامية إلى إنهاء الحرب، بعدما تم التوصل إلى هدنة لمدة أسبوع في نهاية نوفمبر، سمحت بالإفراج عن حوالي 105 رهائن لدى حماس من بينهم 80 إسرائيليا ومزدوجي الجنسية في مقابل 240 سجينا فلسطينيا لدى إسرائيل.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيلقي خطابا يوم السابع من مايو المقبل من متحف الهولوكوست، حيث يناقش فيه زيادة مستوى معاداة السامية بعد حرب إسرائيل في غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان-بيير، للصحفيين إن بايدن سيتناول في خطابه "آفة معاداة السامية المتزايدة".

مظاهرات الجامعات.. الخط الفاصل بين حق الاحتجاج ومخالفة القانون تتصاعد موجة الاحتجاجات الطلابية منذ أسبوعين في كبرى الجامعات الأميركية من كاليفورنيا غربا إلى الولايات الشمالية الشرقية، مرورا بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا، للاحتجاج على الحرب في غزة والمطالبة بقطع إداراتها روابطها بمانحين لإسرائيل أو شركات على ارتباط بها.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه الجامعات احتجاجات متزايدة على الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها على حركة حماس، المصنفة على لوائح الإرهاب الأميركية.

وفي هذا السياق، ذكر البيت الأبيض أن الرئيس على علم بتطورات الاحتجاجات في الجامعات بشأن غزة، لافتا إلى أن بايدن يراقب الموضوع عن كثب.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو للضغط على حماس لقبول دعوة بايدن وقف إطلاق النار

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة نظراءه من السعودية والأردن وتركيا إلى الضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لدفعها إلى قبول خريطة الطريق الإسرائيلية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس جو بايدن لوقف الحرب في قطاع غزة.

كما نقل موقع أكسيوس الإخباري عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين أن "المقترح الإسرائيلي" المقدم من قبل بايدن استنفد هامش مرونة إسرائيل، وأن هدفه تعبئة الدعم الدولي للمقترح والضغط على حماس.

وأكد المسؤولون أنه إذا رفضت حماس الاقتراح، فإن وقف إطلاق النار سيكون غير مطروح على الطاولة ومن المرجح أن تتصاعد الأزمة في غزة.

وأضافوا "الأمر يتوقف الآن على حماس وما إذا كانت ستعود إلى التفاوض أم لا.. بالنسبة لبايدن، هذا هو المسار الأكثر جدوى لفتح المجال أمام استراتيجية الخروج من الحرب".

خريطة طريق

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن بلينكن أجرى في طريق عودته من اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في العاصمة التشيكية براغ اتصالات هاتفية مع نظرائه من السعودية والأردن وتركيا شدد خلالها على "وجوب أن تقبل حماس بالاتفاق من دون تأخير".

وشدد بلينكن على أن "المقترح يصب في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين، وفي مصلحة أمن المنطقة على المدى الطويل".

وكان بايدن قد أعلن أمس الجمعة -في خطاب له- أن إسرائيل عرضت "خريطة طريق" جديدة نحو سلام دائم في غزة، مطالبا حماس بقبول الاتفاق لأن "الوقت قد حان لانتهاء هذه الحرب".

وأضاف أن خريطة الطريق هذه التي قُدمت إلى حماس الخميس عبر قطر، تمثل فرصة ينبغي عدم "تفويتها".

وأوضح أن المرحلة الأولى التي تستمر 6 أسابيع تتضمن "وقفا كاملا وتاما لإطلاق النار، انسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن عدد من الرهائن بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح مئات من المساجين الفلسطينيين".

ولفت إلى أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني سيتفاوضان خلال تلك الأسابيع الستة على وقف دائم لإطلاق النار، لكن الهدنة ستستمر إذا ظلت المحادثات جارية.

وفي أول تعليق لها، أعلنت حماس أنها تنظر بإيجابية إلى مقترح وقف إطلاق النار بصورة دائمة وانسحاب الاحتلال من غزة.

وقالت -في بيان- إن الموقف الأميركي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب هو نتاج صمود الشعب الفلسطيني، مشددة على موقفها في التعامل إيجابيا مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من غزة.

مواصلة الحرب

في المقابل، قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لديه إصرار على عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وأضاف أن "نتنياهو كلف الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هدف إعادة المختطفين"، مشيرا إلى أن هذه "الخطوط العريضة تسمح بالانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى بما يحافظ على مبادئنا".

كما نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، قوله إن "بايدن لا يفهم الواقع هنا وخطابه ضعيف ويمثل انتصارا لحماس".

وتواصل إسرائيل للشهر الثامن على التوالي حربها المدمرة على قطاع غزة، رغم بذل مساع دولية ومن قبل الوسطاء (قطر ومصر والولايات المتحدة) لتقريب وجهات النظر بين طرفي الصراع ووقف إطلاق النار. وتسبب العدوان الإسرائيلي حتى اللحظة في استشهاد وجرح عشرات آلاف الفلسطينيين، معظمهم نساء وأطفال، وفي مجاعة وأزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفق تقارير دولية وأممية.

مقالات مشابهة

  • كيف رد نتنياهو على مقترح بايدن بوقف إطلاق النار في غزة؟
  • يتضمن 3 مراحل.. بايدن يعرض مقترحًا لوقف الحرب في غزة
  • واشنطن تدعو للضغط على حماس لقبول دعوة بايدن وقف إطلاق النار
  • ‎تل أبيب تقبل مقترح بايدن لانهاء الحرب
  • ماذا قال معلقون وصحفيون إسرائيليون عن خطاب بايدن بشأن الفرصة الأخيرة؟
  • واشنطن تناقش خطة وقف القتال بغزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • ماذا قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقترح بايدن بشأن غزة؟
  • ننشر تفاصيل مقترح بايدن ودعوته لوضع خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة
  • الرئيس الأمريكي: حان وقت إنهاء حرب غزة وعلى إسرائيل عدم تفويت الفرصة
  • واشنطن بوست: المكاسب الروسية تدفع البيت الأبيض لإعادة النظر في الخطوط الحمراء