نقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن مصادر قولها، إن شركة سبيس اكس المملوكة للملياردير ايلون ماسك، قريبة من عقد صفقة لتوفير الانترنت عبر الأقمار الاصطناعية "ستارلينك" لليمن.

وقالت، إن هذه الصفقة يمكن أن تعزز بشكل كبير الاتصال في الدولة التي مزقتها الحرب، حيث يعاني الملايين بعد سنوات من الحرب الأهلية الدموية والحوثيين المدعومين من إيران الذين يستمرون في تعطيل التجارة العالمية من خلال مهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وقال مسؤول حكومي يمني كبير لبلومبيرغ، إن الحكومة اليمنية الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية ترخيص مع شركة سبيس اكس.

وأضاف المسؤول اليمني، إن الصفقة، التي ستمنح الوصول إلى شبكة ستارلينك الكبيرة من الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض وتبث الإنترنت عالي السرعة إلى السطح، قد تستغرق حوالي شهر حتى تكتمل.

وإذا تم الانتهاء من الصفقة، فإن لديها القدرة على إحداث تحول في الاتصال في اليمن. كما أنها ستمثل انتصارا للحكومة اليمنية.

ومن شأن الصفقة أن تجعل اليمن واحدة من الدول القليلة المرخص لها رسميا للاستفادة من شبكة ستارلينك الفضائية في الشرق الأوسط.

وسيكون استهداف أقمار ستارلينك الصناعية الموجودة في المدار أصعب بكثير على الحوثيين في اليمن من استهداف البنية التحتية الحيوية الأخرى للاتصالات.

وعرقل الحوثيون الإرهابيون التجارة العالمية في الأشهر الأخيرة وصعدوا التوترات في المنطقة بشكل كبير من خلال مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر، ويعتقد أنهم استهدفوا الكابلات البحرية التي تحمل خدمات الإنترنت والاتصالات العالمية تحت الممر المائي أيضا.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام

صدر بيان "إعلان البحرين" في ختام الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، إذ نص على تجديد "الدعم الثابت لمجلس القيادة الرئاسي في الجمهورية اليمنية برئاسة رشاد العليمي ومساندة جهود الحكومة في سعيها لتحقيق المصالحة الوطنية بين المكونات كافة، ووحدة الصف تحقيقاً للأمن والاستقرار في اليمن".

 

ناقشت القمة العربية التي استضافتها العاصمة البحرينية المنامة الأزمة اليمنية وتداعياتها، إذ أكدت كلمات القادة العرب وبيانهم الختامي أهمية الحل السياسي لإنهاء أكثر من عقد من الصراع الدامي الذي خلف واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، بحسب تصنيف الأمم المتحدة.

 

وتناولت القمة تطور الأحداث في اليمن والتي امتدت إلى المياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن والخليج العربي، وكذلك ترك مجال للقنوات الدبلوماسية لمواصلة مسعاها إلى إعادة الاستقرار، مع التأييد العربي للحل الشامل في البلاد.

 

وصدر بيان "إعلان البحرين" في ختام الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، إذ نص على تجديد "الدعم الثابت لمجلس القيادة الرئاسي في الجمهورية اليمنية برئاسة رشاد محمد العليمي، ومساندة جهود الحكومة في سعيها إلى تحقيق المصالحة الوطنية بين المكونات كافة، ووحدة الصف تحقيقاً للأمن والاستقرار في اليمن".

 

رفض الأمر الواقع

 

وأعلن البيان "تأييد المساعي الأممية والإقليمية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات المعتمدة دولياً، ممثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن رقم (2216) بما يحقق غايتنا الجماعية لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب اليمني الشقيق في السلام والاستقرار والنماء والازدهار".

 

وعلى الجانب الآخر رفض الحوثيون البيان العربي وأكدوا أن "الحلول العربية والزمن ومعطيات الواقع قد تجاوزتها"، بحسب المتحدث الرسمي للجماعة محمد عبدالسلام.

 

وارتبطت حلول الأزمة اليمنية بمرجعيات ثلاثة أكدتها القمة العربية، وهي مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي عقد بين مارس (آذار) 2013 ويناير (كانون الثاني) 2014، وينص أبرز بنودها على إنشاء دولة اتحادية من ستة أقاليم، إضافة إلى قرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة باليمن والمبادرة الخليجية التي جرت عام 2011 خلال الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، ووضعت خريطة زمنية لترتيب نقل السلطة في البلاد، وانتهت بانتخابات رئاسية جديدة في فبراير (شباط) 2012 فاز فيها الرئيس التوافقي السابق عبدربه منصور هادي.

 

من جهته يقول السفير اليمني لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) محمد جميح، إن "قمة المنامة أكدت دعم الحكومة الشرعية وجهودها في إجراء المصالحة والحل السياسي وفقاً للمرجعيات السياسية الثلاث التي طرحت سابقاً".


مقالات مشابهة

  • الحكومة اليمنية: مخططات حوثية لتجريف الهوية الوطنية
  • إيلون ماسك يصل إلى منتجع بالي الإندونيسي لإطلاق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink
  • وصول إيلون ماسك لـ جزيرة بالي الأندونيسية لإطلاق خدمة ستارلينك للإنترنت
  • الحكومة تدعو إلى عقد مؤتمر دولي لدعم جهود الحكومة للحفاظ على الآثار اليمنية وحمايتها
  • اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام
  • إيلون ماسك يصل إندونيسيا لإطلاق خدمة "ستارلينك" للإنترنت
  • هجمات الحوثي في البحر الأحمر.. كيف تنسف سبل السلام؟
  • حجاج اليمن يطيرون بأجنحة ”اليمنية” بفضل اتفاقية ”الأوقاف”
  • أمبري: استهداف ناقلة نفط جنوب غربي المخا في اليمن
  • إيلون ماسك يعلن إغلاق خدمة الإنترنت “ستارلينك” في هذه الدول العربية.. تعرف عليها