أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الأربعاء 1 مايو 2024، أن قرابة ألف عامل من قطاع غزة لا يزالون مختفين قسريا في إسرائيل منذ أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقال النادي في بيان صحفي، إن "العدد الأكبر من عمليات الاعتقال التي طالت العمال بعد 7 أكتوبر (عندما هاجمت فصائل فلسطينية مستوطنات محاذية لغزة)، استهدفت العمال من أبناء شعبنا في غزة، والذين كانوا يتواجدون للعمل في الأراضي المحتلة عام 1948".



وأضاف: "بحسب معطيات وزارة العمل الفلسطينية، فإن عدد العمال من غزة الذين تواجدوا في الأراضي المحتلة عام 1948 قبل السابع من أكتوبر، بلغ في حينه ما يقارب 10 آلاف و300 عامل فلسطيني".

وعن مصير هذا العدد من العمال، ذكر النادي أن "3 آلاف و200 منهم تم إطلاق سراحهم عند معبر كرم أبو سالم بداية نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، والبعض منهم كان لا يزال يضع علامات بلاستيكية على معاصمهم تحمل أرقاما، وجرى الإفراج عنهم من المعتقلات التي كانوا محتجزين فيها".

ولفت إلى أن "ما يقارب 6 آلاف و441 عاملا آخرين رُحلوا إلى محافظات الضفة الغربية".

وتابع: "تبقى ما يقارب 1000 عامل مفقودين في ضوء جريمة الإخفاء القسري المتواصلة بحق معتقلي غزة".

ولفت إلى أن الاحتلال "يرفض الإفصاح عن أي معطيات بشأن هؤلاء العمال المفقودين، واكتفى بالإعلان عن وجود معسكرين تابعين للجيش لاحتجاز معتقلي غزة، ومنهم معسكر (سديه تيمان) بالقرب من مدينة بئر السبع (جنوب)، ومعسكر عناتوت بالقرب من مدينة القدس ".

واستدرك: "لكن لم تقتصر أماكن الاحتجاز على هذه المعسكرات لأن جزءا من العمال تم احتجازهم في سجن عوفر (غربي رام الله )".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى 8950

رام الله - ارتفع عدد المعتقلين في الضفة الغربية المحتلة، الخميس، إلى 8 آلاف و950 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 20 فلسطينيا الليلة الماضية.

وقالت هيئة شؤون الأسرى (رسمية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي)، في بيان مشترك: "حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر بلغت نحو 8950".

وأضاف البيان أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت بين يومي الأربعاء والخميس، 20 مواطنا على الأقل من الضفة الغربية، بينهم طفل وأسرى سابقون".

وتوزعت عمليات الاعتقال الجديدة، وفق البيان، على محافظات قلقيلية (جنوب)، والخليل وبيت لحم (جنوب)، والقدس.

وأفاد بحدوث "عمليات اقتحام وتنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، وتخريب وتدمير منازل المواطنين".

ويشمل العدد الإجمالي للمعتقلين مَن تواصل إسرائيل اعتقالهم ومَن أطلقت سراحهم في وقت لاحق.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، صعَّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس، ما أدى إلى مقتل 519 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

فيما خلفت حرب إسرائيلية متواصلة على غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، أكثر من 117 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب على غزة رغم العدد الهائل من الضحايا المدنيين، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية"، وكذلك مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بدعوى رفعتها جنوب إسرائيل بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • سموتريتش يتوعد بتدمير مدن الضفة مثل غزة
  • ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى 8950
  • إصابة 21 جنديا إسرائيليا في غزة
  • إخلاء سبيل عمر نجل الفنان أحمد رزق بكفالة 5 آلاف جنيه
  • إخلاء سبيل نجل الفنان أحمد رزق من تهمة السير عكس الاتجاه والتسبب في إصابة شخص
  • قرار رسمي من النيابة العامة بشأن حادث نجل الفنان أحمد رزق
  • إخلاء سبيل نجل الفنان أحمد رزق بكفالة لاتهامه بالسير عكس الاتجاه وإصابة عامل
  • إخلاء سبيل نجل الفنان أحمد رزق في واقعة حادث أكتوبر
  • إسرائيل تستقدم عمّال أجانب لسد النقص في بالعمالة الفلسطينية
  • وصول 2000 عامل أجنبي إلى إسرائيل في ظل نقص العمال الفلسطينيين