عرضت قناة “إكسترا نيوز”، تقريرا تليفزيونيا حول مشاركة القوات المسلحة فى تنمية سيناء.

وذكر التقرير أنه فى مجال الإمداد بالمياه، فقد تم تنفيذ محطة تحلية مياه البحر بمدينة طابا بطاقة 1500م3/يوم، ومحطة تحلية مياه البحر بمدينة رأس ملعب بطاقة 1500م3/يوم.

ولفت التقرير إلى أنه تم تنفيذ محطة تحلية مياه البحر بمدينة الطور بطاقة 30 ألف م3/يوم، ومحطة تحلية مياه البحر بالريسة بالعريش بطاقة 10 آلاف م3/يوم، وتصميم وتنفيذ خطوط مياه وتطوير روافع مياه بالطور وسانت كاترين.

وأوضح أنه تم نقل خطوط المياه والصرف المتعارضة مع تطوير طرق شرم الشيخ، ورفع كفاءة وتشغيل 27 بئرا برفح والشيخ زويد، وتصميم وتنفيذ 4 محطات تحلية مياه بطاقة 200م3/يوم للمحطة، ومحطة ترشيح مياه بطاقة 70 ألف م3/يوم قابلة للتوسع إلى الضعف، وتنفيذ خطين ناقلين للمياه من محطة الترشيح للإسماعيلية الجديدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تحلیة میاه البحر

إقرأ أيضاً:

المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية

المغرب – أعلنت المملكة المغربية بدء أعمال تشييد محطة لتحلية مياه البحر غربي البلاد، ستكون “الأكبر” من نوعها في القارة الإفريقية، بطاقة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

وذكرت وكالة أنباء المغرب العربي الرسمية أن “ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أشرف يوم الاثنين، على إعطاء الإشارة لانطلاق أعمال تشييد محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء، والتي ستكون الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب” من المياه المحلاة، مشيرة إلى أن ” 7.5 ملايين من سكان مدن الدار البيضاء والجديدة وسطات وبرشيد والبير الجديد (غرب) ومناطق مجاورة أخرى سيستفيدون منها”.

وأشارت الوكالة إلى أن “هذا المشروع يندرج في إطار العناية التي يوليها الملك محمد السادس لقضية الماء الاستراتيجية، لا سيما في السياق الحالي الذي يتسم بندرة ملحوظة في المتساقطات وضغط كبير على الموارد المائية التقليدية في مختلف جهات المملكة”.

ويشكل هذا المشروع جزءا من محور “تطوير العرض المائي” في إطار “البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه الملك سنة 2020، والذي يرتقب أن تبلغ كلفته الإجمالية 143 مليار درهم”.

وستنجز المحطة الجديدة بحسب الوكالة، على قطعة أرض تبلغ مساحتها 50 هكتارا، بميزانية تشييد تبلغ 6.5 مليارات درهم (650 مليون دولار).

المصدر: وكالة أنباء المغرب العربي

مقالات مشابهة

  • "بلدي الداخلية" يبحث مقترح إقامة محطة تحلية مياه في أدم وتطوير الخدمات في الولايات
  • ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة أشغال إنجاز أكبر محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا
  • المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • بدء أشغال بناء محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء في أفق استغلالها نهاية 2026
  • ولي العهد يعطي انطلاقة إنجاز أضخم محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة
  • الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء
  • "بحوث الصحراء" ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • تقرير دولي: القوة البحرية للولايات المتحدة تراجعت أمام الضربات اليمنية
  • الملك يدشن غداً الإثنين بالجديدة أكبر محطة تحلية مياه في أفريقيا