خصص الإعلامي أحمد فايق، مقدم برنامج "مصر تستطيع"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، فقرة من حلقة اليوم للحديث عن ماهر القاضي أستاذ مساعد في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية بجامعة كاليفورنيا، والذي يخوض تحديا عالميا في مجال الطاقة بـ"البطاريات الخارقة".

مصدر مصري: رئيس المخابرات العامة يجري اتصالا هاتفيا بالمكتب السياسي لحماس عالم الفيزياء محمود جعفر ينشر بحثا عن تطور نقل البيانات بشريحة تعمل بسرعة الضوء.

.فيديو

وقال الإعلامي أحمد فايق، إن الدكتور ماهر القاضي يقود فريقا بحثيا في جامعة كاليفورنيا لإنتاج جيل جديد من البطاريات، وهذا حديث الأوساط العلمية.

 

وأضاف: "هذه البطاريات بدأت تكون موجودة في أنواع معينة من العربيات، ويتميز هذا الجيل من البطاريات أنه سريع الشحن وقوي ويمتلك مواصفات مختلفة".

 

وأشار: "الدكتور ماهر هو ابن منطقة ناهيا ولديه 9 أشقاء غير متعلمين، وهو الوحيد الذي أكمل تعليمه، وكان يساعد والده في الفلاحة، واستطاع تكملة تعليمه وله أبحاث منشورة في أمريكا واليابان وكندا".

 

واستعرض الدكتور ماهر القاضي أستاذ مساعد في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية بجامعة كاليفورنيا، خلال مداخلة بالبرنامج، تفاصيل رحلته العملية، وصولا بالتحدي العالمي في مجال الطاقة بـ"البطاريات الخارقة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر تستطيع أحمد فايق

إقرأ أيضاً:

عاشور يلتقي نائب المدير العام لـ «الروس آتوم» الروسية الرائدة في التكنولوجيا النووية

التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تاتينا انوتولوليڤنا ترنتييڤا نائب المدير العام لمؤسسة "الروس آتوم" الروسية الرائدة في التكنولوجيا النووية والوفد المرافق لها، وذلك على هامش مُشاركته في فعاليات الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في الدول أعضاء تجمع البريكس، الذي عُقد بمدينة كازان الروسية، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور محمد السرجاني الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في روسيا، والدكتور صالح هاشم أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق.

في مُستهل الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور أهمية تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين مصر وروسيا الاتحادية، مشيرًا إلى عُمق العلاقات التي تربط بين البلدين، وخاصةً في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تتميز بطابعها الإيجابي وتعاونها المُثمر.

بحث اللقاء تدريب وتأهيل الكوادر والمُتخصصين في مجال الطاقة النووية من قبل الجامعات والمراكز البحثية الروسية، والتي تُشرف عليها مؤسسة "الروس آتوم" وذلك بالتعاون مع الجامعات والجهات البحثية المصرية، وذلك من خلال التعاون مع البرامج المُشتركة في مجال الطاقة النووية لإعدادهم، والاستفادة من خبراتهم في المشروع الإستراتيجي لمحطة الضبعة للطاقة النووية، فضلًا عن استعراض الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات جامعية في مجال الطاقة النووية من الجامعات الروسية والتي تُشرف عليها مؤسسة "الروس آتوم".

كما تناول الاجتماع أهمية البرامج المُشتركة بين الجامعات المصرية ومثيلاتها في دولة روسيا الاتحادية في مجال الطاقة النووية، وكذا استعراض تجربة إنشاء فرع لجامعة "سانت بطرسبرج الروسية" بجمهورية مصر العربية وما تم الانتهاء منه، وكذا الخُطة المُستقبلية لهذا المشروع، والذي يهدف إلى الإسهام في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي داخل جمهورية مصر العربية، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في دولة روسيا الاتحادية.

كما ناقش الاجتماع مدى التعاون بين مؤسسة "الروس آتوم" الروسية الرائدة في التكنولوجيا النووية، وجامعة برج العرب التكنولوجية، وذلك لتأهيل كوادر مُتخصصة في مجال الطاقة النووية لخدمة المشروعات القومية في هذا المجال.

ومن جانبها، قدمت نائب المدير العام لمؤسسة "الروس آتوم" الروسية الرائدة في التكنولوجيا النووية الدعوة للوزير لحضور العيد الـ ٧٠ على إنشاء أول مركز للطاقة النووية والمزمع عقده خلال الفترة من ٢٤ - ٢٦ يونيو الجاري.

حضر اللقاء من الجانب الروسي السيد فاليري كاريزين مدير مكتب المشروعات وتطوير التعليم بمؤسسة الروس آتوم، والسيد سيرجي اندريوشين نائب رئيس جامعة سانت بطرسبرج الحكومية، والسيد فلاديمير شيفيتشينكو رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية، والسيد ديمتري سافكين نائب رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية، والسيدة أنا ستاسيا مينينا نائب رئيس جامعة سانت بطرسبرج الكهروتقنية.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة

وزير التعليم العالي: مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم علاقات التعاون مع أشقائها الأفارقة

مقالات مشابهة

  • فنان مصري كبير يحذر من "مؤامرة تستهدف الثقافة المصرية"
  • علي ماهر يعلن تشكيل المصري استعدادا لمواجهة الزمالك
  • مناقشة تدريب الجامعات الروسية للكوادر المصرية في الطاقة النووية
  • " تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط" يحصل علي رخصة مركز تدريب معتمد
  • عاشور يلتقي نائب المدير العام لـ «الروس آتوم» الروسية الرائدة في التكنولوجيا النووية
  • اتفاق بين التعليم العالي و"روس آتوم" لتدريب وتأهيل المتخصصين في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يلتقي نائب المدير العام لمؤسسة "الروس آتوم" الروسية
  • 95.29% النسبة العامة للنجاح بالفرقة الرابعة بالكلية المصرية الصينية بجامعة القناة
  • إعلان نتائج بعض الفرق الدراسية بكلية التجارة والكلية المصرية الصينية بجامعة القناة
  • أبرز المعلومات عن خطيب يوم عرفة 1445