تنطلق فعاليات مهرجان بردية لسينما الومضة، في الـ7 مساء اليوم، على مسرح تشايكوفسكي بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة.

ويرأس المهرجان الكاتب عبدالرحيم كمال في دورته الأولى التى أطلق عليها اسم المخرج الراحل عاطف الطيب، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة.

وأوضح المركز الثقافي الروسي في بيان له، أن فعاليات المهرجان تمتد من 1 حتى 7 مايو.

وصرحت الكاتبة عزة أبو اليزيد، مؤسس ومدير عام المهرجان، بأن ضيفة شرف حفل الافتتاح هي الفنانة سوسن بدر، فيما ستكون ضيفة شرف حفل الختام الفنانة لبلبة.
ويرأس لجنة المهرجان الكاتب ناجي عبدالله، ولجنة التحكيم المخرج مجدي أحمد علي، والموسيقار خالد حماد، والفنان محمد فهيم، والمصور سمير فرج، والفنان السوري فراس نعناع.

وأكدت أبو اليزيد أن المهرجان في دورته الأولى سيضم 16 دولة وبرنامجا حافلا لثقافات الشعوب، وسيخصص يوم 3 مايو للثقافة الروسية وعرض الأفلام، ويوم 4 مايو للثقافة البريطانية، كما سيخصص المهرجان يوم 2 مايو لعرض بانوراما عن نشاط المركز القومي للسينما، ويوم 5 مايو عن معهد السينما وعروض لأفلام الطلاب.

وأشارت عزة أبو اليزيد، إلى أن دولة فلسطين ستكون ضيف شرف المهرجان، وسيخصص لها يوم 6 مايو.

كما سيتم تخصيص فقرة لتكريم بعض الراحلين الذين تركوا أثرا في الحياة الفنية، وهم أشرف مصيلحي، أحمد سامي العدل، ناهد فريد شوقي.

كما سيكرم المهرجان الإعلامية سلمى الشماع، والمصور السينمائي سعيد شيمي، والمخرج عمر عبدالعزيز، والمخرج هاني لاشين، والكاتب ناصر عبدالرحمن، والشاعر إبراهيم عبدالفتاح، والأب بطرس دانيال، والمخرج الفلسطيني فايق جرادة، والمستشرق الروسي فلاديمير بيلياكوف.

ووجهت مدير عام المهرجان، الشكر لـ مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، الذي التقته الشهر الماضي، وشريف جاد مدير النشاط الثقافي لاستضافه البيت الروسي لحفلتي الافتتاح والختام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره فلسطين وزارة الثقافة المركز الثقافي مسرح روسي الروسية سينما

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 100 مدرسة.. مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مهرجان القراءة الحرة

انطلقت في العاصمة الرياض، اليوم الأحد، فعاليات "مهرجان القراءة الحرة الثالث والعشرون" لطلاب وطالبات التعليم، ضمن فعاليات المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب الذي تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وتستمر فعاليات المهرجان على مدار أسبوعين، بمشاركة أكثر من 100 مدرسة، وأكثر من 1500 طالب وطالبة، وعدد من التربويين والمعلمين.
وتهدف الفعاليات إلى تنمية ميول وتعزيز حب القراءة لدى الطلاب والطالبات، وتشجيع المعلمين والمعلمات على غرس مفهوم القراءة الحرة، حيث تسعى مكتبة الملك عبدالعزيز العامة إلى تكريس جهودها في نشر الوعي القرائي لدى مختلف شرائح المجتمع، وذلك بإقامة العديد من الأنشطة المتنوعة، والفعاليات المتعلقة بالقراءة.ترسيخ حب القراءة
أخبار متعلقة فرضية لقياس الجاهزية في حالات الطوارئ والكوارث بصحة جدةالبريد السعودي.. اتفاقية لإيصال الأدوية والمستلزمات الصحية للمستفيدينكما ترسيخ مفهوم حب القراءة لدى أفراد المجتمع، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العام كونها الحلقة الأولى والأقوى في مسيرة البناء الذي يُعد المفتاح المركزي للتطوير والتقدم وبناء الحضارات في كافة المجالات، واللبنة الأساسية في تكوين الشخصية لدى النشء وتنمية القيم الفكرية والروحية.
وقد تم تخصيص مكتبة متنقلة لزيارة الطلاب والطالبات للمكتبة ثناء المهرجان في فرعيها: خريص والمربع، ودورة قرائية للمرحلة المتوسطة والثانوية وتخصيص مكتبات الطفل بفرع المكتبة بالمربع وخريص لإقامة فعاليات المهرجان لطلاب المرحلة الابتدائية، وتجهيزها بكل ما يلزم من الإمكانات التقنية والأجهزة الحديثة وبث المواد المشوقة والمناسبة من خلال شاشات العرض التي تسعى لتعزيز العلاقة بين الطفل والكتاب وتعزيز ثقته بنفسه لاكتساب العلوم المختلفة . مما يذكر أن البرنامج انطلق منذ العام 1429 هجرية، وأسهم في إيصال المعرفة وتأصيل عادة القراءة لدى أعداد كثيرة من الطلاب والطالبات.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة أكثر من 100 مدرسة.. مكتبة «عبدالعزيز العامة» تطلق مهرجان القراءة الحرة
  • غزة من أهم الأسباب.. ضجة وغضب في المغرب تسبق انطلاق مهرجان الموازين
  • إختتام فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في طرابلس
  • جزيرة الجحب تشهد فعاليات مهرجان عدن الأول للغوص الحر
  • بمشاركة 100 مدرسة.. مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مهرجان القراءة الحرة
  • بالهولوجرام.. مطربة من الزمن الجميل في فعاليات مهرجان موازين 2024
  • انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق
  • «القومي للمرأة» يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته 31 بالسامر
  • تاراتاتا تفتتح فعاليات مهرجان إيزيس لمسرح المرأة