أعلنت وزارة النفط العراقية٬ أن شركة غاز البصرة صدرت أول شحنة من غاز البروبان شبه المبرد الخميس.

ونقل بيان الوزارة عن وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر، قوله: إن "كمية الشحنة بلغت أكثر من 10700 طن، وهي تعد من الشحنات الكبيرة التي يتم تسويقها وتحميلها على ظهر الناقلات المتخصصة ".

وأضاف صابر، إن "ذلك يأتي ضمن خطط الوزارة والشركة في تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز الجاف وتصدير الفائض من الغاز السائل (LPG) والمكثفات والمنتجات الأخرى إلى الأسواق العالمية لتحقيق إيرادات مالية".



 ويذكر أن وزارة النفط قد أعلنت في وقت سابق أن مجموع الصادرات النفطية المتحققة لشهر آذار/مارس الماضي، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام 106.11 مليون برميل.



 وأشارت الإحصائية بحسب بيان الوزارة إلى أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر مارس/آذار الماضي، من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 104.68 مليون برميل، فيما كانت الصادرات من القيارة 967,492 برميلاً، أما الأردن فبلغت 464,453 برميلاً".

ما هو البروبان؟

البروبان تم اكتشافه في عام 1912، أثناء البحث عن طريقة لتخزين البنزين، حيث من المعروف أن البنزين يتبخر إذا ما تم تخزينه في الظروف العادية، فقام الكيميائي الأمريكي الدكتور والتر سنلينج٬ بعدة تجارب عدة خلُص منها أنه يمكن تخزين الغاز على شكل سائل باستخدام ضغط معتدل، وكان البروبان هو أكثر الغازات المتوفرة، ثم بدأت صناعة البروبان تجارياً بعد عام من ذلك.

ويتم الحصول على البروبان من خلال فصل الغاز الطبيعي، أو النفط الخام الخفيف، كما أنه متاح تجارياً بشكل واسع، وهو مادة مهمة في صناعة الإيثيلين للبتروكيماويات، والبروبيلين المستخدم في صناعة الأسيتون، ويمكن استخدامه كوقود للاستخدامات المنزلية، ومحركات الاحتراق الداخلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي النفط العراقية غاز البصرة العراق اقتصاد نفط غاز البصرة المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

“حماد” يناقش ملف عمليات المبادلة بين النفط الخام والمشتقات النفطية

الوطن| رصد

التقى رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، ورئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس النواب عيسى العريبي، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يوسف العقوري، ورئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار بدر النحيب، اليوم الاربعاء بمقر ديوان المجلس في بنغازي.

وبحث اللقاء ملف عمليات المبادلة بين النفط الخام مقابل توريد المشتقات النفطية وأثرها على الدولة الليبية، ومدى الاستفادة المحققة منها، بالإضافة إلى تفعيل وصيانة مصافي تكرير النفط الخام، لتوفير قيم المبادلة، وتوفير المحروقات لكل المواطنين.

وناقش اللقاء أوضاع السفارات الليبية بالخارج، وتخفيض عدد العاملين بها بنسبة 40 ‎%‎حفاظاً على المال العام، ومناقشة الميزانية المخصصة لوزارة الخارجية الليبية، عقب اعتماد الميزانية المقدمة من رئيس الحكومة الليبية إلى مجلس النواب.

كما تناول اللقاء مستجدات وآثار قرار فرض ضريبة على الدولار وتأثيراته على المواطنين.

الوسوم#قطاع النفط أسامة حماد ليبيا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • عراقي يطالب شركة نفط بريطانية بتعويض عن وفاة ابنه بالسرطان
  • تداعيات الشركة الاوكرانية تستمر.. هل العراق يواجه كارثة اقتصادية حقيقية؟
  • "علي لا يعوّض بمال لكن أطلب بحقي".. عراقي يقاضي شركة نفط بريطانية لوفاة ولده بالسرطان
  • عراقي يطالب العملاق البريطاني للنفط بتعويض بعد وفاة ابنه بالسرطان
  • توجه حكومي لرفع سعر نفط التكرير.. ستخسر المصافي أم يرتفع سعر البنزين العادي؟
  • أين وصلت المعركة القضائية بين العراقي جلود وشركة بي بي البريطانية؟
  • مكاسب "طفيفة" لخام البصرة مع ارتفاع أسعار النفط
  • “حماد” يناقش ملف عمليات المبادلة بين النفط الخام والمشتقات النفطية
  • النفط تعلن التوسع بنصب شبكات الغاز السائل والمضي باستيراد أسطوانات الغاز البلاستيكية
  • النفط تعلن التوسع بنصب شبكات الغاز والمضي باستيراد أسطوانات الغاز البلاستيكية