تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير التجارة التركي عمر بولات، اليوم الجمعة، على تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بانتهاك الاتفاقات من خلال إغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية.

ويأتي هذا الاتهام في الوقت الذي أوقفت فيه تركيا جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل اعتبارا من الخميس، بحسب وكالة بلومبرج نيوز.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التجارة مع إسرائيل وقف إطلاق نار المساعدات الإنسانية

إقرأ أيضاً:

بعد إعلان بايدن خطة وقف إطلاق النار.. ماذا قالت الفصائل الفلسطينية؟

كشفت صحيفة «أكسيوس» الأمريكية، عن تفاصيل خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن، للضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلية، والفصائل الفلسطينية، للوصول إلى وقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين، وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وفق ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

لماذا أعلن بايدن خطة وقف إطلاق النار في غزة؟

بحسب الصحيفة الأمريكية، فأن إعلان بايدن عن خطة وقف إطلاق النار في غزة، جاء بسبب استنفاد محاولاته للضغط على إسرائيل، للوصول إلى تسوية، والتحلي بالمرونة خلال المفاوضات.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن خطاب بايدن الخاص بإنهاء الحرب ووقف إطلاق النار في غزة، كان يهدف إلى حشد الدعم الدولي للاقتراح، وزيادة الضغط على الفصائل الفلسطينية لقبول الصفقة.

كيف ردت الفصائل على خطة بايدن؟

قال المسؤولون، إنه إذا الفصائل الفلسطينة الاقتراح، فإن وقف إطلاق النار سيكون غير مطروح على الطاولة، ومن المرجح أن تتصاعد الأزمة في غزة.

يأتي هذا بعدما أصدرت الفصائل الفلسطينية بيانًا مؤخرًا، أكدت فيه أنها لن تستأنف المفاوضات، إذا لم توقف إسرائيل الحرب أولا، لكنها أصدرت بيانا بعد إعلان بايدن خطته لإنهاء الحرب، ووقف إطلاق النار في غزة، أكدت فيه أنها «تنظر بإيجابية» إلى خطاب بايدن.

وأضاف: «نحن مستعدون للتعامل بشكل إيجابي وبناء، مع أي طرح يقوم على وقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين إلى كل أماكن إقامتهم، وإتمام صفقة تبادل محتجزين جدية، إذا تم التوصل إلى اتفاق».

وأضاف البيان، أن الاحتلال يجب أن يعلن التزامه الصريح بذلك.

بعض أعضاء حكومة الاحتلال تعارض الخطة

أكدت الصحيفة الأمريكية، أن خطة بايدن التي قدمها كانت موجهة إلى الفصائل الفلسطينية، للضغط عليها لإنهاء الحرب، فضلا إلى أنها كانت موجهة إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، والشعب الإسرائيلي.

وأوضحت أن بعض وزراء حكومة نيتياهو المنتمين لتيار اليمين المتطرف، يعارضون الصفقة المقترحة، وهددوا بالانسحاب من الائتلاف، الأمر الذي قد يؤدي إلى انهياره، ويعرض المستقبل السياسي لرئيس الوزراء للخطر.

نتنياهو لم يرحب بخطاب بايدن، لكنه لم يهاجمه أيضا، وأكد بيان صادر عن مكتبه، تفاصيل الاقتراح الذي قدمه بايدن، وزعم أنه سيسمح لإسرائيل بتحقيق أهدافها الحربية، بما في ذلك تدمير القدرات العسكرية والحكومية للفصائل.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، إن الشعور السائد بين مساعدي بايدن، هو أن الخطاب نجح في إيصال الرسالة التي يريدونها.

ومع ذلك اعترف المسؤول بأن الخطاب كان – ولا يزال – خطوة محفوفة بالمخاطر، لأن تأثيره يعتمد على ما إذا كان بإمكانه بالفعل دفع الأطراف نحو المفاوضات والاتفاق.

مقالات مشابهة

  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي أعلنه بايدن
  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار الذي أعلنه بايدن
  • وزير الخارجية السابق: إسرائيل لديها رغبة في التفاوض حول وقف إطلاق النار بغزة
  • بعد إعلان بايدن خطة وقف إطلاق النار.. ماذا قالت الفصائل الفلسطينية؟
  • وزير الدفاع التركي: أنقرة ستسحب قواتها من سوريا إذا أصبحت الحدود آمنة
  • بعد إعلان بايدن مقترحه للحل في غزة.. مكتب نتنياهو يصدر بيانا يتعلق بوقف إطلاق النار
  • واشنطن تناقش خطة وقف القتال بغزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • واشنطن تبحث خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها
  • أردوغان: إلقاء إسرائيل قنابل على سكان غزة ليس حربا بل إبادة جماعية