بينما كان العالم يترقب حراكا في الجامعات العربية ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، جاءت الاستجابة من أقصى الغرب، وبالتحديد من الجامعات الأميركية التي خرج العديد منها بمظاهرات واعتصامات تناصر غزة وتندد بالحرب الإسرائيلية عليها.

فقد شهدت جامعات أميركية شهيرة، منها: كولومبيا وييل وهارفارد ونيويورك وغيرها، ما يمكن أن يوصف بأنه انتفاضة طلابية عارمة احتجاجا على ما تفعله إسرائيل في حربها على قطاع غزة، واستنكارا للمواقف الأميركية التي بدت متماهية مع الرواية الإسرائيلية، ورفضا لاستثمار هذه الجامعات في شركات تدعم الاحتلال.

وأثارت هذه الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع ردود أفعال متباينة في الأوساط السياسية الأميركية، ففي حين اتهمها البعض بأنها تضمنت تجاوزات تشمل "معاداة السامية"، حذر آخرون من انتهاك الحريات مع لجوء بعض الجامعات للقوة في فض الاعتصامات واعتقال مئات الطلاب والأساتذة.

بانوراما الجزيرة نت سلطت الضوء على انتفاضة الجامعات الأميركية، والتفاعلات المرافقة لها، وعرضت مشاهدات بعض المشاركين فيها، وروايتهم لما تعرّضوا له، كما استعرضت آراء محللين ومسؤولين تناولوا هذه الأحداث بالقراءة والتحليل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

قمع الأصوات المعارضة للمجازر الإسرائيلية في غزة يتواصل في الجامعات الأمريكية

واشنطن-سانا

في وقت تتواصل فيه الاحتجاجات المطالبة بإنهاء الدعم الأمريكي لـ”إسرائيل” ووقف حرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني تستمر السلطات الأمريكية باتخاذ إجراءات مشددة لكم الأفواه المناهضة للكيان الصهيوني بما فيها إغلاق مجلة تابعة لجامعة كولومبيا الأمريكية بعد نشرها مقالاً لناشط حقوقي فلسطيني.

إغلاق الموقع الإلكتروني لمجلة “the Columbia Law Review” جاء حسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية بعد نشر مقال لمحامي حقوق الإنسان الفلسطيني ربيع إغبارية اقترح فيه طريقة جديدة لفهم الحياة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي، وما كان من مجلس إدارة المجلة المكون من أعضاء هيئة التدريس والخريجين من كلية الحقوق في جامعة كولومبيا إلا أن قاموا بالضغط على الطلاب المحررين الذين سمحوا بنشر المقال وعند رفضهم الإذعان للضغوط تم حظر الموقع وإغلاقه كلياً.

وبالتوازي مع إجراءات كم الأفواه تتواصل عمليات قمع الشرطة الأمريكية للمتظاهرين احتجاجاً على حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة، كما تستمر هذه الاحتجاجات، حيث احتشد آلاف المتظاهرين وسط واشنطن أمس وطوقوا البيت الأبيض، مطالبين بوقف توريد الأسلحة الأمريكية إلى “إسرائيل” ووقف إطلاق النار في غزة.

كما ملأ محتجون مؤيدون لفلسطين الجدران والنصب التذكارية في محيط البيت الأبيض بالرسومات الداعمة لحرية فلسطين وضد الحرب الإسرائيلية على غزة، وطالبوا واشنطن بالعمل على الوقف الفوري للمجازر.

مقالات مشابهة

  • جامعة ديبول تطرد أستاذة في علم الأحياء بعد تكليف دراسي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • تقرير: المسيرات الأميركية تجمع معلومات لا تستطيع نظيرتها الإسرائيلية جمعها
  • طلاب من جامعة نورث ويسترن يقاطعون حفل تخرجهم تضامنا مع غزة (شاهد)
  • وسائل إعلام العدو الإسرائيلي تعلن مقتل 4 من جنوده وإصابة آخرين بجروح جراء عملية للمقاومة الفلسطينية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • قمع الأصوات المعارضة للمجازر الإسرائيلية في غزة يتواصل في الجامعات الأمريكية
  • اتساع رقعة الاحتجاجات الطلابية في الجامعات اليابانية ضد الحرب على غزة
  • ما بعد النصيرات ليس مثل ما قبلها
  • إيلان بابيه في منتدى الجزيرة.. أسئلة ومآلات
  • الجزيرة تكشف تفاصيل مقترح بايدن لصفقة التبادل بين حماس وإسرائيل
  • شهود عيان يروون كيف دخلت القوة الإسرائيلية مخيم النصيرات لاستعادة الأسرى