بغداد اليوم -بغداد

اعلنت شركة مصافي الجنوب في محافظة البصرة، اليوم الجمعة (3 آيار 2024)، عن وصول نسبة انجاز مشروع التكسير بالعامل المساعد FCC الى حوالي 80 %، مبينة ان هذه السنة سيتم تشغيل وحدات الطاقة لتوليد مادة البخار لتنظيف الوحدات والانابيب من الرواسي اثناء عملية النصب.

وقال مدير عام الشركة حسام حسين ولي في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "نهاية العام المقبل سيشهد تشغيل المشروع بشكل نهائي وبكامل طاقته حيث نعول على هذا المشروع في المضي في زيادة انتاج مادة البنزين حيث تصل إنتاجية المشروع الى حوالي أربعة الاف  ومئتي متر مكعب باليوم وبأوكتين 92"

واعتبر ولي انه باكتمال المشروع سيستطيع العراق من التقليل بشكل كبير في الاستيراد وقد نصل الى الاكتفاء الذاتي وانهاء ملف الاستيراد والحفاظ على العملة الصعبة.

 

وبين ولي ان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد وجه بأهمية سرعة انجاز العمل والمضي دون توقف كون هذا المشروع يقع ضمن أولويات الوزير وضمن البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء وبتالي سنمضي بشكل كبير في العمل على انجاز هذا المشروع الكبير .

وكان نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني السواد قد زار في وقت سابق مشروع الFCC في مصافي الجنوب واكد خلال تصريحه لبغداد اليوم على أهمية المضي بإنجاز المشروع والعمل على تقليل المستورد سيما من البنزين.

يشار إلى أن مشروع الـ "FCC" تنفذه شركة "JGC" اليابانية لتطوير مصفى البصرة التابعة إلى شركة مصافي الجنوب من خلال تشييد بناء (مجمع التكسير بالعامل المساعد للسوائل)، بطاقة إنتاج 55 ألف برميل يومياً.

وكانت وزارة النفط قد أوضحت أن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقات الإنتاجية في شركة مصافي الجنوب، من خلال تحويل المخلفات الفائضة عن إنتاج المصافي والمتمثلة بالنفط الأسود إلى منتجات بيضاء (كازولين بعدد أوكتاين 92، زيت الغاز، نفثا مختلطة، زيت وقود) بمواصفات عالمية (يورو 5).

  


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مصافی الجنوب

إقرأ أيضاً:

بنسب إنجاز عالية.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، عن تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات، فيما اكدت ان هناك أكثر من 100 منفذ للغاز السائل.

وقال مسؤول إعلام الشركة رافد صادق، ان "هناك أكثر من 100 منفذ للغاز السائل جزء تابعة لشركتنا والجزء الاخر تابعة لشركة تعبئة الغاز"، مبينا ان "هناك نحو 14 منفذاً وصلت نسبة إنجازها لنحو 95 بالمئة".

وأضاف ان "هناك توجه لفتح محطات تعبئة وقود خاصة بالغاز السائل في جانبي الكرخ والرصافة، وجار العمل على استملاك الأراضي واستحصال الموافقات الرسمية بهذا الموضوع"، لافتا الى ان "هناك 106 منافذ عاملة في العراق مقسمة بين شركة تعبئة الغاز وشركة توزيع المنتجات النفطية".

وتابع ان "هناك تصاعد شهري في استهلاك الغاز السائل لاعتبارات كثيرة منها انه رخيص الثمن وغاز صديق للبيئة وذات كفاءة عالية يعادل البنزين السوبر او يفوقه، إضافة الى انه انتاج وطني محلي من قبل وزارة النفط"، موضحا ان "المنظومة تقوم بنصبها شركة تعبئة الغاز وورشها المنتشرة في بغداد وخاصة في الدورة والتاجي وفي مجمع الكيلاني النفطي وهناك ورش في بغداد والمحافظات وتسجل اقبالا متصاعداً على منظومات الغاز السائل والتي اثبتت كفاءتها".

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة اللبناني للجزيرة نت: الاحتلال أحرق 2400 دونم بشكل كامل وسنقدم شكوى لمجلس الأمن
  • الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي بغزة لـ37 ألفًا و232 قتيلًا
  • اليوم.. موعد عرض فيلم "الصف الأخير" لـ شريف محسن على نتفليكس
  • إدراج وبدء تداول أسهم «تالكو» «ورسن» في السوق السعودية اليوم
  • محافظة بغداد تعلن موعد التقديم على تعيينات العقود بالموازنة
  • السفارة بالقاهرة تعلن عطلتها خلال عيد الأضحى.. وتحدد رقم الطوارئ
  • السفارة لدى القاهرة تعلن ايام عطلتها خلال عيد الأضحى.. وتحدد تاريخ العودة
  • بنسب إنجاز عالية.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات في العراق
  • بدء إنتاج النفط في أول حقل بحري في السنغال
  • بيزنس إنسايدر أفريكا: مشروع حوض إصلاح السفن الجديد في غانا مُهم استراتيجيًا للقارة