افتتحت مدينة البليدة، موطن معظم الزهور والنباتات الطبية الأكثر ندرة في الجزائر، معرضا للزهور، بهدف إحياء تقاليد المدينة من أجل تعريف الأجيال الجديدة بها.

وشوهدت فتيات يتزين بزهور ويحملن ورودا يسرن خلف مواطنين بملابس تقليدية يمتطون خيولا خلال موكب افتتاح المعرض في المدينة المعروفة باسم “مدينة الورود” والتي تقع على بعد 50 كيلومترا جنوبي الجزائر العاصمة.

وقال رشدي عوف، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية البليدة، لتلفزيون رويترز إن هذا المعرض يستهدف تقديم تقاليد المدينة وتراثها للأجيال الجديدة من أجل المحافظة على تاريخها.

وأضاف عوف “الهدف منه هو التعريف بتقاليدنا وإرثنا والهدف منه أيضا تربية أبنائنا على المحافظة على تاريخ مدينتهم ومعرفته لكي يصبح لنا مستقبل زاهر والتعريف بهذه المدينة الملقبة بمدينة الورود والتي لا معنى لها بلا ورود تعطي حياة وجمالا لمدينتنا”. وقد اجتذب معرض الزهور هذا الربيع العديد من العملاء الذين حضروه لشراء زهور ونباتات يختارونها ويعتقد البعض أنها تجلب طاقة إيجابية في منازلهم.

وقالت تورية مازاري (60 عاما) خلال زيارتها للمعرض “أنا أُعلم بناتي حب الأزهار وأريهن عندما أشتري الأزهار وأنصحهن بتزيين منازلهن بالأزهار لأنها تضيف شيئا في الإنسان وتريح نفسيته، أنا مثلا عندما أكون متوترة وأجلس أمام الأزهار أرتاح، لديّ بعض الريحان والياسمين وعندي حتى أشجار العنب”.

وقال بلقاسم وازري، مزارع نباتات وزهور نادرة عمره 80 عاما، “بليدة معروفة بالزهور والورود وكل منزل في بليدة فيه الياسمين والورود والزهور، وفي السابق كنا نقطر الزهور وكنا نوزع ماء الورد عندما نقوم بالحفلات ولم نكن نبيعه، أما الآن فقد

نُسيت هذه التقاليد نوعا ما، والهدف من هذا المعرض هو تذكير هذا الجيل الجديد لإحياء التقاليد القديمة إن شاء الله”. ويستمر معرض الزهور الذي تنظمه بلدية البليدة حتى يوم 24 مايو الجاري.وكالات

 

 

 

 

 

استخدام الماء البارد إلى الدافئ لغسل الشعر المصبوغ

 

أوصت مجلة “ستايل بوك” المرأة بعدم غسل شعرها بعد صبغه لمدة 48 ساعة، موضحة أن الصبغة تحتاج إلى هذه المدة كي تثبت، وإلا فسوف تتحلل، ومن ثم تفقد بريقها ورونقها.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن هذه القاعدة تسري أيضا على الاستحمام تحت الدش، وكذلك السباحة سواء في حمام السباحة أو في مياه البحر، وذلك لتجنب الأضرار الناجمة عن الكلور والماء المالح.

وأشارت “ستايل بوك” إلى أن هذه القاعدة تنطبق على الشعر الأشقر بصفة خاصة، لاسيما في حمامات السباحة، حيث يتسبب الكلور الموجود في مياه حمام السباحة في تغير اللون الأشقر إلى اللون الأخضر، ما يجعل الشعر المصبوغ يبدو بمظهر قبيح.

ومن أسوء الأخطاء التي يقوم بها الأشخاص عادة هي القيام بغسل الشعر قبل مرور وقت كاف من صبغ الشعر، والذي يؤدي إلى زوال لون الصبغة واختفائها.

وينصح الخبراء بالحرص على استخدام مستحضرات الشعر، مثل الشامبو والبلسم الخالية من مواد السلفات.

وأخذ الحيطة في حال شراء المنتجات الخاصة بالشعر المصبوغ، والتأكد من أنها لا تحتوي على مواد السلفات على الإطلاق، إذ تعمل هذه المواد على تجفيف الشعر وتقصفه وزوال لون الصبغة في وقت قصير.

من أسوء الأخطاء التي يقوم بها الأشخاص عادة هي القيام بغسل الشعر قبل مرور وقت كاف من صبغ الشعر

كما يجب الحرص عند غسل الشعر المصبوغ بصبغات غير اعتيادية أو مخالفة لألوان الشعر الطبيعية، مثل اللون الزهري والبنفسجي والأخضر.

ويمكن وضع القليل من الصبغة داخل عبوة أحد مستحضرات الشعر، مثل الشامبو والبلسم من أجل الحفاظ على لون الشعر لفترة أطول، لكن يجب الحرص على وضع الصبغات على مستحضرات الشعر بيضاء اللون، إذ إن وضع الصبغات على المستحضرات الملونة يؤدي إلى صبغها بلون مغاير للون الشعر. كما يُنصح بغسل الشعر جيدا من أجل تجنب صبغ الشعر للمنشفة التي يتم استخدامها من أجل تجفيف الشعر.

كما يجب غسل الشعر لمرتين أو ثلاث على الأكثر في الأسبوع الواحد، إذ يسبب الغسل المستمر للشعر جفافه وزوال لون الصبغة.

ويُنصح بارتداء القبعة الواقية للشعر من أجل أخذ حمام بدون غسل الشعر.

كما يجب استخدام الماء البارد إلى الدافئ من أجل غسل الشعر المصبوغ، إذ يؤدي غسل الشعر باستخدام الماء شديد السخونة إلى اختفاء صبغة الشعر في وقت قصير.

ويُنصح بغسل خصلات الشعر بشكل منفصل عند صبغ الشعر بأكثر من لون، بحيث يتم غسل كل لون على حدة. ويؤدي غسل الألوان المختلفة للشعر، مثل الزهري والأزرق والأخضر معا إلى زيادة فرصة دمج الألوان معا وزوال اللون المرغوب للصبغة.

ويُنصح بترك الشعر ليجف من تلقاء نفسه وتجنب استخدام مجفف الشعر من أجل ذلك، كما يُنصح بتجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على الحرارة.

كما لا يُنصح بالنوم والشعر المصبوغ مبلول على الإطلاق، إذ يؤدي ذلك إلى تلف وتكسّر خصلات الشعر.وكالات

 

 

 

 

 

هيربي هانكوك يشيد بتجربة الجاز الجماعية من طنجة

 

اتجهت أنظار عشاق وهواة الموسيقى إلى مدينة طنجة الواقعة في أقصى شمال المغرب الثلاثاء حيث انطلقت شرارة الاحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز الذي تحييه أكثر من 190 دولة.

والمغرب أول دولة أفريقية تستضيف هذا الحدث منذ أقرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 2011 يوم الثلاثين من أبريل كل عام تاريخا لهذا الاحتفال العالمي.

ورأى عازف البيانو الأميركي الشهير هيربي هانكوك في مقابلة مع وكالة فرانس برس في المغرب حيث شارك في أنشطة اليوم العالمي للجاز، أن هذه الموسيقى التي يُعدّ أحد أبرز وجوهها، تشكّل حلقة وصل قادرة على تعزيز “الوحدة” و”التنوع”.

وشارك هانكوك الثلاثاءالماضي  في حفلة أقيمت في مدينة طنجة التي اختارتها  المنظمة الدولية لاحتضان اليوم العالمي للجاز، إلى جانب عدد من أبرز نجوم هذه الموسيقى، بينهم عازف غيتار الباص ماركوس ميلر والمغنية دي دي بريدجووتر اللذان أبهرا الحضور بأدائهما المشترك.

ولاحظ هانكوك أن “العزف ضمن مجموعة ينطوي على تعبير عن تجارب حياة مجموعة من الأشخاص وتوحيد لها. وهذه التجربة الجماعية، وهذا النوع من الوحدة، جزء لا يتجزأ من هوية موسيقى الجاز”.

وأضاف الفنان الذي سبق أن فاز بـ14 جائزة “غرامي” خلال مسيرته “عندما يأتي الناس للاستماع إلى الموسيقى، يمكنهم أن يشعروا بالبهجة التي تنبع منا. هذه التجربة التي يتشاركها الموسيقيون، يشعر بها الجمهور أيضاً، ولهذا السبب يملأون الصالات، لأنهم يريدون أن يشعروا بهذه التجربة”. وتابع قائلاً “هذا يعني أننا نستطيع أن نعطي المثال عما يجب أن نكون، وأين يجب أن نكون، والموسيقى تخبر بذلك”.

وكان هيربي هانكوك، وهو سفير اليونسكو للنوايا الحسنة، وراء استحداث اليوم العالمي لموسيقى الجاز الذي أُطلِق عام 2011. واعتبر الفنان البالغ 84 عاما، مؤلّف الألبوم الشهير “هيد هانترز” (Head Hunters)، أن موسيقى الجاز “تعمل بطريقة تتيح للناس التعرف على التنوع وتعزيزه”.

وحضر على مسرح قصر الفنون والثقافة بطنجة أيضا فنانون من تشيلي والكاميرون والبرازيل واليابان، بالإضافة إلى “معلّم” موسيقى كناوة المغربي عبدالله الكورد الذي استهل الحفلة.

وهذا النوع الموسيقي الصوفي الذي يحظى بشعبية كبيرة في المغرب، وتعود جذوره إلى العبيد المُرحّلين من غرب أفريقيا، أدرجته اليونسكو عام 2019 في قائمتها للتراث غير المادي.

وطبعت إقامة عازف البيانو الأميركي الشهير راندي ويستون بين 1967 و1972 في طنجة تاريخ هذه الموسيقى والمدينة الساحلية التي احتضنت خلال القرن العشرين عدداً من كبار فناني الجاز.

ونشأ تعاون وصداقة بين ويستون والكورد، وتمكّن الفنان الأميركي الذي توفي عام 2018 ويُعدَ شخصية تاريخية في عالم الجاز من إقامة جسور بين هذه الموسيقى وكناوة.وكالات

 

 

 

 

 

 

التدخل العلاجي المبكر لسكري الحمل يقلل مضاعفاته

 

أظهر بحث جديد، أجرته جامعة ويسترن سيدني أن علاج سكري الحمل منذ بداية الحمل لا يمكن أن يقلل من مضاعفات الولادة بين الأطفال والأمهات فحسب، بل يقلل أيضاً من التكاليف الصحية بنسبة تصل إلى 10%.

التشخيص المبكر قبل الأسبوع الـ 14 وبدء العلاج قبل الأسبوع 20 يحمي من مضاعفات سكري الحمل

واستكشفت تجربة الدراسة تأثير تناول علاج سكري الحمل قبل الأسبوع الـ 20 منه، بمشاركة 802 امرأة، لديهن عامل خطر الإصابة بالسكري قبل بلوغ هذه المرحلة من الحمل.

وتوصي الإرشادات الطبية الحالية بالتدخل العلاجي في حالة سكري الحمل بين الأسبوع الـ 24 والـ 28.

وبحسب “مديكال إكسبريس”، قدمت الدراسة الجديدة أدلة على أن التدخل العلاجي المبكر في حالة سكري الحمل يقلل المضاعفات الصحية، والتكلفة الاقتصادية لهذه المضاعفات أيضاً.

ويتم إجراء اختبار سكري الحمل بشكل روتيني لجميع الأمهات الحوامل، مع اختبار النساء الأكثر عرضة للخطر في وقت مبكر، لاستبعاد مرض السكري من النوع 2 غير المشخص.

وتوصلت الدراسة الأسترالية إلى أن تشخيص سكري الحمل قبل 14 أسبوعاً من الحمل قد يوفر أكثر من 5500 دولار لكل امرأة يتم فحصها.وكالات

 

 

 

أكاديمية علوم روسية تعد برنامجاً لاستصلاح القمر

 

أعدّت أكاديمية العلوم الروسية، في أبريل الجاري، برنامج دراسة القمر لغاية عام 2050.

وقال الأكاديمي الروسي غينادي كراسنيكوف في كلمة ألقاها في 24 أبريل الجاري في مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى في البرلمان البروسي):” على الرغم من فشل محطة “لونا – 25” القمرية فإننا نستمر في وضع البرنامج القمري. وقد طرحنا اقتراحا بعدم إغلاقه. وتتم الآن صياغة البرنامج القمري لغاية عام 2035. وقد أعددنا كذلك البرنامج لغاية عام 2050 “.

يذكر أن كبير المصممين في البرامج الروسية المأهولة والأكاديمي فلاديمير سولوفيوف كان قد قدم في نوفمبر الماضي خارطة الطريق الخاصة باستصلاح القمر. وبموجب هذه الخارطة سيرسل رواد الفضاء الروس إلى القمر أعوام 2031 – 2040 حيث سيحضرون لنشر القاعدة القمرية الروسية بغية إثبات الأوليات الروسية على القمر.

وقال سولوفيوف إن أعوام 2041 – 2050  ستشهد إنشاء القاعدة القمرية واستخراج واستخدام  الماء والأوكسجين على القمر، وكذلك تجربة تكنولوجيات الإنتاج اعتمادا على الموارد المحلية.

وعلاوة على ذلك تشير خارطة الطريق إلى أن موارد القمر ستستخدم بعد عام 2050 لاستصلاح الفضاء واستخراج الموارد النادرة ودعم البعثات إلى الفضاء السحيق. ولهذا الغرض يخطط لأن تنشأ على القمر مجمعات إنتاج وتخزين مكونات الوقود ووسائل تجميع المركبات في مدار القمر وتزويدها بالوقود.وكالات

 

 

 

مشاعر الغضب تؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية

 

أكدت دراسة جديدة أن مشاعر الغضب تؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية، الأمر الذي قد يزيد من احتمالات إصابة الشخص بأمراض القلب على المدى الطويل.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد شملت الدراسة 280 مشاركاً تم إعطاؤهم مهاماً مدتها 8 دقائق تستهدف إثارة مشاعر الغضب أو الحزن أو القلق أو الحياد لديهم.

وقبل المهام وبعدها، قام الباحثون بقياس صحة الأوعية الدموية لدى الأفراد.

ووجد الفريق أن مشاعر الغضب أثرت سلباً على صحة الأوعية الدموية وأضعفت عملها، حيث جعلت من الصعب عليها أن تمدد كما ينبغي.

وقال الباحثون إن هذه التأثيرات الضارة على الأوعية الدموية استمرت لمدة تصل إلى 40 دقيقة بعد انتهاء المهمة، لافتين إلى خطورة التأثير التراكمي لمشاعر الغضب.

ولفتوا إلى أن مهام الحزن والقلق أحدثت تغيراً، ولكنه ليس كبيراً على الأوعية الدموية، فيما لم تحدث المهام المحايدة أي تغيرات.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور دايتشي شيمبو، أستاذ الطب في جامعة كولومبيا بنيويورك: «كانت هناك بعض الدراسات في الماضي التي ربطت مشاعر الغضب والقلق والحزن بخطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل. وقد وجدنا أن هذا الأمر قد يكون ناتجاً في المقام الأول عن الآثار الضارة لهذه المشاعر على صحة الأوعية الدموية».

وأضاف: «إذا كنت شخصاً يغضب طوال الوقت، فأنت تعاني من إصابات مزمنة في الأوعية الدموية».

وقال الدكتور جو إيبينغر، الأستاذ المشارك في أمراض القلب ومدير التحليلات السريرية في معهد سميت للقلب في لوس أنجليس، إنه على الرغم من أن الدراسة الجديدة ليست الأولى التي تربط بين العواطف ومشكلات القلب والأوعية الدموية، فإنها تسلط الضوء على كيفية عمل هذا الارتباط.

ولفت فريق الدراسة إلى أن نتائجهم قد تساعد في تشجيع الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الغضب على البحث عن علاجات سلوكية له، لتفادي تأثيره التراكمي الخطير على صحتهم.

وتكهنوا بأنه ربما تكون هناك طرق، مثل ممارسة التمارين الرياضية، أو تناول بعض الأدوية، لعلاج الآثار الضارة للغضب على الأوعية الدموية.وكالات

 

 

 

 

 

طرح البوستر الرسمي لفيلم ليلى علوي وبيومي فؤاد

 

تنتظر النجمة المصرية ليلى علوي طرح فيلمها الكوميدي الجديد “جوازة توكسيك”، بعد طرح البوستر الرسمي للعمل، حيث عرضت الشركة المنتجة الملصق الدعائي، دون ظهور أي من أبطاله.

وطرحت شركة نيو سينشري للإنتاج الملصق الدعائي لفيلم “جوازة توكسيك” المقرر عرضه في دور السينما خلال الفترة المقبلة، وظهر اسم الفيلم ويشده للأسفل خاتم زواج لقاع البحر مع أسماك كرتونية.

وعلق حساب الشركة المنتجة: “كل شئ بالاتفاق إلا الجوازة التوكسيك بالخناق، (جوازة توكسيك) قريباً في دور العرض”.

ويشارك علوي في الفيلم، كل من بيومي فؤاد، وتامر هجرس، وهيدي كرم، ومحمد أنور، وملك قورة، ونورين أبو سعدة وفاروق قنديل، ومن تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم.

وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول قصة حب فريدة وكريم، التي بدأت بسوء تفاهم في دبي، وتمر بعدها برحلة من الصراعات بعودتهما إلى مصر، بعد تدخل الأهل في مصيرهما، حيث ينتمي كل منهما إلى خلفية اجتماعية مختلفة تماماً عن الآخر، وهو ما يخلق الكثير من المفارقات الكوميدية.

وسبق وتعاون الثنائي ليلى علوي وبيومي فؤاد في أعمال كوميدية سابقة، أبرزها “ماما حامل” و”شوغر دادي”.وكالات

 

 

 

 

 

شرب الأطفال المياه الغازية يسبب زيادة الوزن في العشرينات

 

كشفت دراسة جديدة أن تناول المشروبات الغازية قبل سن الثانية يمكن أن يسبب زيادة الوزن في العشرينات من العمر، في حين أن الأطفال الذين يشربون عصير الفاكهة يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي في المستقبل.

وقد تتبع بحث في جامعة سوانسي البريطانية 14 ألف طفل بريطاني منذ الولادة وحتى البلوغ، ويُعتقد أنه الأضخم من نوعه على الإطلاق.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية، أن الأطفال الذين شربوا المشروبات الغازية أو عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر قبل سن الثانية اكتسبوا وزناً أكبر عندما كانوا في سن 24 عاماً.

وجدت الدراسة أن الأطفال الذين شربوا عصير الفاكهة بدلاً من المشروبات الغازية في سن مبكرة يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي في وقت لاحق من الحياة.

وفي عمر ثلاث سنوات، لوحظ أن الأطفال الصغار الذين شربوا المشروبات الغازية يستهلكون المزيد من السعرات الحرارية والدهون والبروتين والسكر، ولكن لديهم كمية أقل من الألياف، في حين أن أولئك الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر، ولكن كميات أكبر من الألياف.

وكشفت الدراسة أن هناك صلة بين مشروبات الأطفال والخيارات الغذائية المختلفة، حيث تناول الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي المزيد من الأسماك والفواكه والخضراوات الخضراء والسلطة – مقارنة بالأطفال الذين تناولوا المشروبات الغازية فإنهم تناولوا المزيد من البرغر والنقانق والبيتزا والبطاطا المقلية واللحوم. والشوكولاته، والحلويات.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة البروفسور ديفيد بنتون: «إن النظام الغذائي المبكر يؤسس لنمط غذائي يؤثر، طوال الحياة، على ما إذا كان الوزن يزداد أم لا»، وتابع: «إن التحدي المهم هو التأكد من أن الطفل يكتسب عادة غذائية جيدة: تلك التي تقدم كمية أقل من الدهون والسكر، فمثلاً يقدم عصير الفاكهة النقي، واحد من خمسة يومياً، يضيف فيتامين «سي»، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والبوليفينول النباتي».

ويأمل الباحثون أن تشجع النتائج التي توصلوا إليها الآباء على إيلاء المزيد من الاهتمام للنظام الغذائي لأطفالهم في السنوات الأولى من الحياة.

وأضافت الدكتورة هايلي يونغ: «السمنة مشكلة صحية خطيرة، وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الأخرى». وأردفت «تظهر دراستنا أن الأسباب الغذائية للسمنة لدى البالغين تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة، وإذا أردنا السيطرة عليها، يجب إعطاء المزيد من الاهتمام لنظامنا الغذائي في السنوات الأولى من الحياة».وكالات

 

 

 

 

 

تامر حسني يفاجئ بسمة بوسيل بمناسبة “البدايات”

 

كشفت النجمة المغربية بسمة بوسيل عن أول أغنية رسمية لها بعنوان “البدايات”، التي تستعد لطرحها عبر قناتها على يوتيوب والمنصات الموسيقية الرقمية يوم 10 مايو، بالتزامن مع الاحتفال بعيد ميلادها.

وشاركت بسمة مقطع فيديو تشويقي من أغنيتها الأولى، عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: “عام آخر، وتحقيق إنجاز آخر.. الاحتفال بعيد ميلادي وإصدار أغنيتي الأولى قريباً إن شاء الله.. جرعة مضاعفة من الفرح والإنجاز.. إليكم البدايات الجديدة ومطاردة الأحلام”.

والأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان محمد يحيى.

وتلقت بوسيل العديد من التهاني من قبل متابعيها وزملائها في الوسط الفني، لكن طليقها ووالد أبنائها النجم تامر حسني كان في مقدمة المهنئين وأول الداعمين لها، موجهاً لها رسالة خاصة.

وقال حسني لطليقته بوسيل: “مليار مبروك يا أجمل بسوم في الدنيا.. البدايات.. أول أغنية رسمية في المشوار.. حقيقي والله مش بجامل الأغنية دي من أجمل وأهم الأغاني هتسمعوا وهتحكموا بنفسكوا”، متمنياً لها النجاح والتوفيق، وأرفق مع رسالته العديد من إيموجي الحب والفرح والتشجيع. لترد عليه بسمة بقولها: “بركاتك يا تيمو”.

وقدمت بوسيل تتر مسلسل “نعمة الأفوكاتو”، لمي عمر في رمضان الماضي، وكشفت بعدها تفاصيل عودتها للغناء مجدداً، بعد فترة اعتزال طويلة.وكالات

 

 

 

 

شركة ألمانية تختبر صاروخاً بـ”شمع البارافين” في أستراليا

 

اختبرت شركة ألمانية ناشئة إطلاق صاروخ يعمل بشمع البارافين، في مدينة كونيبا بأستراليا، صباح اليوم الجمعة.

وبحسب بيانات شركة “هيئمبولزه” الألمانية النائشة للإقلاع المكوكي، يعمل الصاروخ الحامل (إس آر 75)، والذي يبلغ طوله 12 متراً بوقود شمع البارافين والأكسجين السائل.

ووفقا للرئيس التنفيذي المشارك والمؤسس المشارك للشركة كريستيان شميرر، فإن الصاروخ قادر على التحليق في الفضاء، لكن لم يكن هذا مخططاً له هذه المرة، وتم تأجيل إطلاق الصاروخ عدة مرات بسبب الطقس.

ووفقا لشركة “هيئمبولزه”، يمكن للصاروخ أن يحمل حمولة يصل وزنها إلى 250 كيلوغراماً.

ويسهل المحرك الهجين المعتمد على البارافين، وهو وقود غير متفجر، عملية التشغيل والنقل على نحو كبير، كما يزيد من معايير السلامة عند الإطلاق.

وبحسب شميرر، تعتزم الشركة عبر هذا النوع من الصواريخ تقديم عرض مرن للغاية لإطلاق الأقمار الاصطناعية الصغيرة.وكالات

 

 

 

 

 

باحثة تطالب بتعزيز استخدام “الضحك” في العلاج

 

ترى باحثة ألمانية أنه يمكن استخدام الضحك كوسيلة علاجية بصورة أكبر مما هو عليه الحال اليوم.

وقالت باحثة علم النفس يني روزندال من مستشفى ينا الجامعي، بمناسبة اليوم العالمي للضحك، الذي يوافق الأحد المقبل،: “لا أعتقد أن الإمكانات قد استنفدت، حتى لو كان الضحك لا يكتب لنا كوصفة طبية”، مشيرة إلى أن بعض العروض المتخصصة قد تكون مفيدة للوقاية من التوتر أو للأشخاص الذين يعانون من الوحدة، مضيفة أن ما يعرف باسم “حركة المهرج الطبي” وصلت أيضا إلى المستشفيات.

وأكدت روزندال أن الضحك ليس له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية فحسب، بل يستفيد منه أيضاً نظام القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي، مضيفة أن الدراسات لم تكتف برصد التأثير الإيجابي للضحك عبر مزحة أو لسبب آخر، بل وجدت أيضاً أن الضحك المصطنع – مثل يوغا الضحك – له أيضاً تأثيرات قابلة للقياس.

وينبثق اليوم العالمي للضحك عن حركة “يوغا الضحك”، ويجرى الاحتفال به دائماً في الأحد الأول من مايو .

في المقابل أشارت روزندال إلى أن الضحكة السريعة ليست كافية، وقالت: “أنت بحاجة إلى جرعة من الضحك لتحقيق تأثيرات تعزز الصحة”.

وفي عام 2022 نشرت روزندال مع طالبتها كاترينا شتيفي دراسة مراجعة في دورية “علاجات تكميلية في الممارسة السريرية”، والتي بحثت مسألة ما إذا كان الضحك صحياً حقاً. وكانت الإجابة المقتضبة: نعم. وقامت الباحثتان بتقييم إجمالي 45 دراسة أجريت على مدار الثلاثين عاما الماضية.

ولم تكن الباحثتان أول من أجريا مثل هذه الدراسة، ففي عام 2019 قام باحثون هولنديون بتحليل العديد من الدراسات حول تأثيرات العلاج بالضحك.

وجاء استنتاجهم أنه ربما يكون للضحك المصطنع تأثيرات أكثر إيجابية من الضحك النابع من الفكاهة.

ورأى الباحثون أن العلاج بالضحك يمكن أن وسيلة علاجية واعدة، لكنهم أشاروا في الوقت نفسه إلى أن الأبحاث الجيدة حول هذا الأمر لا تزال محدودة.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

البرتغال تحيي يوم الحداد الوطني تكريماً لضحايا الحرائق المستعرة

تحيي البرتغال يوم الحداد الوطني تكريما لضحايا الحرائق التي اجتاحت البلاد، بينما يستمر اشتعال حريق في منطقة كاسترو داير. منذ يوم الأحد، التهمت النيران أكثر من 121 ألف هكتار من الأراضي، مما أدى إلى وفاة خمسة أشخاص وإصابة 161 آخرين، من بينهم 12 إصاباتهم خطيرة.

اعلان

تم حشد أكثر من 2400 فردلمكافحة الحرائق، حيث يشارك أكثر من 700 منهم في سوتيلو، و86 آخرين في موكاو. وبينما يظل جزء من الفرق في وضع استعداد، تواصل السلطات جهودها لمكافحة الحرائق.

تعتبر الحرائق في منطقة أفيرو من بين الأكثر شدة، إلا أن الظروف الجوية تسهم في تسهيل مهام رجال الإطفاء. من جانبها، أكدت الإذاعة الأوروبية أن الطائرات التي وفرها الاتحاد الأوروبي سيتم تسريحها يوم الجمعة.

Relatedحرائق هائلة في البرتغال تودي بحياة 7 أشخاص وتستدعي تدخل إسبانيا والمغربالبرتغال تنشد المساعدة لإخماد حرائق مدمرة أتت على الأخضر واليابسرجال الإطفاء يكافحون مئات الحرائق في وسط البرتغالالبرتغال تعلن حالة الطوارئ لمواجهة حرائق الغابات المدمرة

مع اقتراب يوم الحداد الوطني، تقام جنازات لثلاثة من رجال الإطفاء في فيلا نوفا دي أوليفيرينها. ووفقا للأرقام الرسمية من الحماية المدنية، بلغت حصيلة الضحايا خمس وفيات، من بينهم اثنان من المدنيين.

في سياق آخر، حذرت الهيئة الوطنية البرتغالية للمحيطات (IPMA) من احتمالية هطول أمطار غزيرة في أربع مناطق، ما يرفع خطر الانهيارات الأرضية بسبب فقدان الغطاء النباتي نتيجة الحرائق.

كما أكدت وزيرة الإدارة الداخلية، مارغريتا بلاسكو، أن تقريرا شاملا سيتم إعداده بعد السيطرة على الحرائق، مشيرة إلى أهمية تجنب التدخل غير الضروري في عمليات الإنقاذ والسيطرة على النيران.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إجلاء 100 شخص على الأقل بسبب حرائق الغابات الشاسعة في جزيرة ماديرا البرتغالية حرائق مستعرة في إسبانيا والبرتغال تخلف دمارا هائلا وتستدعي إجلاء المئات من السكان شاهد: حرائق شاسعة بالبرتغال تسببت في إجلاء العشرات من جزيرة ماديرا حداد وطني رجل إطفاء حرائق بحث وإنقاذ البرتغال حرائق غابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة وتصاعد التوترات: معارك شرسة في رفح وقصف إسرائيلي يستهدف ضاحية بيروت الجنوبية يعرض الآن Next فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة يعرض الآن Next عاجل. قتلى وجرحى بغارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية وإسرائيل تزعم اغتيال قيادي في حزب الله يعرض الآن Next بعد أشهر من الجمود السياسي.. فرنسا تستعد لإعلان حكومة جديدة برئاسة بارنييه يعرض الآن Next رئيس مجلس الدوما الروسي يهدد بصاروخ "الشيطان 2": قادر على الوصول إلى البرلمان الأوروبي في 3 دقائق اعلانالاكثر قراءة الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل" وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي مباشر. قصف مستمر على غزة.. ومواجهات هي الأعنف منذ السابع من أكتوبر على الجبهة الشمالية من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلقطاع غزةداعشدونالد ترامبروسياالإرهابإيطاليافيضانات - سيولحركة حماسأوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • قبل «رضا» ابن إسماعيل الليثي.. نجوم فقدوا صغارهم في عمر الزهور
  • جماهير الاتحاد تحيي لاعبيها بعد الخسارة .. فيديو
  • الأوبرا تحيي ذكرى خواكين رودريجو.. الليلة
  • الفريق أول شنقريحة في زيارة إلى البليدة
  • وزير العدل يوجه بتنظيم ندوات توعية بأضرار الإدمان ومخاطر الختان
  • الصندوق الثقافي يشارك في الجولة الاستثمارية بتنظيم من هيئة الأزياء
  • البرتغال تحيي يوم الحداد الوطني تكريماً لضحايا الحرائق المستعرة
  • فوائد الرياضة لصحة القلب والأوعية الدموية
  • تزكية بالإجماع حسين بربار لرئاسة بلدية البليدة
  • بحضور آلاف المريدين.. التكية القادرية في السليمانية تحيي مراسم المولد النبوي (صور)