زنقة 20:
2024-06-11@23:30:24 GMT

بيدرو سانشيز ، لا ترحل…

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

بقلم : د. عبدالله بوصوف

” اسبانيا تحتاجك…بيدرو لا تتخلى عنا…” كانت هذه إحدى عشرات الشعارات التي رفعها الالاف من الإسبان( حوالي 12500 ) يوم أمس السبت أمام مقر الحزب الاشتراكي العمالي بالعاصمة مدريد ، مطالبين ” بيدور سانشيز ” رئيس الوزراء بعدم تقديم استقالته يوم الاثنين 29 أبريل…
بعد نشره رسالة مطولة يوم 25 ابريل على منصة X .

.شرح فيها للإسبان موقفه من رفع دعوى قضائية ضد زوجته Begona Gomez بتهمة استغلال السلطة و تنازع المصالح…فأعلن عن توقيف جميع أنشطته الرسمية كمهلة للتفكير بين البقاء أو تقديم الاستقالة يوم الاثنين 29 أبريل…

فمن الواضح أن خروج الاسبان لثنــي رئيس الحكومة عن عدم تقديم الاستقالة..هو انتصار لمنجزات الرئيس بيدرو سانشيز في ملفات داخلية سواء اجتماعية أو صحية و تجاوز تداعيات كورونا و الحرب في أوكرانيا وأزمة المحروقات…أو ملفات خارجية من خلال احتضان إسبانيا اجتماع G7 وتقلد الساسة الإسبان مناصب مهمة في مؤسسات الاتحاد الأوروبي و غيرها…

لكن الرئيس ” بيدرو سانشيز ” عودنا على مثل هذه الردود القوية..كان آخرها إعلانه عن انتخابات تشريعية مبكرة في ماي 2023 كانت مبرمجة في دجنبر ، وهي التي فاز بها في شهر يوليوز..

لقد وصف اتهام زوجته ” بالحرب القذرة ” التي يقودها أخطبوط اليمين المتطرف من أجل تلطيخ صورته بالوحل..فالرجل لم يلوح بالاستقالة عندما خسر بلديات ماي 2023..لكن عندما يصل الأمر الى جر اسبانيا الى ” المستنقع “…فإنه فعلها و رمى بالكرة في ملعب الناخبين و كل الخصوم السياسيين لليمين المتطرف الذي وظف منظمتـه ” الأيادي النظيفة ” Manos Limpias من أجل جـر زوجة سانشيز أمام القضاء ، ليس لأنها مذنبة و لكنها بكل بساطة… لأنها زوجة الرئيس سانشيز..
إذ سبق ” لمكتب الدولة لتضارب المصالح ” بالبرلمان أن حسم في القضية بعد رفعها من طرف الفريق النيابي للحزب الشعبي..بإحالتها على الحفظ لعدم وجود قرائن و أدلة قانونية ضد السيدة Begona Gomez و بعدم وجود موانع لترأس ” سانشيز” لأشغال المجلس الحكومي الذي صادق على الدعم المالي لشركة الطيران المهددة بالإفلاس في زمن كورونا…
لكن اليمين المتطرف سيواصل لعبته المفضلة أي التشهير و ” الوحل الإعلامي ” و ذلك بتسريب خبر اتهام زوجة سانشيز إلى أبــواقهـم الإعلامية وفي مقدمتهم El Cofidencial و The Objective …ليس من أجل البحث عن الحقيقة ، ولكن من أجل تلطيخ الرجل الذي هزمهم منذ مجيئه للسلطة سنة 2018 والذي تحالف مع أحزاب الكطلان و الباسك ، و يقترب من إعلان العفو عن متزعمي استفتاء الانفصال بكطالونيا…
فـالشخصية القيادية القوية ” لسانشيز ” هي التي دفعته إلى الدعوة لانتخابات مبكرة في ماي 2023 ، وهي التي دفعته الى التلويح بالاستقالة يوم 25 أبريل عقب اتهام زوجته من طرف منظمة يمينية أشتهر رئيسها Miguel Bernard أمام القضاء الإسباني برفعه قضايا التشهير في وجه السياسيين و الاعلاميين ورجال القضاء و حتى رجال الدين…وكان القضاء الاسباني يحفظ جميع الاتهامات و القضايا… ومن جملتها اتهام منظمة ” الأيادي النظيفة ” الرئيس السابق “خوسيه لويس زباطيرو ” بإلحاق الضرر بالمصالح الاقتصادية الإسبانية…

لا أعتقد أن ” بيدرو سانشيز ” سيقدم استقالته يوم الإثنين 29 أبريل…أولًا ، لانه حصل على الجواب الذي كان ينتظره من رسالته…أي الدعم الشعبي و النفسي الغير المسبوق..
و ثانيًا ، لأنه عرى اليمين المتطرف سواء أمام البرلمان الإسباني بقرار ” مكتب الدولة لتضارب المصالح ” ، أو أمام الرأي العام الاسباني بخروج آلاف الإسبان داعمين الرئيس سانشيز في صراعه السياسي مع قوى اليمين واليمين المتطرف…
ثالثًا ، التكوين السياسي ” لسانشيز ” سيمنعه من تقديم الاستقالة في زمن الترتيب لانتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو المقبل..لأن الاستقالة تعني أيضًا إعلان عن تشريعيات مبكرة و ما يتبعها من لوائح انتخابية وبرامج وحملات…كما قد تحمل معها استقالته من الحزب وهذا لوحده إشكال خطير يهدد قوى اليسار الاسباني..
رابعًا ، الاستقالة تعني هزيمته الشخصية من طرف قوى اليمين المتطرف..وهو الخبير بأساليبهم في التشهير و الوحل الإعلامي…

فإسبانيا تحتاج اليوم بالفعل الى قيادي قوي من طينـة ” بيدرو سانشيز ” الذي حمل معه قيمة سياسية مضافة من الواقعية و الفعالية.. وأخرج اسبانيا من نفق كورونا و حرب الغاز الطبيعي … واعتمد سياسات عمومية ساهمت في تحسين مجالات العمل و الصحة و الرفاهية و جودة الخدمات و مناخ الاستثمار والأعمال..لكل هذا رفع الإسبان في مسيرة حاشدة يوم السبت شعار ” بيدور لا تتخلى عنا…”

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الیمین المتطرف بیدرو سانشیز من أجل

إقرأ أيضاً:

اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات الأوروبية في فرنسا بحصوله على نسبة 32,5 % من الأصوات

أظهرت تقديرات معهدي الاستطلاع إيفوب وأيبسوس، فوز حزب اليمين المتطرف الفرنسي بقيادة جوردان بارديلا، بالانتخابات الأوروبية في فرنسا بحصوله على نسبة تراوح بين 31,5 و32,5 % من الأصوات.

 

وأفادت مراسلة RT بأن نتائج الانتخابات الأوروبية في فرنسا جاءت وفق التقديرات الأولية كالتالي:

 

حزب التجمع الوطني اليمين المتطرف في المرتبة الأولى بنسبة 31.5% إلى 32.4% من الأصوات، أي ضعف ما حققه معسكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي جاء بعده في المرتبة الثانية بنسبة 15,2% متقدما قليلا على الاشتراكيين الذين حصلوا على نسبة 13,9%.

 

وفي المرتبة الرابعة يأتي اليسار الراديكالي (فرنسا الأبية) بنسبة 9,3%، يليه الجمهوريين بنسبة 6%، و 5% لثاني حزب يميني متطرف و 5% لحزب الخضر.

 

وعقب ذلك أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم الأحد حل الجمعية الوطنية في البلاد (البرلمان) وتنظيم انتخابات جديدة، ستجرى الجولة الأولى منها في 30 يونيو الجاري.

 

وفي انتخابات البرلمان الأوروبي، تصدر حزب الشعب الأوروبي، أكبر حزب في البرلمان الأوروبي، والذي يدعم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، نتائج الانتخابات وفقا لأحدث بيانات مسح اقتراع الناخبين.

 

وأفادت البيانات التي نشرتها بوابة نتائج الانتخابات اليوم الأحد، أن حزب الشعب الأوروبي سيحصل على 181 مقعدا من أصل 720 مقعدا في البرلمان الأوروبي الجديد.

 

وكان الحزب قد حصل على 176 مقعدا في البرلمان الأخير الذي كان يضم 705 أعضاء.

 

الإمارات تدين انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلية المستمرة التي أدت إلى سقوط مئات الأبرياء

أدانت دولة الإمارات واستنكرت بأشد العبارات الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة التي أدت إلى سقوط مئات الأبرياء بين قتيل وجريح، وأكدت رفضها القاطع لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية

 

وشددت وزارة الخارجية في بيان لها على أن الأولوية العاجلة هي الحفاظ على أرواح المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق.

 

وأكدت الوزارة ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، مؤكدة أهمية أن ينعم المدنيون والمؤسسات المدنية بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية وضرورة ألا يكونوا هدفا للصراع.

 

وتقيم كل من أبوظبي وتل أبيب علاقات دبلوماسية كاملة منذ 13 أغسطس 2020، بعد توقيع إسرائيل والإمارات اتفاقاً على التطبيع بوساطة من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

وبذلك تصبح الأمارات العربية المتحدة ثالث دولة عربية تعترف بإسرائيل.

 

لابيد.. قرار غانتس الخروج من الحكومة "الفاشلة" صحيح

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أن قرار الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس الخروج من الحكومة "الفاشلة" مهم وصحيح، مشيرا إلى أنه "حان الوقت لاستبدال هذه الحكومة المتطرفة".

 

وفي التفاصيل، علق يائير لابيد على استقالة بيني غانتس من الحكومة، قائلا إن "قرار غانتس وآيزنكوت بمغادرة الحكومة الفاشلة مهم وصحيح".

 

وأضاف: "لقد حان الوقت لاستبدال هذه الحكومة المتطرفة والمتهورة بحكومة عاقلة تؤدي إلى عودة الأمن لمواطني إسرائيل، وعودة المختطفين، واستعادة إسرائيل اقتصادها ومكانتها الدولية".

 

هذا وأعلن الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية غادي آيزنكوت استقالته تزامنا مع استقالة بيني غانتس.

 

وقال آيزنكوت في خطاب استقالته: "الاعتبارات الخارجية والسياسية اخترقت عملية صنع القرار".

 

وكان بيني غانتس قد أعلن في وقت سابق من مساء اليوم الأحد، استقالته من الحكومة بعد انقضاء المهلة التي حددها لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاتخاذ قرارات إستراتيجية تتعلق بالحرب على قطاع غزة.

 

في حين رد نتنياهو على استقالة بيني قائلا إن إسرائيل تخوض حربا وجودية على عدة جبهات وهذا ليس الوقت المناسب للانسحاب.

 

60% من الأمريكيين يؤيدون ترحيل جميع المهاجرين

 

أظهر مسح أجرته شركة "YouGov" للأبحاث وشبكة "CBS News" أن أكثر من 60% من الأمريكيين يؤيدون ترحيل جميع المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة.

 

وبحسب الاستطلاع، فإن 62% من الناخبين المسجلين يؤيدون برنامجا حكوميا جديدا لترحيل جميع المهاجرين غير الشرعيين من البلاد، بينما عارض 38% مثل هذه الفكرة.

 

وبحسب 70% من المشاركين في الاستطلاع، فإن سياسة الهجرة التي ينتهجها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي ينوي في حال إعادة انتخابه، ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من البلاد، يمكن أن تقلل من عدد حالات العبور غير الشرعي للحدود الأمريكية، بينما أيد 20% فقط من المشاركين في الاستطلاع سياسة منافسه في الانتخابات المقبلة والرئيس الحالي جو بايدن بهذا الشأن.

 

تم إجراء الاستطلاع في الفترة من 5 إلى 7 يونيو على 2063 من الناخبين المسجلين من سكان الولايات المتحدة.

 

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب استعداده في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة لاستخدام الحرس الوطني وحتى الجيش لطرد المهاجرين غير الشرعيين.

 

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإنه يخطط لتنظيم معسكرات إيواء لهم، حيث سيتم احتجازهم في انتظار ترحيلهم من البلاد.

 

وشهدت الولايات المتحدة مستويات قياسية من الهجرة غير الشرعية في الأشهر الأخيرة، حيث سجل مسؤولو الحدود 302 ألفي عبور حدودي غير قانوني في ديسمبر الماضي، وهو أكبر عدد في شهر واحد. بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل عدد قياسي من المهاجرين غير الشرعيين طوال السنوات الثلاث التي حكم فيها جو بايدن الولايات المتحدة.

 

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر 2024.

 

صحف امريكية .. الولايات المتحدة والسعودية على وشك إبرام اتفاقية عسكرية جديدة 

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة والسعودية على وشك إبرام اتفاقية دفاعية.

 

ووفقا لما أفادت به المصادر فإن نجاح الجهود الدبلوماسية يعتمد على "التزام إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية" وإنهاء الحرب في قطاع غزة، على الرغم من أن إنهاء الصراع ليس شرطا مسبقا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن اتفاقية الدفاع ستعزز مكانة المملكة العربية السعودية الإقليمية وتعزز الدور العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط.

 

وأوضحت أن مشروع المعاهدة تمت صياغته إلى حد بعيد على غرار معاهدة ضمان الأمن الأمريكية اليابانية.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد قال في نهاية ابريل الماضي في جلسة خاصة للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية تعملان بنشاط في الأشهر الأخيرة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

 

ووفقا له، فإن الشروط الأساسية هي حل الصراع في غزة وتنفيذ قرار إنشاء الدولة الفلسطينية.

 

وتتفاوض الرياض مع واشنطن لإبرام اتفاقية دفاعية، وبعد حصولها على ضمانات أمنية، تستطيع السعودية إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

 

وكبدائل محتملة، فإن واشنطن مستعدة لمنح الرياض وضع "الحليف الرئيسي من خارج الناتو" أو إبرام اتفاقية مماثلة للاتفاق بين الولايات المتحدة والبحرين، والذي بموجبه اتفقت الدولتان على التعاون في المجال العسكري التقني والاستخباراتي.

 

الرئيس الفرنسى يعلن عن حل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات تشريعية في 30 يونيو

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم الأحد حل الجمعية الوطنية في البلاد (البرلمان) وتنظيم انتخابات جديدة، ستجرى الجولة الأولى منها في 30 يونيو الجاري.

 

وأكد ماكرون أن قرار حل البرلمان الفرنسي جاء بعد نتائج الانتخابات الأوروبية، وقال: "نتائج انتخابات الاتحاد الأوروبي ليست جيدة للأحزاب التي تدافع عن أوروبا، ولا تصب في مصلحة حكومتي".

 

مقالات مشابهة

  • غارديان: ثلاثة سيناريوهات محتملة لانتخابات ماكرون المفاجئة
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يوحد صفوفه لخوض الانتخابات التشريعية
  • أنا أو الفوضى.. هل يسعى ماكرون لوضع اليمين المتطرف أمام اختبار السلطة؟
  • شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف
  • حزب رئيس وزراء بولندا يفوز بالانتخابات الأوروبية
  • اليمين الإسباني يتقدم بفارق طفيف على اليسار في الانتخابات الأوروبية
  • ماكرون يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية في 30 يونيو
  • اليمين المتطرف يتقدم في انتخابات البرلمان الأوروبي وماكرون يحل برلمان فرنسا
  • اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات الأوروبية في فرنسا بحصوله على نسبة 32,5 % من الأصوات
  • بعد اكتساح اليمين المتطرف للإنتخابات الأوربية.. ماكرون يحل البرلمان الفرنسي