وجهت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح طبية وإرشادات وقائية، تزامنًا مع الاحتفال بأعياد شم النسيم، وذلك ضمن جهود الوزارة لتطبيق خطة التأمين الطبي، وحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة.

أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن أعراض التسمم النات عن تناول الفسيخ والأسماك المملحة تشمل زغللة العين، وازدواجية الرؤية، وارتخاء الجفون، وجفاف الحلق والحنجرة، ويتبعها صعوبة في النطق، وصعوبة في البلع، والإحساس بالدوار، وضعف العضلات، مؤكدا ضرورة التوجه فورا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل «البتيوليزم» بالمجان، عند الشعور بأي من الأعراض المشار إليها.

ومن جانبه، نصح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي، بتجنب تناول الفسيخ قدر الإمكان، والتأكد من نظافة الأسماك، والشراء من أماكن موثوقة، مع التوجه إلى أقرب مستشفى حال الاشتباه في الإصابة بالتسمم الغذائي، أو الاتصال بمركز خدمات الطوارئ 137، موضحًا أن أعراض وعلامات التسمم الغذائي الذي ينتقل بعد تناول الطعام ما بين 12 و36 ساعة، وفي بعض الأحيان قد تمتد الأعراض لأيام.

عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة

كما نصح «قنديل» بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، نظرَا لارتفاع نسبة ملوحتها التي قد تزيد عن 17% من وزن السمكة، مما يتسبب في أضرار جسيمة لمرضى الضغط والقلب والكلى والحوامل والأطفال، مؤكدا أهمية تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة، نظرًا لتركيز السموم في هذه المناطق.

ووجه «قنديل» رسالة لأصحاب المنشآت الغذائية المتخصصة في تجارة الأسماك المملحة، بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية، والتي تشمل «نظافة البيئة المحيطة بالمنشأة، ووجود ترخيص للمنشأة، عدم انبعاث الروائح الكريهة، خلو المنشأة من الحشرات الطائرة والزاحفة، وجود سلات للقمامة، توافر حوض لغسيل الأيدي به صابون ومطهرات، مع ضرورة أن تكون براميل التمليح خشبية ونظيفة ومدون عليها تاريخ بداية التمليح، وخلو المنشأة من أي مصادر تسبب التلوث».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة الصحة تناول الفسيخ أضرار تناول الفسيخ والرنجة فئات ممنوعة من تناول الرنجة متحدث الصحة تناول الأسماک المملحة

إقرأ أيضاً:

احذروا الإجهاد الحراري.. الصحة يقدم إرشادات مهمة للتعامل مع الموجة الحارة

كتبت- داليا الظنيني:

وجه الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة نصائح هامة للمواطنين تزامناً مع موجة الحار القاسية التي تتعرض لها البلاد في الساعات الاخيرة مؤكداً أن هناك مجموعة من الامراض مرتبطة بإرتفاع درجات الحرارة أولها الاجهاد الحراري وإذا لم يتم علاجه يتحول إلى مايسمى بضربة الشمس.

وكشف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة" على شاشة "ON" عن اهم أعراض الاجهاد الحراري بداية من الدوخة لجفاف الجلد وإنخفاض ضغط الدم وصداع ".

وشدد على ضرورة تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس والبقاء في المناطق جيدة التهوية وتجنب فترات الذروة من النهار، أي عندما تكون الشمس فوق الرأس.

كما نصح بارتداء ملابس خفيفة مصنوعة من الأقمشة التي تسمح بتنفس الجسم وشرب كميات كبيرة من السوائل الطبيعية للحفاظ على رطوبة الجسم.

وحذر عبد الغفار من المخاطر الصحية المحتملة لفئات معينة من الناس، وهم الأطفال دون سن الرابعة وكبار السن والأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة وأصحاب الوزن الزائد ومن يعانون من اضطرابات نفسية. وقال إن هذه المجموعات تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري.

وأوصى بطلب العناية الطبية فور ظهور أعراض متعلقة بارتفاع درجة الحرارة مصحوبًا بدوار، وذلك لمنع تطور الحالة إلى ضربة شمس.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن التحقق من الرقم الضريبي لمنشأة؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • «الزكاة والجمارك» توضح الإجراء المتبع حال الرغبة في تعديل بيانات تسجيل المنشأة
  • أميركا.. عامل ثانٍ بمجال إنتاج الألبان يسجل إصابة بأنفلونزا الطيور
  • ‏‎افتتاح ورشة "تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية" في شرم الشيخ
  • مساعد وزير الصحة يكشف تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية
  • منها الربو الناجم عن ممارسة الرياضة.. «الصحة» توضح أسباب الإصابة بـ الربو
  • 6 وفيات.. أول بيان من وزارة الصحة بشأن حادث معدية أبوغالب
  • احذروا الإجهاد الحراري.. الصحة يقدم إرشادات مهمة للتعامل مع الموجة الحارة
  • وزير الصحة: العزوف عن مهنة الطب عالميا.. وهجرة الأطباء ليست في مصر فقط
  • أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج