أكدت يني روزندال، باحثة علم النفس في مستشفى ينا الجامعي، على الإمكانات العلاجية للضحك في تحسين الصحة النفسية والجسدية. بمناسبة اليوم العالمي للضحك، نوّهت روزندال إلى أن الضحك يمكن أن يساهم في الوقاية من التوتر ويعزز الصحة، مشيرة إلى أن "حركة المهرج الطبي" قد وجدت طريقها بالفعل إلى المستشفيات كجزء من برامج العلاج.



وتشير الدراسات إلى أن الضحك، سواء كان طبيعيًا أو مصطنعًا مثل يوغا الضحك، له تأثيرات إيجابية على نظام القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي.

 روزندال وطالبتها كاترينا شتيفي قدمتا مراجعة للأبحاث تُظهر أن الضحك ليس فقط يحسن الحالة المزاجية ولكن له فوائد صحية قابلة للقياس، تؤكدها أدلة تجريبية من مجموعة واسعة من الدراسات.

ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن الأبحاث حول العلاج بالضحك ما زالت محدودة وتحتاج إلى مزيد من الدراسات الجيدة لتقييم فعاليتها بدقة. تأتي هذه الدعوات مع تزايد الاعتراف بأن الضحك قد يكون علاجًا مجديًا يجب استكشافه أكثر في المجال الطبي.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

خدمات علاجية لـ7 آلاف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا

تواصل مديرية الصحة بمحافظة المنيا برئاسة الدكتور محمد حسنين وكيل الوزارة ، تنظيم القوافل الطبية العلاجية المجانية ، لتقديم  الخدمات الصحية والرعاية الطبية بالقرى الأكثر احتياجا ، تنفيذا للمبادرة الرئاسية ( حياة كريمة ) والتي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

حيث أعلن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن مديرية الصحة بالمنيا قدمت خدمات العلاج على نفقة الدولة لعدد 7 آلاف و 510 مواطناً خلال شهر ابريل الماضي، بتكلفة بلغت 19 مليون و63 ألف جنيه ، وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية ، بتقديم الخدمات الطبية اللازمة للحالات الأولي بالرعاية ، مع إجراء فحص دقيق وشامل لبيان مدى احتياجها للتدخل السريع .

ومن جانبه استعرض الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا ، جهود المديرية في تقديم خدمات العلاج على نفقة الدولة خلال الشهر الماضي، لافتاً وكيل الوزارة ، إلي أنه تم تقديم خدمات العناية المركزة والعمليات الجراحية والمناظير لعدد 2179 حالة ، كما تم تقديم خدمات العلاج الخارجي أمراض ، (الباطنة- الروماتويد- الأمراض المناعية- أمراض القلب والصدر) ، لعدد 5216 حالة ، وتقديم خدمات الغسيل الكلوي لعدد 115 حالة .

مشيراً وكيل الوزارة ، إلى حرص فريق إدارة العلاج علي نفقة الدولة ، على متابعة الحالات بإستمرار ،ـ والتأكد من عمل اللازم لهم ، وجديرا بالذكر ، أن اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا ، كان قد اعلن خلال شهر يناير الماضي ، أن مديرية الصحة بالمنيا ، قدمت خدمات العلاج على نفقة الدولة لعدد 99 ألف و790 مواطناً ،  خلال عام  2023، بتكلفة بلغت 195 مليون و966 ألف جنيه ، وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية ، بتقديم الخدمات الطبية اللازمة للحالات الأولي بالرعاية ، مع إجراء فحص دقيق وشامل لبيان مدي احتياجها للتدخل السريع.

واستعرض الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا ، جهود المديرية في تقديم خدمات العلاج على نفقة الدولة خلال العام الماضى ، لافتاً وكيل الوزارة ، الي أنه تم تقديم خدمات العناية المركزة ، والعمليات الجراحية ، والمناظير لعدد 26158 حالة ، وتقديم خدمات الغسيل الكلوي بعدد 12982 جلسة .

كما تم تقديم خدمات العلاج الخارجي أمراض ، (الباطنة- الروماتويد- الأمراض المناعية- أمراض القلب والضغط والسكر) ، لعدد 70611 حالة ، ومشيراً وكيل وزارة الصحة ، إلى حرص فريق إدارة العلاج علي نفقة الدولة ، على متابعة الحالات بإستمرار والتأكد من عمل اللازم لهم.

مقالات مشابهة

  • «دواء الشارقة» علاج جديد لإصابات الملاعب
  • ملك الفاكهة.. فوائد صحية لشرب عصير المانجو في الحر
  • خدمات علاجية لـ7 آلاف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • ناسور الولادة: تحديات واحتياجات ملحة للقضاء على حالة صحية مدمرة
  • الحكومة توافق على تعاقد وزارة الصحة مع بنك المعرفة المصري
  • «وزارة الصحة»: 134 منشأة صحية تقدم الخدمات العلاجية لمرضى حمى الضنك
  • اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي
  • اكتشاف علاج جديد للسكري من النوع الثاني: ثورة محتملة في عالم الطب!
  • الأعشاب والتوابل: فوائد صحية مذهلة يجب معرفتها
  • ورشة عمل لتفعيل برامج حماية وتعزيز الصحة في المجتمع