روسيا – يعتبر مشروب القهوة أحد المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، لمذاقه الخاص وتأثيره المنشط، ولكن هل من المفيد شرب القهوة في الصباح؟
تقول الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في حديث لصحيفة “إزفيستيا”: “تحتوي القهوة على الكافيين، وهو منبه نفسي طبيعي، يساعد في الصباح على البهجة ويحفز النشاط العقلي والجسدي.

كما يمنع الكافيين تكون حصوات المرارة، ويقوي الأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بداء السكري. كما اتضح أنه يساعد في التغلب على الاكتئاب ويقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الجلد والثدي والبروستاتا”.

ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يمكن للشخص السليم تناول ما لا يزيد عن 400 ملغم من الكافيين في اليوم (2-4 فناجين من القهوة). كما يجب أن نأخذ بالاعتبار أن الكافيين موجود في مشروبات أخرى، مثل الشاي بنوعيه والكاكاو والمتة وغيرها.

ويجب وفقا لها، الأخذ بالاعتبار أن حساسية الكافيين تختلف من شخص لآخر. فقد يعاني البعض من الصداع والغثيان وسرعة ضربات القلب حتى بعد تناول كوب واحد فقط من القهوة. لذلك يمكن لكل شخص تحديد كمية الكافيين التي يمكنه تناولها تجريبيا، دون أن ينسى توصيات منظمة الصحة العالمية.

وتقول: “يفضل الكثيرون شرب القهوة على معدة فارغة. ولكن هذا المشروب لا يمكن أن يحل محل وجبة إفطار كاملة. وإذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي، فإن تناول القهوة في الصباح على معدة فارغة يمكن أن تزيد من الأعراض المزعجة- حرقة المعدة، والارتجاع، وآلام البطن. لذلك لتجنب الانزعاج، من الأفضل شرب القهوة بعد تناول الطعام”.

وتشير الطبيبة، إلى أن شرب القهوة مع الحليب أو كريمة قليلة الدسم، أفضل للمعدة. ولكن يجب أن نأخذ بالاعتبار أن الحليب والكريمة مصدر للكوليسترول. لذلك يجب إضافة كمية قليلة منها إلى القهوة. أما القهوة مع السكر والحلويات فمن الأفضل تجنبها لأنها تؤثر سلبا على الرشاقة وصحة الأسنان.

 

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: شرب القهوة

إقرأ أيضاً:

فوائد تعلم القراءة السريعة

تُعتبر القراءة السريعة مهارة قيمة وضرورية في العصر الحالي الذي يتسم بسرعة التغيير وزيادة حجم المعلومات المتاحة. فهي تساعد على زيادة كفاءة القراءة وتحسين فهم المواد المقروءة، وتوفير الوقت والجهد. إليكم بعض الفوائد الرئيسية لتعلم القراءة السريعة:

1. زيادة سرعة القراءة:

تمكن ممارسة تقنيات القراءة السريعة الأفراد من زيادة سرعة قراءتهم بشكل ملحوظ، مما يتيح لهم قراءة المزيد من المواد في وقت أقل.

2. تحسين الفهم:

بالإضافة إلى زيادة السرعة، تساعد تقنيات القراءة السريعة على تحسين مستوى فهم المواد المقروءة، حيث يتم التركيز على استخلاص الأفكار الرئيسية وتجاهل التفاصيل الثانوية.

3. توفير الوقت:

بفضل زيادة سرعة القراءة، يمكن للأفراد توفير الوقت اللازم لقراءة المواد ومراجعتها، مما يتيح لهم المزيد من الوقت لأنشطة أخرى أو للتركيز على مواد أخرى.

4. تقليل التوتر وزيادة التركيز:

باستخدام تقنيات القراءة السريعة، يمكن للأفراد تقليل التوتر والضغط الذي يشعرون به أثناء القراءة، حيث يصبحون قادرين على قراءة المواد بطريقة أكثر سلاسة وسهولة.

5. تعزيز الثقة بالنفس:

تعلم القراءة السريعة يساعد على بناء الثقة بالنفس وتحسين الأداء الأكاديمي والمهني، حيث يشعر الفرد بالقدرة على مواكبة كميات كبيرة من المعلومات بكفاءة وثقة.

6. توسيع دائرة المعرفة:

بفضل زيادة سرعة القراءة وتحسين الفهم، يمكن للأفراد استيعاب مزيد من المعلومات وتوسيع دائرة معرفتهم في مختلف المجالات.

7. تحسين مهارات الدراسة والعمل:

يعتبر تعلم القراءة السريعة مفتاحًا لتحسين مهارات الدراسة والعمل، حيث يساعد على توفير الوقت وتحسين الفهم وزيادة الإنتاجية.

باختصار، يمكن القول إن تعلم القراءة السريعة يعد استثمارًا مفيدًا للوقت والجهد، وهو مهارة قيمة تستفيد منها الفرد في جميع جوانب حياته الشخصية والمهنية.

مقالات مشابهة

  • أغذية لا ينصح بها على متن الطائرة.. تعرف عليها
  • أغذية لا ينصح بها على متن الطائرة
  • طبيبة تحذر: المصابون بالأمراض المزمنة أكثر عرضة لارتفاع درجة الحرارة والإجهاد
  • دراسات: لا يمكن تجنب تناول السكر بشكل كامل من النظام الغذائي
  • خبيرة تغذية توضح لماذا لا يمكن تجنب تناول السكر بشكل كامل
  • احذروا تناول الشاي والقهوة قبل وبعد الأكل مباشرة
  • فوائد وأضرار شرب القهوة على الريق
  • فوائد شرب الزنجبيل وعلاقته بالتخسيس
  • ما بعد العلمانية في الدولة الديمقراطية
  • فوائد تعلم القراءة السريعة