فاطمة عطفة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة ندوتان عن المخطوطات وشهادة الكفاءة في اللغة العربية «سمة» هدى الريّس: أعمالي تعكس الإيجابية وتتحدث مع الجمهور معرض أبوظبي الدولي للكتاب تابع التغطية كاملة

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن البرنامج الثقافي لمبادرة «رواق الأدب والكتاب»، وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز استدامة المعرفة واحتضان الكتّاب ودعم المؤلفين والمبدعين، وتحفيز صناعة الكتاب والتأليف والنشر، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يختتم اليوم فعالياته في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.


ورأت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، أنّ معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين يعكس تصميم أبوظبي على ريادة صناعة النشر والكتاب في العالم العربي، ويرسخ مكانة العاصمة كمركز أصيل للمحتوى المعرفي العربي، مستعيداً الدور المؤثر للعرب في سياق الحضارة الإنسانية.
وقالت: «إنّ صناعة الكتاب تعكس نهضة الأمم ونماء ثقافتها، وتعنى بصناعة العقول وبناء الإنسان، ونحن نولي أهمية كبرى لمراكمة المعرفة وتمكين صناعات النشر والتأليف والترجمة، لما تبرزه من تواصل للأفكار وجهد إبداعي للكتّاب والمؤلفين واحتراف مهني للناشرين».
تجربة عريقة
وتحت عنوان «من الهواء والماء والرمل نتشكل» احتفت مبادرة رواق الأدب والكتاب بالمنجز الأدبي والتجربة الإبداعية العريقة لشيخ الروائيين الإماراتيين الأديب علي أبو الريش، وتنعقد فعاليات البرنامج الثقافي لمبادرة رواق الأدب والكتاب في سنتها التاسعة، متضمنةً 8 إصدارات أدبية وفكرية، و5 ندوات حوارية، وحفلات تواقيع الكتب، بمشاركة أكثر من 20 روائياً وشاعراً وكاتباً من الإمارات والوطن العربي، كما تحتفي المبادرة بالشاعرين الراحلين الإماراتي أحمد راشد ثاني، واللبناني أنسي الحاج، عبر إصدار كتابي «قفص الأمواج: مقالات أحمد راشد ثاني في المعنى والوجود، و«وردة الذهب: مختارات لأنسي الحاج»، تكريماً لدورهما وفكرهما المتجدد في ريادة قصيدة النثر العربية وتوثيقهما جمالياتها في المكان الإماراتي والفضاء العربي».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأدب الكتاب نهيان بن مبارك الثقافة معرض أبوظبي الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

بمشاركة رئيس اتحاد الكتاب العرب ندوات ولقاءات في معرض طهران الدولي للكتاب

طهران-سانا

بحضور مجموعة من الكتاب والأدباء والباحثين في طهران وبالتزامن مع معرض طهران الدولي عقدت الأمانة العامة لجائزة فلسطين اجتماعها لمناقشة الكثير من القضايا المتعلقة بنتائج المسابقة ومكان وزمان إعلانها وعدد المشاركات، وكيفية التعامل مع الأجناس الأدبية والدول التي أتت المشاركات منها.

وشارك في الندوة عدد من الكتاب والباحثين منهم الدكتور محسن برويز الأمين العام للجائزة، والباحث والمفكر الفلسطيني منير شفيق الفائز بالدورة الأولى للجائزة، والكاتب والوزير اللبناني الأسبق طراد حمادة، والدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية، ويوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب في الجزائر، والكاتب والمفكر الإيراني عباس خامه يار، والشاعر بديع صقور من سورية، والإعلامي العراقي مازن الزيدي، وأدار اللقاء المهندس ميثم نيلي الرئيس التنفيذي لناشري الثورة الإسلامية.

وفي تصريح لـ سانا قال الدكتور الحوراني: إن الرئيس الإيراني الدكتور إبراهيم رئيسي التقى مع المجلس الأعلى لجائزة فلسطين العالمية للآداب ومجموعة من الأدباء والكتاب وأكد على أهمية الجائزة والأدب في توثيق بطولات الشهداء في إيران وفلسطين وسورية ولبنان واليمن والعراق، وجميع الدول التي تدافع عن حريتها وكرامتها وحقها بالتخلص من الاستعمار وعلى رأسها فلسطين.

وعلى توقيت الاجتماع أقامت الأمانة العامة للجائزة ندوة ثقافية خصصت للتضامن مع الشعب الفلسطيني وتسليط الضوء على جرائم الكيان الصهيوني وتشجيع الانتفاضات وخاصة الطلابية منها.

وفي كلمة له أشار رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية إلى أنه على الرغم من همجية العدوان الصهيوني على غزة استطاع الشعب المظلوم فضح جرائم الاحتلال، مبيناً ضرورة التضامن والوعي، ولافتاً إلى دور محور المقاومة الكبير في إفشال ما أراده الصهاينة من حربهم على غزة.

وبين الأديب اللبناني طراد حمادة أن العدو يدرك أنه سيخسر وأن القضية الفلسطينية عادلة وسوف تحقق نتائج إيجابية، فيما لفت الشاعر الجزائري إلى أن هذه الجائزة هي أعظم جائزة لأنها ترسخ حضور الفعل الفلسطيني المقاوم في الآداب.

وفي محوره أشار الشاعر السوري بديع صقور إلى عدم فائدة الإدانة في التعامل مع الصهيونية، ولابد من دعم الشعب الفلسطيني بكل الوسائل الممكنة، ولا سيما من خلال تعزيز حضور بطولاته في الأجناس الأدبية كافة.

وأوضح الكاتب العراقي مازن الزيدي أن عملية الوعد الصادق كانت وفاء ودعماً عملياً للشعب الفلسطيني وتضحياته.

واعتبر محسن برويز أمين عام الجائزة أن قضية فلسطين أصبحت القضية الأساسية للباحثين عن العدالة والحرية في العالم.

وبمناسبة الاحتفال بالمعرض وحضور الضيوف التقى وزير الثقافة الإيراني محمد مهدي إسماعيلي مع أعضاء المجلس الأعلى لجائزة فلسطين بحضور مساعدي الوزير، ومعاون وزير الثقافة اليمني ومجموعة من الأدباء والمثقفين اليمنيين، وقال وزير الثقافة الإيراني: إنه من الضروري تنسيق المواقف في هذه اللحظات الحاسمة من تاريخ الصراع مع الصهاينة، مؤكداً على الدور الكبير الذي يجب أن يقوم به المثقف والثقافة كقوة ناعمة وفعالة في  تثبيت مظلومية الشعب الفلسطيني والانتصار لها ونصرها أمام الرواية الصهيونية الملفقة.

وفي المناسبة عينها أقيمت ندوة عن كتاب المفكر الفلسطيني منير شفيق عنوانه “من جمر إلى جمر” والذي فاز بالجائزة وتمت ترجمته إلى الفارسية وإزاحة الستار عنه في مؤسسة إيران للإعلام والنشر، وتحدث مترجم الكتاب الدبلوماسي والكاتب الإيراني الدكتور حسين جابري أنصاري عن أهمية الكتاب وسعادته الكبيرة بترجمته، مؤكدا أنه ليس ذكريات أو سيرة ذاتية فحسب وإنما مسيرة بطولة وكفاح وتضحية كانت فلسطين حاضرة في تفاصيله كلها.

وتحدث الكاتب عباس خامه يار عن أهمية الكتاب ودوره في تقديمه إلى المترجم، منوهاً بالمواقف الثابتة لمؤلفه.

وأكد الكاتب والإعلامي الأستاذ مختار حداد أهمية الكتب والدوريات التي تطبع في المطبعة التي نشرت الكتاب الفائز.

وتحدث ميثم نيلي عن صناعة الورق في إيران، والذي سيصبح متاحا للتصدير في العام المقبل، وقدم مدير عام المطبعة شرحاً مفصلاً عنها وعن تاريخها الذي يعود لأكثر من ستين عاما، مؤكداً استعداده لتقديم الخبرات والمساعدات للدول التي تحتاجها في هذا المجال ومنها سورية.

وكانت الأمانة العامة لجائزة فلسطين العالمية للآداب عقدت اجتماعها في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك بالتزامن مع معرض طهران الدولي للكتاب في دورته الـ 35 لهذا العام 2024، بحضور مجموعة من الكتاب والباحثين من عدة دول عربية وإسلامية، وناقش اجتماع الأمانة العامة للجائزة بعض التفاصيل المتعلقة بالإعلان عن النتائج وكذلك زمان ومكان الإعلان وتم الاطلاع على عدد المشاركات حسب الأجناس الأدبية المشاركة والدول التي أتت منها.

محمد خالد الخضر

مقالات مشابهة

  • «الشارقة للتراث» يشارك في معرض سالونيك الدولي للكتاب 2024
  • «أبوظبي للغة العربية» يكشف عن القوائم الطويلة لبرنامج «المنح البحثية»
  • المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الوَلُوج والدَّامج بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط
  • الشارقة تتصدر المشهد اليوناني مع الاحتفاء بها ضيف شرف الدورة الـ20 من "معرض سالونيك الدولي للكتاب"
  • بمشاركة رئيس اتحاد الكتاب العرب ندوات ولقاءات في معرض طهران الدولي للكتاب
  • “أبوظبي للغة العربية” يعلن القوائم الطويلة للمتقدمين لبرنامج “المنح البحثية”
  • «أبوظبي للغة العربية» يشارك في «الدولي للنشر والكتاب» بالرباط
  • السكوري يسلط الضوء على الحوار الاجتماعي ومفهوم الوساطة السياسية بالمعرض الدولي للكتاب
  • مسؤولون: حضور الشارقة في «سالونيك الدولي للكتاب» يرسخ مكانتها مركزاً للتبادل الثقافي
  • «أبوظبي للغة العربية» يشارك في معرض الدوحة للكتاب