تصدرت أخبار التقويم الدراسي الجديد للعام 1446 هـ أحدث الأخبار والترند في المملكة، حيث يترقب أولياء الأمور والطلاب والطالبات بفارغ الصبر إعلان وزارة التعليم خلال الفترة المقبلة الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد. يأتي ذلك بعد انتهاء اختبارات نهاية العام، حيث يثير الكثير من التساؤلات حول مستقبل نظام الفصول الدراسية.

فهل سيستمر العمل بنظام الفصول الثلاثة؟ أم أنه سيتم العودة إلى نظام الفصلين؟ هذه التساؤلات تشكل جزءًا من توتر الانتظار والتحضير للعام الدراسي الجديد، حيث يسعى الجميع للحصول على توجيهات واضحة بشأن تنظيم الأنشطة الدراسية والتعليمية في المستقبل القريب.

آخر أخبار التقويم الدراسي لعام 1446 هـ وزارة التعليم

كشفت تقارير تعليمية عن اقتراب موعد الإعلان عن التقويم الدراسي للعام الجديد 1446 هـ، ومن المقرر أن يتم اعتماد التقويم الدراسي الجديد من مجلس الوزراء، ثم الإعلان عنه عبر الصفحة الرسمية لوزارة التعليم، إلا أنه لم يتم تحديد موقف الفصلين أو الفصول الثلاثة. ورغم إعلان بعض الجامعات العودة لنظام الفصلين، ورؤيتها للفرصة المناسبة لتقليل عدد الإجازات وتقليل فترات الدراسة، إلا أن القرار لم يتم اعتماده بشكل رسمي في المدارس حتى الآن.

إلغاء الفصل الدراسي الثالث في بعض الجامعات

أعلنت بعض الجامعات عن إلغاء الفصل الثالث ضمن خطتها لتطوير المنظومة التعليمية، وشمل هذا القرار الجامعات التالية:

جامعة القصيم.
جامعة مدينة جدة.
جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
جامعة الملك فيصل.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن التقويم الدراسي الجديد فور الانتهاء من فعاليات العام الدراسي الحالي وإجراء الاختبارات. حيث يتم الآن استقبال الطلاب والطالبات لأداء اختبارات الفصل الدراسي الثالث ونهاية العام الدراسي الجاري خلال الأيام المقبلة. ومن ثم، سيتم الإعلان عن النتائج عبر منصة نور الإلكترونية. وبالتالي ستتحدد كافة التفاصيل الخاصة بالعام الدراسي الجديد المقبل خلال الأيام أو الأسابيع القادمة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التقويم الدراسي الجديد وزارة التعليم السعودي التقویم الدراسی الدراسی الجدید الإعلان عن

إقرأ أيضاً:

إدراج جامعة المنوفية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة بنسخته الأخيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضح الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، أن تصنيف التايمز للتأثير لأهداف التنمية المُستدامة، كشف  عن إدراج  جامعة المنوفية  ضمن 46 جامعة مصرية في نتائج نسخته الأخيرة للعام 2024، إلى جانب تواجد الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية في أهداف التنمية المستدامة.

وأعلن الدكتور أحمد القاصد أن جامعة المنوفية، جاءت فى الترتيب (801- 1000) للتنمية المستدامة، حيث احتلت الترتيب (301-400) عالميًا  داخل التصنيف  ضمن 35 جامعة مصرية، تم إدراجها في الهدف الخامس للتصنيف "المساواة بين الجنسين".

وأشار رئيس الجامعة إلى أن تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، يستهدف إبراز الجامعات التي تميزت في السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال التزامها بمعالجة التحديات الأكثر إلحاحًا فى العالم بما في ذلك الاستدامة البيئية والاندماج الاجتماعي والنمو الاقتصادي والشراكات، فضلًا عن تأثير هذه الجامعات عبر العديد من أبعاد التنمية المُستدامة، وتقديمها لمساهمات في خلق مستقبل مُستدام، ومواجهة التحديات العالمية، حيث يسعى هذا التصنيف للتأكيد على الدور الأكاديمي للمؤسسات التعليمية فى قيادة التغيير المُستدام، موضحا أن تصنيف التايمز للتأثير قد قام بتقييم 2152 جامعة من 125 دولة لعام 2024، ويأخذ التصنيف في الاعتبار أعلى ثلاث درجات من أهداف التنمية المستدامة لكل جامعة، ومساهماتها الشاملة فى أهداف التنمية المستدامة، مع تحقيق الترابط بينها.

وأعرب القاصد  عن سعادته  بتحقيق الجامعة تقدما جديدا في التصنيفات الدولية، مؤكدا حرص الجامعة علي تنفيذ تكليفات القيادة السياسية، بالارتقاء بترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات الدولية، وتطبيق مبدأ المرجعية الدولية الذي يعُد من أهم أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

كما أكد القاصد أن الجامعة  تحرص علي  توفير كل الإمكانيات اللازمة من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة، والسعي المستمر للوصول إلى مستوى أفضل على مستوى الجامعات العالمية، لافتا إلى أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ومن جانبه أشاد الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، بما حققته الجامعة من تقدم في هذا التصنيف، مؤكداً أن الجهد المبذول من جانب الجامعة والباحثين لتحسين البحث العلمي له أكبر الأثر في تحقيق مراكز متميزة في التصنيفات العالمية، مشيرا إلي أن الجامعة تضع على قائمة أولوياتها البحث العلمي وزيادة عدد البحوث المنشورة في مجلات عالمية.

مقالات مشابهة

  • فتح باب التسجيل في "مبادرة بُناة مصر الرقمية" للعام الدراسي 2024/2025
  • جامعة أم القرى تحقق المركز 55 عالمياً
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة
  • طرح الإعلان الترويجي لفيلم The Instigators
  • ذياب بن طحنون يترأس اجتماع «أمناء» جامعة العين
  • اعرف شروط ومصروفات معهد القمة للتمريض للعام الدراسي 2024-2025
  • فتح باب التظلمات للشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية في كفر الشيخ
  • إدراج جامعة المنوفية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة بنسخته الأخيرة
  • إعلان نتائج آداب عين شمس للفصل الدراسي الثاني
  • جامعة أسيوط تحقق إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة