موقع النيلين:
2024-05-20@04:59:07 GMT

???? حمدوك & علي كرتي

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT


نفس التاريخ القال ليك الحروب في السودان ما بتنتهي عسكريا الا باتفاق، برضو بقول لينا مافي حزب سياسي في السودان تم اقصاءه أو اقتلاعه من جذوره و منعه من ممارسة السياسة غادر المشهد و انزوى، إنما حاك الدسائس إلى أن أسقط النظام الذي أقصاه.
شفنا الكيزان والانصار في الستينات حلوا الحزب الشيوعي و منعوه من المشاركة في الانتخابات و مارسوا معاهو نفس خطاب الكراهية الذي يمارس ضد الكيزان منذ سقوط الإنقاذ .

بعد اقل من سنتين الشيوعي عمل انقلاب مايو و استلم السلطة بمشاركة أحزاب اليسار ، يعني ما قدروا يقصوه من الساحة السياسية بل استغل الجيش و انقلب عليهم وجاب دكتاتورية مايو …
مايو كانت من اليسار ممثل في الشيوعي و البعث و القوميين العرب و الناصريين ، قاموا بإقصاء اليمين (الأنصار و الكيزان) ، و بثوا ضدهم نفس خطاب الكراهية الصادر اليوم ضد الكيزان، و كان يصفهم بالرجعية و التخلف، لم يكتفي بالاقصاء بل حاربهم وضربهم بالطيران في الجزيرة أبا في بداية السبعينات ..
اختلف اليسار فيما بينهم في انقلاب فاشل راح ضحيته عشرات القيادات العسكرية و المدنية في مجزرة بيت الضيافة
لم يستسلم اليمين فحاول الانقلاب على سلطة مايو عبر غزو الخرطوم من ليبيا . فقام نميري بالاتفاق معاهم و قاسمهم السلطة …
انقلب النميري على الكيزان فحبس قياداتهم و هدد بتصفيتهم حال عودته من امريكا . الكيزان حركوا الشارع مع بقية التنظيمات السياسية فأطاحوا بنميري و لم يعود للسودان الا بعد اكتر من عشرة سنوات …
الاحزاب اقصت الكيزان وتضامنت لاسقاط الترابي في دائرة الصحافة ، بعدها تحرك اليسار للانقلاب على السلطة لكن الكيزان سبقوهم بانقلاب الإنقاذ ، حاول اليسار الانقلاب على الكيزان بعد سنة واحدة ، لكن الانقلاب فشل و تم اعدامهم في ٢٨ رمضان .
اختلف الكيزان فيما بينهم وطني و شعبي ، فأشعلوا حرب دارفور مات فيها آلاف المواطنين .
تم إسقاط الكيزان و استلم اليسار السلطة بواسطة قحت ، لم يتعلموا شيئا و لم ينسوا شيئا ، فساسيونا كالبوربون، يكررون نفس الفشل ، تم اقصاء الكيزان و بث خطاب كراهية مبالغ فيه ، يشبه تمام خطاب الكيزان في الشيوعي في الستينات .
قحت حاربت الكيزان و أدخلت قياداته السجون و صادروا أمواله و فصلوا أعضاءه من الوظائف المختلفة .
الكيزان لم ينتظروا طويلا حتى يتم قطع رقابهم ، فاستخدموا الجيش و انقلبوا على قحت …
كذلك قحت لم تنتظر أن يتمكن الكيزان من السلطة، فجاءت بالاتفاق الاطاري و اتفقت مع حميدتي على حمايته، فالإتفاق الاطاري كان سينهي الكيزان إلى الأبد (لكن كما قلنا و تسآلنا مرارا هل نجح اي اقصاء في مواجهة اي حزب !) . الإجابة معروفة سلفا هي (لا) كبيرة …
لم ينتظر الكيزان الاتفاق الاطاري ليقص رقابهم ، فضغطوا على البرهان للتراجع عن الاتفاق ، ضغطت قحت على حميدتي ليفرض الاتفاق . و ضغط الكيزان على البرهان ليرفض .
البرهان و حميدتي كانا بمثابة الثقاب و الوقود ، فإشتعلت البلاد ، و الان تتدمر …
قحت و الدعم يلومون البرهان و الكيزان . الكيزان و البرهان يتهمون قحت و حميدتي . و المواطن يصرخ بينهم و من تحت ارجلهم …
قحت وقعت اتفاقا مع حميدتي لإيقاف الحرب ، لاحظ انها أو اتباعها كانوا يصفونه بأسوأ ما انتجه الكيزان ، و حميدتي و جنوده ينادون بقتل الكيزان و يبررون في هذه المرحلة بأن حربهم ضد الكيزان و يسألون عنهم في القرى و المدن لاغتيالهم و سحقهم …
الكيزان ينادون بسحق الدعامة و منع عودة قحت و وصفوهم بالعملاء .. (نفس الخطاب) .
قحت تقول: ان التاريخ يوضح لنا بأنه لم تنتهي اي حرب بإنتصار ساحق للجيش ، إنما انتهت كل الحروب في السودان باتفاق . و يجب ان يجلس البرهان و حميدتي لإنهاء هذا الصراع فورا ، واعادة السلطة إلى (المدنيين) ما عدا الكيزان (الذين اشعلوا الحرب و يديرونها، حسب ما يقولون) .
طالما جلست قحت و اتفقت مع حميدتي (أسوأ منتجات الكيزان) لإيقاف الحرب الدائرة الان ، لماذا لا تجلس قحت مع الكيزان ( الذين اشعلوا الحرب و يتحكمون في الجيش ويديرون هذه الحرب ، حسب ما يقولونه) .
لماذا لا تقول لنا قحت أن نفس التاريخ الذي لا يذكر حربا انتهت في السودان بإنتصار طرف على آخر ، نفس التاريخ يوضح لنا انه لم يتم اقصاء حزب سياسي من المشاركة السياسية الا وقد انقلب على السلطة أو أشعل البلاد .
التاريخ واحد و كلنا شهود عليه …
اذن بدلا عن فعاليات الميديا التي تنادي بتفويض الجيش، و الأخرى التي تنادي بإيقاف الحرب ، يفترض ان يتفق الجميع على جلوس كل القوى السياسية للاتفاق على كيفية إنهاء هذه الحرب .
البرهان و حميدتي ليس بإمكانهما إيقاف هذه الحرب لأنها حرب سياسية في المقام الأول و ما هؤلاء الا أدوات لها .
من بيدهم ايقافها هم فقط من يمثلون قحت و الحركة الإسلامية.
جلوس حمدوك و علي كرتي سيوقف هذه الحرب خلال ٢٤ساعة .
غير ذلك ستستمر حتى تنهار كل البلاد و نعض على بنان الندم …
ما جعلك تجلس مع حميدتي(أسوأ منتجات الكيزان) لإنهاء الحرب لا يمنعك من الجلوس مع على كرتي لذات الهدف ، بل مع الشيطان ذات نفسه إن كنت صادقا في رغبتك لإيقاف الحرب، إن كنت صادقا في مقالك و وسمك #لا_للحرب


سالم الأمين بشير

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی السودان مع حمیدتی هذه الحرب

إقرأ أيضاً:

عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي


قصة نيروبي… بتكون كدا..
عبد الواحد محمد نور، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي تعويضاً له عن استهداف قافلته التجارية القادمة من ليبيا في بوابة مليط، قبل نحو شهر، وبرضو عشان يبيع كم كيلو دهب من بتاع شرق الجبل.

صادف إنو الحلو بعد لقائه مع الكباشي في جوبا عاوز يرجع كاودة عن طريق الجو، وعادة الرحلة بتكون بطائرة من نيروبي تتبع لناس WFP أو الصليب الأحمر.

برضو صادف إنو حمدوك جاي نيروبي حوامة ساي، زي أي موظف أممي سابق ممكن يلف عواصم أفريقيا يجدع ليهو كم استشارة ويلقا الفيها النصيب.

الرئيس الكيني، روتو سمسار دهب السودان، قاليهم يا جماعة دي مناسبة نعمل حاجة كدا بين حمدكة ونور… لأنو من زمن مشاكوس تاني بلدنا دي ما ظهرت في حاجة سياسية تخصكم.. عبد الواحد قال مافي مشكلة، نعملو حاجة نسميهو إعلان نيروبي ونكرر فيهو ياهو كلامي القدبم زاتو الكان أنا طوالي بكررو في قناة فرنسا24.

لكن يا حمدكة أنا بوقع معاك كشخص ما بتمثل أي جهة عشان أنا ما داير إلتزامات جدية في قضايا جذرية كافحنا من أجلها لسنوات، وإنتا طبعاً عارف أنا اسمي مستر No، لكن المرة دي بقول ok عشان خاطر روتو، ونحنا ضيوف عنده.
فقبل حمدكة أن يوقع على الإعلان كرئيس وزراء سابق.
روتو.. فرحان
وحمدكة … فرحان
ونور والحلو.. فرحانين

وفي واحد اسمو خضر عبد المنان، برضو فرحان، عنده رسالة حايمة في قروبات الواتساب، قال دي خطوة كبيرة من( تقدم) ، التي لم يرد ذكرها أساساً في الإعلان ولا في صفة حمدكة..

لكن زي خضر دا كتاااااار، ديل بواقي قطيع قحت، الواحد بكورك وهو ما عارف بكورك في شنو..
وشكراً

Ibrahim Abdalla

#ودهارون

مقالات مشابهة

  • أيقونة الثورتين الجزائرية والفلسطينية.. نضالات محمد بودية برواية قلب في أقصى اليسار
  • حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد: وقعنا علي إيقاف الحرب والتزام الحياد
  • عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي
  • تفاصيل خطة عربية أمريكية لـاليوم التالي.. هذا ما سيحدث في غزة
  • أغلقوها من فراغ..!!
  • رشان أوشي: إبراهيم جابر يعمل.. بينما نصال التخوين تدمي ظهره
  • نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي يكشف معلومات خطيرة عن “كيف ومن بدأ الحرب بالأدلة “فيديو “
  • أزمة السودان مفتاحها في بورتسودان
  • صحيفة تكشف استراتيجية نتانياهو من أجل البقاء في السلطة
  • "واشنطن بوست": الحرب من أجل الحرب تلبي هدف نتنياهو بالبقاء في السلطة لكنها لا تلبي أهداف أمريكا