شهدت أسعار البصل في سوق التصدير العام في مدينة المخا ارتفاعا غير مسبوق هذا العام، حيث تراوحت الأسعار بين 35 و40 ألف ريال للشوالة زنة 50 كجم، مقارنة بـ7 آلاف ريال العام الماضي.

وبحسب مراسل "نيوزيمن" الذي أجرى جولة ميدانية في مركز التجميع الرئيسي للبصل في منطقة البليلي بالمخا، فإن قلة المعروض هي السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع، وذلك نتيجة تراجع أسعار البصل العام الماضي، الأمر الذي أدى إلى عزوف المزارعين عن زراعته.

وإضافة إلى ذلك، امتنعت بعض الدول عن زراعة البصل هذا العام، مما فتح شهية المصدرين لتصديره بكميات كبيرة إلى الأسواق الخليجية.

ووصل سعر شوالة البصل زنة 25 كجم هذا العام إلى 15 ألف ريال، بينما وصل سعر الشوالة زنة 50 كجم إلى 30 و35 ألف ريال، بل إنها تخطت مبلغ 40 ألف ريال بعض الأيام.


وأكد المزارعون أن هذا الموسم يعد من أفضل المواسم التي حققت لهم عائدات مجزية، خاصة بعد قرار الحكومة عدم العمل بقانون وقف التصدير لجعل الأسعار متاحة للمواطنين في الأسواق المحلية.

وأشاروا إلى أن الأسعار الجيدة تشجعهم على زيادة محصول البصل في العام القادم بعد أن كانوا يرغبون في تنوع زراعة المحاصيل النقدية.

وكان مدير مكتب الصناعة والتجارة في مديرية المخا، خالد البركاني، قال في وقت سابق من هذا العام لنيوزيمن، إن صادرات البصل من ميناء المخا منذ بداية الموسم قد بلغت 13500 طن، أي ما يعادل قيمته 16 مليارا و200 مليون ريال يمني، أي 73 مليونا و70 ألف ريال سعودي.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: هذا العام ألف ریال

إقرأ أيضاً:

22 مراقبًا على مستوى المملكة لمتابعة الأسعار في أسواق النفع العام

تراقب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة، أسعار المنتجات المحلية والمستوردة على حد سواء، المتواجدة في أسواق النفع العام المركزية في مناطق المملكة.
وذلك بشكل يومي عن طريق 22 مراقبًا بالوزارة، حيث يقومون بوضع الأسعار ويتابعون الأسواق، كما يقومون بتحديث ذلك وبشكل يومي.
أخبار متعلقة أكثر من 10 مليون قطعة مستهلكات طبية لسيارات الإسعاف المشاركة بالحج"البحث والابتكار": سياسة جديدة لتعزيز حقوق المبتكرين وتحفيز الاستثمار في الملكية الفكريةمن جهته أوضح مدير إدارة أسواق النفع العام بالوزارة الدكتور عبدالله سعد الحصان، كانت أسواق النفع العام تتبع وزارة الشؤون البلدية والقروية، انتقلت الآن إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة، وعلى أثر ذلك بدأت الوزارة بإعداد الأنظمة واللوائح المنظمة إلى هذه الأسواق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 22 مراقبًا على مستوى المملكة لمتابعة الأسعار في أسواق النفع العامضبط الأسعاروأكد الدكتور عبدالله الحصان، أنه تم الانتهاء من الأنظمة المنظمة لجميع أسواق النفع العام، وبدأنا في نشر هذه الأنظمة في الأسواق ونشر ذلك إلى العاملين في أسواق النفع العام، سواء من مقدمي الخدمة، أو أصحاب المحلات، أو موظفي الضبط التابعين للوزارة، للتعريف بهذه الأنظمة لرفع معرفتهم وعلمهم وتعاملهم وخبرتهم في هذا المجال.
وقال د. الحصان، قدمنا ورش حول هذا الأمر وتعتبر الشرقية رابع منطقة يتم تقديم فيها هذه الورش التعريفية بنظام الزراعة والأدلة المنظمة لعمل أسواق النفع العام بعد الرياض والقصيم والمدينة المنورة، وسوف يتم تنظيم ذلك وتطبيق ذلك في جميع مناطق المملكة 13.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 22 مراقبًا على مستوى المملكة لمتابعة الأسعار في أسواق النفع العام
وبين د. الحصان، كيفية أخذ الأسعار في أسواق النفع العام، وقال يتواجد في الوزارة إدارة التسويق الزراعي فهي تتابع بشكل عام وبشكل يومي أسعار المنتجات في أسواق النفع العام بشكل دقيق، سواء كان ذلك منتجات محلية أو مستوردة.
حيث يتواجد 22 مراقب على مستوى المملكة للأسواق الرئيسية في المملكة ويقومون يوميا بمتابعة الأسعار، ويقومون بتسجيل الأسعار وتنزيلها في منصة مرشدك الزراعي التابع للوزارة،
وتابع: "وهذه المنصة كبيرة وواسعة فيها جميع ما يحتاجها المزارع، وما يحتاجه المستهلك، فيمكن معرفة أسعار أي منتج في الأسواق الرئيسية في أي منطقة في المملكة، مثلا لو أخذنا منتج الطماطم في سوق الدمام المركزي أو في سوق العزيزية في الرياض، أو في سوق القصيم، ممكن تعرف ذلك، فالفرد وهو جالس في بيته وبجواله يمكن أن يعرف ويطلع على أي منتج ويعرف سعره".
وأكمل: "كما يتم تحديث الأسعار بشكل يومي، كما يتم متابعة ومراقبة ذلك من قبل الزملاء في إدارة التسويق الزراعي التابع للإدارة العامة للتسويق والجمعيات الزراعية بالمملكة، ما يضمن عدم التلاعب في الأسعار" .

مقالات مشابهة

  • زيادة السكر والدواجن.. أبرز تصريحات وزير التموين حول الأسعار
  • ماذا يحدث في سوق الذهب بعد تراجع الأسعار محليا؟.. مفاجأة سارة
  • 22 مراقبًا على مستوى المملكة لمتابعة الأسعار في أسواق النفع العام
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • «آي صاغة»: 1.6% مكاسب الذهب في الأسواق المحلية خلال مايو الماضي
  • أسعار الذهب اليوم السبت 1-6-2024 في محافظة قنا
  • أسعار الحديد اليوم السبت 1-6-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم في سوق الجملة بـ6 أكتوبر.. البصل بـ5 جنيهات
  • شوادر المواشي بالإسماعيلية.. إرتفاع في الأسعار وإنخفاض المعروض
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81.74 دولار للبرميل