تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مصمم الأنيميشن الياباني الشهير جونيتشي هاياما، أن دراسة الحركة الطبيعية للجسم، وتأمل النماذج الحية، ومعرفة تفاصيل الجسد الإنساني، وتعبيرات الوجه جيدا، يجب وضعها في عين الاعتبار عند الرسم، لأنه سيمكن من رسم حركات أكثر واقعية، وتعبيرات أكثر تفصيلا للشخصيات.

جاء ذلك خلال الورشة التي قدمها هاياما ضمن فعاليات مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة، والذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب وتختتم فعالياته غدا، حيث يعتبر أحد أشهر فناني الرسوم المتحركة في العالم، وصاحب الـ 30 عاما من الخبرة في مجال الأنيميشن، والمعروف بأعمال كـ "سيف النار – قبضة نجم الشمال"، و"مغامرات جوجو العجيبة"، وعشرات الأفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة التي قام هاياما برسم وتصميم وتحريك شخصياتها.

واستهل جونيتشي هاياما الورشة بالإجابة عن بعض الأسئلة حول بداياته، حيث أكد أنه لم يدرس الرسم في أي كلية معروفة، بل اكتسب خبرته من الحياة، وقال: "في بدايتي أردت الالتحاق بكلية مهنية لتعلم الرسم، لكن كان لأحد أصدقائي المقربين أخ يعمل بمجال الرسوم المتحركة، وقد عرفني صديقي عليه، وهو الذي أدخلني هذا المجال، قبلها كنت فقط أتابع دروس الرسم التي أعطيت لنا في المدرسة الثانوية".

وخلال مدة الورشة، رسم جونيتشي هاياما مجموعة من أبطال الأنيميشن المشهورين عالميا الذين عمل عليهم خلال مسيرته المهنية، كـ "يوجو موتو"، و"جوتارو جوجو"، و"كينشيرو" من سلسلة المانجا الأشهر سيف النار.

وعن أصعب ما واجهه خلال عمله كرسام ومخرج أنيميشن قال: "أكثر شخصية أرهقتني في العمل عليها كانت يوجموتو، فالعمل على شخصيات ذات عيون واسعة صعب للغاية، والأصعب حين تكون ملابسها مليئة بالتفاصيل".

وقدم جونيتشي هاياما العديد من النصائح والتفاصيل لمنتسبي الورشة من المهتمين بمجال الرسوم المتحركة، موضحا النقاط الأساسية والتقنيات الضرورية لإبراز جماليات الشخصيات المرسومة، وأهميتها في السرد البصري عند عملية التحريك، بدءا من الحركات الأساسية كالمشي والجري، وصولا إلى الوضعيات الرياضية المعقدة.. مؤكدا ضرورة متابعة سلاسل الأنيميشن القديمة، ودراستها جيدا، لخلق أسلوب خاص.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أنيميشن الرسوم المتحرکة

إقرأ أيضاً:

المشاط تتعاون مع «الأغذية العالمي» لتطوير قطاع التنمية الزراعية في مصر

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بـ رانيا دقش، المدير التنفيذي المساعد للشراكات وتعبئة الموارد لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وذلك خلال فعاليات الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي، التي انعقدت بالعاصمة الكينية «نيروبي».

تعزيز سبل التعاون المشترك

وشهد اللقاء مناقشت حول تعزيز سبل التعاون المشترك بين مصر وبرنامج الأغذية العالمي، حيث ثمنت «المشاط»، الجهود الجارية في مجالات الأمن الغذائي في مصر، وتنفيذ العديد من المشروعات التي تعمل على تحقيق التنمية الزراعية والريفية، وزيادة دخول المزارعين في محافظات مصر، فضلًا عن التعاون الجاري في مجال التغذية المدرسية في إطار الأولوية التي توليها الدولة لهذه المشروعات.

مناقشة المشروعات القُطرية لبرنامج الأغذية العالمي في مصر

وأشارت المشاط خلال اللقاء، إلى أن مناقشة المشروعات الجارية في إطار الاستراتيجية القُطرية للبرنامج في مصر 2023-2027، دعمت سبل المعيشة للوافدين إلى مصر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في محافظة أسوان، فضلًا عن العديد من المشروعات التي تدعم صغار المزارعين وتعمل على زيادة دخولهم.

وأشادت «المشاط»، بالمشروعات المنفذة بين الجهات الحكومية وبرنامج الأغذية العالمي في قرية البغدادي بالأقصر، التي تعتبر واحدة من بين 63 قرية في المحافظة استفادت من البرامج المطبقة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، لتحقيق التنمية الزراعية والريفية.

وبحث الجانبان إمكانية التعاون في إطار المسابقة الدولية Climatech Run التي نظمت الوزارة منها نسختين خلال مؤتمر المناخ COP27 و COP28، كما تطرق الاجتماع إلى التحديات الاقتصادية التي تواجهها العالم والفجوة التمويلية التي تحول دون تحقيق جهود التنمية.

مقالات مشابهة

  • تحديد تاريخ إصدار لسلسلة الرسوم المتحركة Tomb Raider من Netflix
  • الرميثي يكمل 50% من مهمة محاكاة الفضاء في «ناسا»
  • "أرضنا مستقبلنا".. المملكة تحتفي باليوم العالمي للبيئة بمشاركة 150 دولة
  • في اليوم العالمي للطفل.. نصائح هامة للتربية السليمة
  • المشاط تتعاون مع «الأغذية العالمي» لتطوير قطاع التنمية الزراعية في مصر
  • سلطان المسلم.. قصة مصمم حول الخردة إلى أعمال إبداعية
  • برنامج الرسوم المتحركة والمؤثرات بـ"حلوان الأهلية" ينظم معرضه الأول
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • افتتاح المعرض الطلابي الأول لبرنامج الرسوم المتحركة بجامعة حلوان
  • خطوة تصعيدية.. بكين تلغي الامتيازات عن سلع مستوردة من تايوان