تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب نائب رئيس الوزراء الصومالي صالح أحمد جامع ووزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف عن ارتياحهما للمستوى الحالي للتعاون في إطار المنظمات الدولية، ولاسيما الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي، مؤكدان أهمية استمرار الدعم المتبادل المقدم للمرشحين والمبادرات داخل المنظمات الدولية.


وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) أن ذلك جاء خلال لقاء جامع وبيراموف على هامش قمة منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في مدينة بانجول بدولة جامبيا، حيث بحثا عددا من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وأشار الجانبان، خلال اللقاء، إلى الإمكانات الواسعة لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي، فضلًا عن الشراكات في مجال الطاقة البديلة والمجال الإنساني والتعليمي، حيث تمت الموافقة على مشاركة الطلاب الصوماليين في برنامج المنح الدراسية الذي أقامته أذربيجان لدول منظمة التعاون الإسلامي.
ومن جهته، أكد وزير خارجية أذربيجان أن بلاده خلال رئاستها لتحالف حركة عدم الانحياز، بذلت قصارى جهدها لتطوير العلاقات مع الدول الإفريقية وتعزيز مصالحها في المحافل الدولية، كما أكد أن الدورة الـ29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29)، والتي ستستضيفها أذربيجان هذا العام، ستخلق فرصًا مواتية للتعاون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصومال أذربيجان القضايا الثنائية المنظمات الدولية الامم المتحده

إقرأ أيضاً:

الجزائر تطالب مجلس الأمن بقرار يدعو العدو الصهيوني لوقف عدوانها على رفح

الثورة نت/
طرحت الجزائر في جلسة مشاورات مغلقة في مجلس الأمن مشروع قرار يدعو العدو الصهيوني لوقف فوري لعدوانها على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
وبحسب وكالة الانباء الفلسطينية وفا اليوم قال مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع إن النص “قصير وحاسم”، ويهدف لوقف القتل في رفح.
وأشار إلى أن مشروع القرار يطالب “بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن كل الرهائن”.

وأعرب بن جامع عن إدانة الجزائر لغارات الاحتلال الاسرائيلي على خيام النازحين في رفح التي أدت إلى استشهاد أكثر من 45 مواطنا، بينهم نساء وأطفال.
ولفت إلى أن هذه الهجمات وقعت بعد 48 ساعة فقط من صدور أمر من محكمة العدل الدولية، يطلب من السلطة القائمة بالاحتلال إنهاء هجومها على رفح، مشددا على أن أمر المحكمة ملزم قانونا وأن المحتل ملتزم بموجب ميثاق الأمم المتحدة بما في ذلك المادة 94/1 باحترام قراراها في أي نزاع يكون طرفا فيه.
وأضاف بن جامع، أن مجلس الأمن مكلف بموجب نفس الميثاق بتقديم توصيات أو اتخاذ قرار بشأن التدابير التي يتعين اتخاذها لتنفيذ الحكم، وأن عليه الآن ضمان احترام الشرعية الدولية.

ودعا، أعضاء مجلس الأمن إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه الاحتلال الإسرائيلي الذي اختار الرد على محكمة العدل الدولية بسفك الدماء، مشددا على أنه لا ينبغي أن يكون استثناء.
وتابع بن جامع: أخبرونا إذا كان الآباء المؤسسون للأمم المتحدة قد أعطوا استثناء للاحتلال الإسرائيلي لاختيار ما إذا كان الاحتلال سيقبل أحكام المحكمة أم لا؟.
يذكر أن هذه الجلسة تعد أول تحرك من قبل مجلس الأمن منذ الهجوم الذي شنته طائرات الاحتلال الحربية على خيام اللاجئين في رفح، وسيتبع هذا الاجتماع خطوات أخرى تعتزم الجزائر المبادرة بها على مستوى مجلس الأمن.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس الصومال الفيدرالية
  • الصين والسودان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا التعاون
  • الجزائر تطالب مجلس الأمن بقرار يدعو العدو الصهيوني لوقف عدوانها على رفح
  • البرهان يبحث هاتفيًا مع بلينكن سبل تعزيز التعاون بين السودان والولايات المتحدة
  • وزير المكتب السلطاني يستعرض عددا من القضايا مع سفيري العراق وسوريا
  • متحدث الرئاسة: السيسي ونظيره الصيني يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية
  • الجزائر: “أخبرونا إذا كان مؤسسو الأمم المتحدة قد أعطوا استثناء لإسرائيل!”
  • الجزائر تطلب من مجلس الأمن اتخاذ قرار لتنفيذ حكم محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الصهيوني
  • بن جامع: الجزائر ستوزع مشروع قرار بشأن رفح اليوم
  • الصومال والأمم المتحدة يبحثان تعزيز التعاون الثنائي