نظمت محطة بحوث سيوة التابعة لمركز بحوث الصحراء القافلة البيطرية الثانية في واحة سيوة للموسم الثالث على التوالى، تحت اشراف الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء وبتكاليف من  رئيس شعبة الانتاج الحيوانى والدواجن وبالاشتراك مع قسم صحة الحيوان والدواجن وبرنامج التنمية الزراعية المستدامة للساحل الشمالى وسيوة حيث قامت القافلة المرور على بعض قرى واحة سيوة مثل سيوة، الشحايم، الدكرور، دهيبة، بهى الدين، المراقى  وتم الكشف الظاهرى على عدد حوالى 1400 ابقار،  130جاموس،  3000 اغنام وماعز وبعض تجمعات ومزارع الدواجن وابراج الحمام ومزرعة ارانب.

 

 

وتابعت القافلة شكاوى الأهالي والأمراض المختلفة التى تظهر على القطعان وعلاج الحالات المرضية واعطاء الادوية البيطرية والتحصينات غير سيادية والاستشارات البيطرية والتغذاوية بالمجان. 


وكما شملت القافلة المرور على بعض القرى ذات التجمعات الحيوانية الكبيرة والمزارع المختلفة مع المرور على الاهالى كل فى مكانة على حوالى 20 تجمع كبير وحوالى 120 اسرة فى هذه القافلة. وقد حظيت القافلة برضاء أهالي واحة سيوة والاهتمام والمتابعة الصحية البيطرية للقطعان الحيوانية بالواحة وطالبوا باستمرار هذه القوافل البيطرية وتوفير الادوية البيطرية فى فصل الصيف خاصة المستخدمة فى مكافحة الامراض الطفيلية التى لها تاثير سلبى كبير على صحة الحيوان والتى تؤدى فى بعض الأحيان إلى نفوق مواشيهم.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء ينظم دائرة مستديرة لتحلية المياه من أجل الزراعة

في إطار تعليمات وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير لمواجهة العجز المائى فى تلبية الاحتياجات المصرية للزراعة، عقد  د حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء دائرة مستديرة حول "التصميم الأمثل لنظام متكامل اقتصادي للتحلية من أجل الزراعة".

تحلية المياه

وأكد شوقي أن الاجتماع أحد مخرجات المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه والذي يهدف إلى تبادل الأفكار حول كيفية تحويل توصيات المؤتمر إلى إجراءات عملية علي أرض الواقع، وقد ضم الاجتماع مجموعه من ممثلي الشركات العالمية وممثلين عن بعض شركات القطاع الخاص المصرية المهتمة بمجال تحلية المياه ومنها شركة Veolia، وشركة Energy Recovery Inc.

وزير الزراعة يتابع الأصول التابعة للوزارة في العامرية ويوجه برفع كفاءتها

وضم الاجتماع ومكتب ECR للاستشارات، وشركة Alex Powerالمتخصصة في تصميم محطات تحلية المياه، وشركة Fedco المتخصصة في تصميم وتطوير مضخة الضغط العالي التي تستخدم في محطات التحلية، وأساتذة من مركز بحوث الصحراء في تخصصات مختلفة مثل: المياه الجوفية وتحلية المياه والنباتات الطبية والعطرية واكوابونيك والإنتاج الحيواني والاقتصاد الزراعي وشبكات الري ونباتات علفية وتسميد ومخصبات عضوية .

حيث تناول الاجتماع طرح بعض الأفكار، وتم عرض بعض المشكلات المتعلقة بتحلية المياه وكيفية التغلب عليها، كما تم مناقشة تصميم شبكات ري من خلال أنظمة الري الذكية وكيفية تعظيم الاستفادة من المياه الناتجة .

الزراعة تواصل دعمها للمنتفعين من مشروع التجمعات الزراعية في سيناء

نموذج مزرعة نموذجية

وأضاف شوقي أن الاجتماع كان بهدف الوصول الي نموذج مزرعة نموذجية تنموية اقتصادية تقوم علي المياه المحلاة الناتجة من محطات تحلية المياه الجوفية متوسطة الملوحة وكذلك تعظيم الاستفادة من وحدة المياه المحلاة عن طريق الإنتاج الحيواني ، بما يساهم في تحقيق عائد اقتصادي كبير .

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير من طلاب الدقهلية على مراجعات «حياة كريمة» للثانوية العامة (صور)
  • "بحوث الصحة الحيوانية" ينظم قافلة بيطرية مجانية لقرى المنوفية
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية لمحافظة المنوفية
  • «الزراعة» تعلن نتائج أعمال القافلة البيطرية المجانية بقرى دمياط
  • الزراعة: بحوث الصحراء ينظم دائرة مستديرة لتحلية المياة
  • بحوث الصحراء ينظم دائرة مستديرة لتحلية المياه من أجل الزراعة
  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية مجانية اليوم في محافظتين.. اعرف الأماكن
  • جامعة الزقازيق تُطلق قافلة بيطرية لعزبة البحر لدعم مبادرة "حياة كريمة"
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة بيطرية في عزبة البحر بالشرقية
  • قافلة بيطرية من جامعة الزقازيق لعزبة البحر ضمن مبادرة «حياه كريمة»