نظمت محطة بحوث سيوة التابعة لمركز بحوث الصحراء، القافلة البيطرية الثانية في واحة سيوة للموسم الثالث على التوالي، تحت إشراف الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، وبتكليف من رئيس شعبة الإنتاج الحيواني والدواجن، وبالاشتراك مع قسم صحة الحيوان والدواجن وبرنامج التنمية الزراعية المستدامة للساحل الشمالي وسيوة.

الكشف على المواشي مجانا

وقامت القافلة بالمرور على بعض قرى واحة سيوة، مثل سيوة، الشحايم، الدكرور، دهيبة، بهي الدين، المراقي، وتم الكشف الظاهري على حوالي «1400 بقرة، 130 جاموسة، 3000 أغنام وماعز»، بالإضافة إلى الدواجن والأرانب.

وتابعت القافلة شكاوى الأهالي والأمراض المختلفة التي تظهر على المواشي، وعلاج الحالات المرضية وإعطاء الأدوية البيطرية والتحصينات اللازمة والاستشارات البيطرية والتغذية بالمجان.

المرور على القرى ذات التجمعات الحيوانية الكبيرة

كما شملت القافلة المرور على بعض القرى ذات التجمعات الحيوانية الكبيرة والمزارع المختلفة، مع المرور على حوالي 20 تجمعا كبيرا، وحوالي 120 أسرة في هذه القافلة.

وحظيت القافلة برضاء أهالي واحة سيوة والاهتمام والمتابعة الصحية البيطرية للقطعان الحيوانية بالواحة، وطالبوا باستمرار هذه القوافل البيطرية وتوفير الأدوية البيطرية في فصل الصيف، خاصة المستخدمة في مكافحة الأمراض الطفيلية التي لها تأثير سلبي كبير على صحة الحيوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيوة قوافل بيطرية الزراعة صحة الحيوان واحة سیوة

إقرأ أيضاً:

الكشف على 917 مواطنا في قافلة طبية مجانية بقفط ضمن "حياة كريمة"

صرح عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، أن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية البراهمة التابعة لمركز قفط، ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجًا لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".
وأضاف عبد الباقى، أن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد ٩١٧ مواطنا فى ٧ تخصصات طبية بواقع "١٨٧ حالة طب أطفال، ٢١٠ حالة أمراض باطنة، و١٠٣ جراحة و٤١ حالة أمراض نساء وتوليد،  و ٢٤٨ حالة رمد، و٧٦ حالة أسنان، ٥٢ حالة تنظيم الأسرة " فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد ٣٩ حالة، و٢١ حالة موجات صوتية و١٧ حالات أشعة عادية وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد ٢٩ حالة وإجراء خلع أسنان ٣٥ حالة، وتحويل ٥ حالات تتطلب رعاية أكثر أو تدخلات جراحية إلى المستشفيات المتخصصة وإنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة لعدد ٣ حالات، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية.

و من جانبه أوضح الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، أنه على هامش القافلة تم عقد ١٠ ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها ٩١ مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، الأمراض غير المعدية (الضغط،السكر والسمنة)، أورام الصدر، تنظيم الأسرة، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

مقالات مشابهة

  • صحة كفر الشيخ تنظم قافلة طبية مجانية بقرية البكاتوش بقلين
  • تنظيم قافلة طبية مجانية في قرية البكاتوش بكفر الشيخ لمدة يومين
  • انطلاق قافلة بيطرية مجانية قرية ميت غزال بالسنطة ضمن «حياة كريمة»
  • التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالإسكندرية وكفر الشيخ
  • 6 قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف
  • قافلة طبية مجانية بقرية حنا حبيب في الفيوم لمدة يومين
  • قافلة طبية مجانية بقرية بنجر 4 غرب الإسكندرية
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية للفحص والكشف المبكر عن أمراض العيون بالقليوبية
  • الكشف على 917 مواطنا في قافلة طبية مجانية بقفط ضمن "حياة كريمة"
  • صحة قنا: الكشف على 917 مواطنا فى قافلة طبية مجانية بقفط