تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الكاتبة فاطمة ناعوت أن جملة يوسف زيدان عن عميد الأدب العربي «أنا أهم من طه حسين» لم تكن واقعية؛ لأننا كنا في حضرة طه حسين ولم نقبل أن يجرى التقليل من قيمة عميد الأدب العربي.

وقالت الكاتبة فاطمة ناعوت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد إن المثقفين غضبوا من جملة يوسف زيدان لأنهم لم يحضروا ولم يروا ما حدث بالندوة.

وتابعت الكاتبة فاطمة ناعوت: لو تم الانتقاص من قيمة طه حسين «هاكله بأسناني»، مشددة على أن يوسف زيدان تأسس على مدرسة طه حسين.

وأضافت قائلة: طه حسين كان مستقبل الثقافة في مصر، واستحق أن يكون منهجا دراسيا في المدارس.


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عميد الأدب العربي طه حسين يوسف زيدان فاطمة ناعوت یوسف زیدان طه حسین

إقرأ أيضاً:

القيصر للآداب والفنون ينظم أمسية قصصية دولية

#سواليف

إيمانًا من #القيصر_للآداب_والفنون بأهميةِ #الثقافة ودورِ اللغةِ في الحفاظِ على التاريخِ والهوية، ومن باب اهتمامه بالأدابِ النثرية السردية التي لا تقلُّ أهميةً عن الشعرِ الذي يستأسدُ بحجم الفعاليات والأمسيات بين غيره من أجناس الكتابة الأدبية، لذلكَ عقدَ القيصر أمسية دولية في جنسِ القصةَ القصيرة والقصيرة جدا، وبمشاركة كُتّاب من عدة دولٍ هي : ” الأردن، السعودية، مصر، سورية، المغرب، اليمن، تونس، الجزائر، ليبيا، السودان، السويد” وذلكَ عبرَ تطبيق اتصال المرئي والمسموع “جوجل ميت” مساء يوم الثلاثاء 21/ 5 /2024 م وقد أدارَ مفرداتِ الأمسية وعقَّبَ على المشاركات رئيس اتحاد القيصر للآداب والفنون الأديب الأردني رائد العمري.

بدأت القراءات مع الكاتبة والفنانة سلوى الأنصاري من السعودية وقرأت عدة نصوص قصصية منها قصة” في المقبرة” تحاكي فيها علاقة الكاتب بقلم الحبرِ ونفاذ الحياة وشدة تعلقهما ببعضهما البعض، ثمّ قرأت قصة “حمزة” من كتابها حديث النوافذ.

تلاها في القراءات الكاتب الأردني صقر الحمايدة في قصته “عين الجليلة” وهي قصة وصفية غزلية بين الطبيب ومريضته التي اكتشفَ بأنها متزوجة بعدما شرعَ للذهاب لخطبتها.. وقرأ عدة قصص قصيرة جدا منها “اكتظاظ، الفتاة ذات الرأس المشتعل، وحش البحر”

مقالات ذات صلة هل يمكن تطوير التعليم بمساهمة مجتمعيه ؟ تعاون نادي الإبداع و مدارس محافظة الكرك نموذجاً 2024/05/22

بدورها الكاتبة والفنانة السعودية عبير الشامان شاركت بقصتها ” نجم مضيء بصوت عروس” وهي تطرح فكرة الحلم بنجومية الكاتب.

واما الكاتبة الأردنية باسمة أبو سرحان قرات قصة “أمي” تبين فيها مشاعر الأم وصعوبة فقدها بأحاسيس صادقة ومفعمة بالوفاء

وعن الكاتبة الأردنية صابرين المشاقبة قرأت قصتها ” الطفلة الثلاثينة” التي تعكس صور الأبناء في عيون والديهم مهما كبروا.
وأما الكاتب الاردني عامر الرشدان قرأ سردية من جنس المقامة الأدبية بعنوان” الأنين واللئيم وابن العشرين”.
وعن المصرية الكاتبة إيمان محمد حسن فكانت قصتها معنون بـِ ” القمقم المسحور” حكاية تعامل الام مع أطفالها وعودة الأبناء لديارهم مهما قست عليهم.
وكذلك الكاتبة المغربية سعيدة بوطاهر قرأت قصة بعنوان “رقم ثلاثة” عالجت فيها قضية الانثى العاملة المضطهدة وتفوق الفتيات على الشباب.
وتلتها الكاتبة الأردنية إيمان الزعبي في نصها المعنون بـ”دعني أراك ليلا”، ثمَّ قرأت الكاتبة اليمنية تغريد أنعم نصًا شعريّا تحت عنوان “خطى التاريخ” والذي يتحدث عن شهداء فلسطين.
ثمّ استأنف الكاتب الليبي عبدالسلام بن إبراهيم القراءات وقرأ قصة عاطفية بعنوان “لولا المساء”، ثمّ قرأت الكاتبة المصرية امل الشافعي بعنوان “ذات يوم”.
و عن الكاتبة السورية حكمت أحمد شوقي فقرأت قصتها بعنوان ” أمومة وطيف” بينت فيها حلم كل فتاة بالأمومة.
ثم الكاتبة الناشئة أترجة ريتاج دين من الجزائر قرأت نصا بعنوان “سعيتُ ولم أجد”. وتلتها الكاتبة التونسية أماني المبروك بخاطرة بعنوان ” فلسطين الروح”. وبينما الكاتب السوداني مهند وديع قدمَّ مداخلة شعرية بين فيها مكانة العلم ونبذ الجهل وكما قال: نشكر القيصر على سعيّهِ الدؤوب فينشر الثقافة والتوعية والتعليم في الوطن العربي. وعن الكاتبة زهراء حلوم من السويد أبدت إعجابها فيما سمعت من كتابات وأثنت على دور الأديب رائد العمري وجهوده الجبارة في الاهتمام باللغة والكتاب والفنانين.

ومن ثمّ ختم الأديب رائد العمري القراءات القصصية بنصين: الأول من كتابه “خبايا المرايا” بعنوان “براءة”، والثاني من كتابه “بين نزف وعزف” تحت عنوان “ظنون”.

وحضر الأمسية الأدبية مجموعة من الكُتاب من مختلف الدول العربية ووعدَ العمري في استمرار عقد الورش التدريبية في مجال الكتابة الإبداعية وكذلك الأمسيات والندوات الوجاهية وعبر الاتصال المرئي والمسموع.

مقالات مشابهة

  • أسامة الأزهري متحديا أعضاء تكوين: «مرت 3 أيام ولم تردوا على دعوتي.. وهذا يعني اعتذاركم عن المناظرة»
  • أسامة الأزهري لـ يوسف زيدان: «منذ سنوات وأنت تطرح أفكارك على البسطاء.. فلماذا تريد حرمانهم من المناظرة؟»
  • كرسي الأدب السعودي يعقد لقاءً علميا عن الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن
  • تكوين تواصل إلهاء المصريين.. ومناظرة مثيرة بين يوسف زيدان ومستشار السيسي
  • القيصر للآداب والفنون ينظم أمسية قصصية دولية
  • كيف يغيّر الأدب دماغك وعلاقتك بالآخرين؟
  • بشروط.. يوسف زيدان يقبل مناظرة أسامة الأزهري
  • يوسف زيدان يرد على أسامة الأزهري: «أرحب بعقد مناظرة معك بشرط»
  • يوسف زيدان يرد على أسامة الأزهري بشأن مركز "تكوين"
  • يوسف زيدان يردّ على أسامة الأزهري: «أرحب باللقاء معك بشرط»