توج الدولي المغربي أيوب الكعبي، المحترف في صفوف نادي أولمبياكوس اليوناني، بجائزة أفضل لاعب في ذهاب نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.

وحصد الكعبي هذه الجائزة، بعدما قاد فريقه اليوناني إلى وضع القدم الأولى في المباراة النهائية، بتوقيعه ثلاثة أهداف “هاتريك” في شباك مضيفه أستون فيلا الإنجليزي.

ومكنت ثلاثية الكعبي أولمبياكوس من العودة منتصرا بأربع أهداف لهدفين، ليخطو بذلك خطوة كبيرة نحو المشهد الخنامي، قبل مواجهة الإياب الخميس 9 ماي الجاري، التي ستجرى على ملعب “جيورجيوس كارايسكاكيس” في مدينة بيروس.

ودخل الدولي المغربي الكعبي بفضل أهدافه الثلاثة تاريخ مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي، حيث أصبح أول لاعب يسجل ثلاثة أهداف في إحدى مباريات الدور نصف النهائي على الإطلاق، كما أصبح أول مغربي يسجل “هاتريك” في مختلف المسابقات الأوروبية، ورابع لاعب عربي يفعل ذلك.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

وزيرة التعاون الدولي: العمل المناخي أصبح عاملًا مشتركًا بين كافة المؤسسات الدولية

خلال فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التي انعقدت بأرمينيا، شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي، في العديد من الفعاليات رفيعة المستوى، من بينها جلسة التكامل بين بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وشاركت وزيرة التعاون الدولي في جلسة رفيعة المستوى حول التكامل بين بنوك التنمية متعددة الأطراف، وذلك بحضور السيدة/ أوديل رينو باسو، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والسيد/ أكسيل فان تروستنبرج، المدير المنتدب الأول للبنك الدولي المسؤول عن سياسات التنمية والشراكات، والسيد/ توماس أورستروس، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، والسيد/ بارجاف داسجوبتا، نائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، السيدة/ ألكسيا لاتورتو، مساعد وزيرة التجارة الدولية والتنمية، وزارة الخزانة الأمريكية.

واستكشفت الجلسة آليات التعاون بين بنوك التنمية متعددة الأطراف، والفرص المتاحة لتعزيز هذا التعاون، وفي كلمتها أشارت إلى أننا نرى المزيد من فرص التعاون بين بنوك التنمية متعددة الأطراف في هذا التوقيت، كما نرى أن العمل المناخي أصبح عاملًا مشتركًا بين كل المؤسسات في هذا التوقيت، مؤكدة أنه في ظل ما يواجهه العالم من تحديات وأزمات في مختلف الجوانب، والرغبة في تحقيق أجندة التنمية 2030 فإنه من الضروري أن نرى تطبيقًا عمليًا لهذا التكامل.

وأكدت على الدور الذي يمكن أن تقوم به الدولة لوضع الأولويات وخلق الشراكات التي تحقق هذا التكامل، وأن مصر تعمل على ذلك من خلال علاقتها مع مختلف شركاء التنمية، في تنفيذ المشروعات في العديد من القطاعات، لذلك نرى مشروعات يشترك في تنفيذها البنك الأوروبي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي وغيرهم، ويتكرر هذا النموذج في مختلف القطاعات.

وأشارت «المشاط»، إلى أننا نرى مفهوم التكامل بين بنوك التنمية متعددة الأطراف والشركاء الثنائيين في مصر من خلال مبادرة فريق أوروبا التي يتم في إطار تمويل وتنفيذ العديد من المشروعات بالشراكة بين ألمانيا وفرنسا والبنك الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي، وغيرهم من المؤسسات والشركاء الثنائيين.

وأوضحت أنه يجب أن يكون هناك التزام من قبل بنوك التنمية متعددة الأطراف لتحقيق هذا التكامل، لكن في ذات الوقت يجب أن تكون الدول قادرة على تهيئة وإتاحة البيئة المناسبة لتحقيق هذا الأمر بنجاح.

كما تطرقت إلى جهود بنوك التنمية متعددة الأطراف لتطوير نموذج عملها، وقيام مجموعة البنك الدولي بمناقشة خارطة طريق الإصلاحات المرتقب أن تنفذها، التي تتضمن جزءًا رئيسيًا حول التعاون الثلاثي، ونرى ذلك أيضًا لدى البنك الأوروبي، ومن هذا المنطلق فإن تفعيل ذلك على أرض الواقع من أهمية بمكان لتسليط الضوء على التطورات الإيجابية التي تتم في العديد من الدول ومشاركة الخبرات اللازمة والمعارف مع الدول الأخرى.

وشددت على أن التكامل بين بنوك التنمية متعددة الأطراف يعزز هذا المفهوم المتعلق بتبادل الخبرات ومشاركة المعرفة لا سيما في ظل تعدد المبادرات التي يتم تنفيذها من جانب كل مؤسسة دولية.

وأفادت بأن منظومة بنوك التنمية متعددة الأطراف يمكن أن تشكل داعمًا كبيرًا للقطاع الخاص لتحفيزه على زيادة الاستثمارات، بما يمكنه من دفع النمو وخلق المزيد من فرص العمل وتشجيع الاستثمارات في مختلف القطاعات، لافتة إلى المنصة الموحدة للضمانات التي يعمل البنك الدولي على إطلاقها في إطار خطة التطوير، والتي تُضاعف من الاستثمارات والضمانات التي تتيحها ومؤسسة التمويل الدولية IFC، والوكالة الدولية ضمان الاستثمار "ميجا".

مقالات مشابهة

  • حمزة المثلوثي يتوج بجائزة أفضل لاعب في مباراة نهضة بركان في إياب نهائي كأس الكونفدرالية
  • الاتحاد يتصدر ترتيب فرق دوري المحترفات مع نهاية الجولة الأولى
  • التعادل السلبي يحسم مواجهة الترجي والأهلي في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا
  • التعادل السلبي يحسم لقاء الأهلي والترجي في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا
  • نجم مانشستر سيتي يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
  • فيل فودين يتحدث عن فوزه بجائزة أفضل لاعب في البريميرليج
  • فيل فودين يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
  • وزيرة التعاون الدولي: العمل المناخي أصبح عاملًا مشتركًا بين كافة المؤسسات الدولية
  • فودن يتوج بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي هذا الموسم
  • نجم تشيلسي يتوج بجائزة أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي