زنقة 20. الرباط

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس السبت ببانجول في غامبيا، سلسلة من المباحثات على هامش أشغال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي.

وهكذا، تباحث السيد بوريطة مع رئيس الدبلوماسية الأذري، جيهون بايراموف، ووزير الشؤون الخارجية التركي، هاكان فيدان، ونظيره السوداني، حسين عوض علي، وكذلك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين في الخارج، كاراموكو جان ماري تراوري.

وشكلت هذه المباحثات فرصة لاستعراض العلاقات بين المملكة وهذه البلدان، والتباحث بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما تباحث الوزير المغربي مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، والأمينة العامة لمنظمة التعاون الرقمي، ديمة اليحيى.

و عقد السيد بوريطة أيضا اجتماعا، أمس السبت، مع سالم المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الذي وقع معه على ملحق تعديل اتفاق المقر بين هذه المنظمة والحكومة المغربية.

ويعد هذا التعديل الأول على الاتفاق، بعد مرور 36 عاما على توقيعه 1988، والذي بموجبه تمنح المملكة المغربية للإيسيسكو وموظفيها مجموعة من الامتيازات.

وأجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يومي الخميس والجمعة بالعاصمة الغامبية، محادثات مع عدد من نظرائه المشاركين في القمة الإسلامية التي ستختتم أشغالها اليوم الأحد.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الشؤون الخارجیة

إقرأ أيضاً:

“أبوزريبة” يجتمع مع مدراء العلاقات والتعاون الدولي لمعالجة السلوكيات السلبية في المجتمع

الوطن|متابعات

عقد وزير الداخلية، عصام أبوزريبة، اليوم الثلاثاء اجتماعًا بديوان وزارة الداخلية، رفقة مدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي بالوزارة، اللواء جلال هويدي حضر الاجتماع مديري إدارة الشؤون القنصلية وإدارة التعاون بوزارة الخارجية، ومدير إدارة العلاقات والتعاون بوزارة العدل، ومدير مكتب دعم وتمكين المرأة ببلدية بنغازي، وإدارة التعاون الدولي بوزارة الشؤون الاجتماعية.

تناول الاجتماع ضرورة توحيد الجهود بين وزارة الداخلية والجهات الأخرى في قضايا المرأة والحماية الاجتماعية، والقضايا القنصلية والتعاون الدولي كما تم مناقشة آليات المتابعة وتنفيذ التوصيات السابقة لتحقيق أهداف مشتركة.

تطرق الحضور خلال الاجتماع إلى ضرورة مواجهة الظواهر السلبية التي برزت مؤخرًا في المجتمع، مثل التسول والعنف الأسري والمدرسي، والتنمر، وتعاطي المخدرات بين الشباب وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مركزية بتوجيه من وزير الداخلية لمعالجة هذه القضايا، مع تشكيل لجان فرعية لضمان العمل الجماعي بين الوزارات المعنية.

في ختام الاجتماع، أكد وزير الداخلية على أهمية نشر برامج توعوية لتعريف المجتمع بدور وزارة الداخلية في تعزيز الأمن والسلامة العامة كما طالب بتكثيف الجهود لحماية حقوق الطفل وتعزيز التعاون بين وزارة الداخلية والوزارات ذات الصلة لتأمين بيئة آمنة ومستدامة للأطفال في ليبيا.

الوسوماللواء عصام أبوزريبة بيئة تعليم تقنية ليبيا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المغربي: المنتدى العربي الصيني يعكس رغبة في إرساء نظام عالمي متوازن  
  • بوريطة: ما يجري في غزة، بالإضافة إلى انعكاساته الإنسانية الكارثية، يشكل تهديدا حقيقيا للأمن والاستقرار الاقليميين
  • وزير الخارجية يبحث التعاون مع الصين مستعرضا مشاريع المغرب في إفريقيا
  • “الدبيبة” يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني
  • اتحاد الملاكمة يجري اتفاقية تعاون مع اتحاد الملاكمة بكوسوفو على هامش المشاركة في التصفيات الأولمبية
  • الدبيبة يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني
  • بوريطة يتباحث مع وزير الخارجية الصيني في بكين
  • وزير الاقتصاد يبحث سبل تطوير العلاقات والتعاون الاقتصادي بين المملكة والنمسا
  • “أبوزريبة” يجتمع مع مدراء العلاقات والتعاون الدولي لمعالجة السلوكيات السلبية في المجتمع
  • الخريف يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزيرتي الشؤون الاقتصادية والتجارة الخارجية في هولندا