إحدى المخاوف الصحية الشائعة بين العاملين في المكاتب هي زيادة الوزن، والتي يمكن أن تنجم عن نمط حياة ثابت وعادات غذائية غير صحية. 

متى شرب القهوة يهدد الصحة؟.. عدد الفناجين المسموح بتناولها حفاظًا على الصحة طرق فعالة لمكافحة زيادة الوزن مع قلة الحركة 

ومع ذلك، هناك خطوات يمكن اتخاذها دون التأثير على الالتزامات المهنية، وفقًا لـ"Onlymyhealth".

١- الفترات القصيرة من الراحة والحركة المنتظمة

يمكن أن تكون أخذ فترات قصيرة من الراحة والتحرك أثناء اليوم مفيدة جدًا. يمكنك ضبط المنبه لتذكيرك بأخذ فترات قصيرة للوقوف، التمدد، أو المشي. هذه الفترات الصغيرة ليست فقط تساعد على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، ولكنها أيضًا تقلل من تصلب العضلات وتحسن الصحة العامة.

٢- التغذية الواعية

ينصح بعدم تناول الطعام أثناء العمل أو الاجتماعات. بدلاً من ذلك، يجب أن تخصص وقتًا لتناول الطعام بعيدًا عن مكتب العمل. كما يجب عليك الاستماع لإشارات الجوع في جسمك وتجنب الأطعمة غير الصحية، واختيار الخيارات الغذائية الصحية مثل الفواكه، والمكسرات، والزبادي.

٣- الترطيب
 البقاء جيد الترطيب أمر أساسي للصحة العامة ومنع زيادة الوزن. يمكنك الحفاظ على زجاجة ماء قابلة لإعادة التعبئة على مكتبك وشرب الماء بانتظام طوال اليوم. يمكن أن يساعد شاي الأعشاب في تحفيز شرب المزيد من السوائل، ويجب تقليل تناول المشروبات السكرية.

٤- تناول وجبات خفيفة صحية

إحدى المخاوف الصحية الشائعة بين العاملين في المكاتب هي زيادة الوزن، والتي يمكن أن تنجم عن نمط حياة ثابت وعادات غذائية غير صحية. ينبغي توفير خيارات غذائية صحية في مكتبك لتجنب تناول الوجبات السريعة والغير صحية. اختر وجبات خفيفة تحتوي على الألياف، والبروتين، والفيتامينات، مثل الجزر مع الحمص، والزبادي اليوناني مع التوت، والمكسرات المشكلة.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك الحفاظ على وزن صحي دون التأثير على أدائك المهني.

على صعيد آخر، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوزن زيادة الوزن أسباب زيادة الوزن مستویات السکر فی الدم زیادة الوزن تناول وجبة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تقليل ضغط الدم .. فوائد ومخاطر تناول زيت السمسم

زيت السمسم هو زيت طهي متعدد الاستخدامات يستحق مساحة في كل مطبخ، يوفر زيت السمسم غير المحمص طعمًا خفيفًا من الأفضل استخدامه للطهي اليومي، بينما يضيف زيت السمسم المحمص بعدًا جوزيًا يعزز نكهة الوصفات ورائحتها، اعتمادًا على نوع زيت السمسم وكيفية استخدامه، يمكن أن يرغب البعض في اختيار أحدهما على الآخر أو الاحتفاظ بكليهما في المطبخ.

 

بحسب ما نشره موقع Eating Well، يتم استخراج زيت السمسم من بذور السمسم، وهو شائع الاستخدام في المأكولات الآسيوية والشرق أوسطية. 

يُزرع نبات السمسم بشكل أساسي في السودان والهند وميانمار وتنزانيا.

 وفي الولايات المتحدة، تعد الولايات الجنوبية ذات المناخ الأكثر دفئًا، مثل أوكلاهوما وتكساس وكانساس وفلوريدا، أكبر منتجي نباتات السمسم في البلاد.

 

زيت سمسم غير محمص

يتميز زيت السمسم غير المحمص، الذي يتم عصره على البارد (البكر) أو المكرر، بنكهة خفيفة ومحايدة. يتم تصنيع زيت السمسم المحمص بنفس طريقة تصنيع نظيره غير المحمص، باستثناء أن البذور تُحمص أو تُشوى قبل الاستخراج. يتميز بقوام أكثر سمكًا، كما أن تحميص البذور يعزز لون الزيت ونكهته ورائحته. كلما كان التحميص أغمق، كلما كان لون الزيت أغمق وكلما كانت النكهة الجوزية والترابية أكثر كثافة.

 

يتميز زيت السمسم المحمص أو المحمص بنقطة تدخين أقل، إذ أنه يمكن أن يحترق ويصبح مرًا تحت التسخين لفترة طويلة. وبالتالي، من الأنسب استخدامه للطهي على حرارة منخفضة إلى متوسطة، مثل الطهي على نار هادئة، أو استخدامه كتوابل في المراحل النهائية من الطهي. بينما يمكن استخدام زيت السمسم غير المحمص كمكون في التتبيلات والصلصات وصلصة السلطة، لأن زيت السمسم المحمص يمكن أن يضيف طبقة إلى نكهة الوصفات.

1. تحسين مستويات الكوليسترول

إن زيت السمسم غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الكوليسترول الجيد HDL وخفض مستويات الكوليسترول LDL الضار. يحتوي زيت السمسم أيضًا على فيتوسترولس، وهي مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة وصحية للقلب. وعلى وجه التحديد، فإن السيسامول هو نوع من الفيتوستيرول الموجود في بذور السمسم والزيوت التي يمكن أن تساعد في حماية القلب عن طريق تحسين الكوليسترول.

 

2. تقليل ضغط الدم

تحتوي بذور السمسم وزيت السمسم على السيسامين، وهو مركب نباتي له خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات يمكن أن تحمي الخلايا من التلف وتقلل الالتهاب. خلصت مراجعة منهجية لعدد من الدراسات العلمية إلى أنه مقارنة بمجموعة التحكم، فإن تناول السمسم بانتظام يرتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالإضافة إلى إنقاص وزن الجسم وتقليل محيط الخصر، مما يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم.

 

3. وقاية من أنواع معينة من السرطان

تشير نتائج أولية لبعض الدارسات إلى أن الليجنينات في بذور السمسم يمكن أن تقدم خصائص وقائية محتملة من السرطان. كما يمكن أن تساعد ليجنينات السمسم في تهدئة الالتهاب والإجهاد التأكسدي، والحماية من تلف الخلايا الذي ربما يؤدي إلى السرطان.

المخاطر المحتملة

يمكن أن يتسبب السمسم ومنتجاته في الإصابة بالحساسية. يجب على الأشخاص المصابين بحساسية السمسم تجنب زيت السمسم وأي منتجات تحتوي على السمسم. ففي الولايات المتحدة، تتطلب إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، أن تتضمن الملصقات الخاصة بعبوات المنتجات الغذائية والمكملات الغذائية، ما إذا كان المنتج يحتوي على السمسم، حفاظًا على صحة وحياة المستهلكين.

 

مقالات مشابهة

  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • أوزمبيك وإخوانه.. بين فقدان الوزن وخفض السكر.. والترهل والانتكاس
  • تقليل ضغط الدم .. فوائد ومخاطر تناول زيت السمسم
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • فوائد خل التفاح المذهلة لخسارة الوزن
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات