لذة الاستمتاع بمذاق عالم الموالح، يُحرم منها البعض لظروفهم المرضية، ولكن يبرع أصحاب محال الفسيخ والرنجة لإرضاء جميع الأذواق بمختلف الظروف، ومن بينهم قررت «فاطمة» أن تكمل مسيرة والدتها «قدرية» وأجدادها ليس بالحفاظ على مزاولة مهنتها في الرنجة والفسيخ ولكنها عمدت إلى التطوير حتى صنعت «طلب» مخصوص لمرضى الضغط والقلب ولمتبعي الحمية الغذائية.

الرنجة والفسيخ مهنة تتوارثها عائلة «قدرية»

«5 أجيال في تصنيع الرنجة والفسيخ».. مهنة تتوارثها عائلة «قدرية» من 116 عاما، بدأت بمحل في طنطا، لكل جيل بصمة خاصة تجعله مميزا عن السوق: «إحنا محتفظين بأصل المهنة والتريكات الأصلية للصنعة».

 

«نور الصباح» بداية عائلة «قدرية» في عالم الموالح، فكان المحل الأصلي لهم ونقطة الانطلاق بسوق الفسيخ في طنطا، وتقول «فاطمة» ابنة قدرية إنّها درست في 3 جامعات 3 تخصصات مختلفة بينها كلية قمة لكنها اتجهت إلى مهنة أجدادها: «طلعت لقيت أبويا فسخاني وجدي فسخاني وجده، وعلى مدار 50 عاما وقفت والدتي في المكان، فكان تغيير اسم المحل لـ(قدرية) تكريم لها».

 

«ما تنسوش أصلكم وما تنسوش تاريخكم»، كانت نصيحة الأم لأبنائها، فكان لكل جيل منهم بصمة، فخرجت «فاطمة» بـ«فسيخ ملح الهيمالايا» ليناسب مرضى القلب والضغط، والذي توصلت له بعدما وجدت طلبات كثيرة من المرضى: «كانوا يطلبوا فسيخ نص تسوية أو ملح خفيف أو زيرو ملح».

 

ملح الهيمالايا

الاعتماد على ملح الهيمالايا كانت واحدة من بصمات «فاطمة»، لتوفر طلبات للمرضى الممنوعين ومتبعي «الدايت»: «بنحاول نوفر للناس حاجة صحية، علشان كده الفسيخ بياخد مدة تمليح 21 يوما وده محدد من الصحة».

«فسيخ كيوي، ورمان، وبرتقال وأناناس».. طريقة جديدة توصلت لها فاطمة، لإرضاء محبي الفسيخ الذين يسعون لتجربة أي جديد: «ده بيخلي الزفارة والريحة ضايعة بنسبة 90%، وبيدي طعم كويس ومش بيغير من طعم الفسيخ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفسيخ الرنجة الموالح

إقرأ أيضاً:

السفيرة الأمريكية: الشيخة فاطمة صنعت نموذجاً يحتذى في التميّز

اطلعت مارتينا سترونغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة، خلال زيارتها مقر الاتحاد النسائي العام في أبوظبي، على جهود الاتحاد لتمكين المرأة.
وكان في استقبال السفيرة والوفد المرافق لها، نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد، والريم عبدالله الفلاسي، الأمينة العامة للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
وأعربت نورة السويدي عن ترحيب الاتحاد النسائي العام، بتطوير آفاق التعاون بين البلدين الصديقين في دعم وتمكين المرأة الذي يحظى باهتمامهما بما يعزز مصالحهما المشتركة ويخدم جهودهما في الدفع بمسيرة المرأة إلى آفاق أرحب من الريادة والتنمية.
وتعرفت السفيرة الأمريكية الى الدور الرائد الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية في مجال تمكين المرأة، والذي أثمر إنجازات استثنائية في جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة إلى جانب جهود الاتحاد في دعم أجندة المرأة والسلام والأمن على المستوى العالمي والتي أسفرت عن إطلاق البرنامج التدريبي حول «المرأة والأمن والسلام» الذي أطلق عليه لاحقاً اسم «مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن».
وأعربت عن اعتزازها وتقديرها لجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في دعم وتمكين المرأة ورعاية الأسرة والطفل، منوهة بأن سموها تمكنت بجهودها ورؤيتها الثاقبة المستنيرة، من أن تصنع نموذجاً يحتذى في الحضور والتميز والتفوق.
وتطرق اللقاء إلى تجربة الإمارات في تمكين المرأة وتحقيقها نجاحات كبيرة في ملف التوازن بين الجنسين، حتى أصبح واحداً من الملفات المهمة عالمياً لما شهده من إنجازات نوعية بمؤسسات الدولة وما حققته الإمارات من نقلة نوعية في تصنيفها بمؤشرات التنافسية العالمية، فضلاً عن مساهماتها الملموسة في الجهود الدولية الرامية لدعم وتمكين المرأة تحقيقاً للهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة بشأن التوازن بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.
كما شملت الزيارة جولة في قاعة الجوهرة للاطلاع على الأوسمة والدروع التي حصلت عليها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، من قادة الدول والمؤسسات والجهات المحلية والدولية، تكريماً لها، وتقديراً لدورها في دعم القضايا الإنسانية والخيرية، والنهوض بالمرأة الإماراتية لتشارك في تنمية مجتمعها.
وتضمنت أيضاً، التعرف الى الحرف التراثية والصناعات التقليدية المختلفة من خلال المعرض الدائم، إلى جانب الضيافة في الخيمة التراثية للاطلاع على التقاليد والموروثات الشعبية للدولة.
(وام)

مقالات مشابهة

  • السفيرة الأمريكية: الشيخة فاطمة صنعت نموذجاً يحتذى في التميّز
  • دراسة: عمل الأم في المنزل يعادل وظيفة بدوام كامل
  • فاطمة الصفي تكشف عن وزنها الحقيقي .. فيديو
  • وفيات الجمعة .. 31 / 5 / 2024
  • رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء .. صور
  • الدلال.. مهنة يمنية قديمة تقاوم الانقراض في ريف تعز!
  • «فريدي» بطل «كأس فاطمة بنت مبارك» في بلجيكا
  • الحبس أم الغرامة.. بماذا عاقب قانون مزاولة مهنة الطب انتحال صفة دكتور؟
  • الهيئة القومية (NFSA) تطلق الندوة المصرية العالمية لسلامة الغذاء
  • كل ما لا تعرفه| لائحة مزاولة مهنة الهندسة.. الأساس الذي يضمن الجودة والاحترافية