أتى إتفاق كباشي والحلو ،في وقته ومن الأفضل أن يشمل جميع أطراف الحرب في المنطقتين حتى يسهل تنفيذه، ويمكن أن يكون نموذجاً لإيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في كل السودان

متابعات – تاق برس – إعتبر رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان- التيار الثوري، وعضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، ياسر عرمان، اتفاق رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال عبدالعزيز الحلو ونائب القائد العام للجيش السوداني الفريق أول شمس الدين كباشي بشأن المساعدات الإنسانية أنه خطوة في الاتجاه الصحيح تستحق التعميم في كل السودان.

 

في الاثناء، أعلنت قوى الحرية والتغيير، ترحيبها بنتائج اجتماع نائب القائد العام للجيش السوداني شمس الدين كباشي ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال عبد العزيز آدم الحلو في جوبا عاصمة جنوب السودان، بالاتفاق على إيصال المساعدات الإنسانية لمناطق سيطرة الطرفين.

 

 

واتفق كباشي والحلو، السبت الرابع من مايو الحالي، على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها، كما اتفقا على عقد اجتماع خلال أسبوع لوفديهما لتوقيع وثيقة خاصة بالعمليات الإنسانية في المنطقتين.

 

وقال ياسر عرمان، في تعليق على الاتفاق بمنصة “اكس” “تويتر سابقا،  إن هذه خطوة في الاتجاه الصحيح لا سيما إن جنوب كردفان – جبال النوبة تشهد أزمة إنسانية طاحنة بسبب الحرب وقتل شمل الأبرياء بما في ذلك أعيان المنطقة وقصف بالطيران واعتقال للناشطين في كادوقلي وغيرها.

 

وأضاف: الاتفاق بين القائد عبدالعزيز الحلو والفريق أول شمس الدين كباشي للعمل المشترك للوصول لاتفاق لإيصال المساعدات الإنسانية يتطلب وقف الحرب في المنطقتين.

 

وقال عرمان: أتى الاتفاق في وقته ومن الأفضل أن يشمل جميع أطراف الحرب في المنطقتين حتى يسهل تنفيذه، ويمكن أن يكون نموذجاً لإيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في كل السودان، وإلزام جميع أطراف الحرب حتى لا يتعرض للتعويق والتجاذب والاستقطاب.

وتوجه ياسر عرمان بالشكر لرئيس جنوب السودان سلفاكير وحكومته التي قال انها “ظلت تسعى للسلام في السودان، وسلام السودان من سلام دولة جنوب السودان ونحو غد أكثر اشراقاً للجميع واتحاد سوداني بين بلدين ذوي سيادة”.

 

وعبر تحالف قوى الحرية والتغيير في بيان صحفي، عن تطلعه أن يكون هذا الاتفاق ضوءا في نفق أزمة الحرب المستعرة منذ 15 أبريل 2023م وخطوة في طريق وقفها ومعالجة تداعياتها الإنسانية التي تهدد حياة الملايين في كل أنحاء السودان في مناطق الحرب أو المتأثرة بها، وبث أمل جديد للسودانيين والسودانيات بإمكانية تقليل أثرها عبر إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين والمتضررين، وفق البيان.

اتفاق كباشي والحلوالحركة الشعبية شمالالمساعدات الانسانية

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الحركة الشعبية شمال المساعدات الانسانية المساعدات الإنسانیة فی المنطقتین

إقرأ أيضاً:

كباشي يبدي موافقة مشروطة لإيصال المساعدات إلى بقية الولايات

 

قال شمس كباشي إن الحكومة سبق وأن صادقت أكثر من مرة على إجراءات مماثلة خرقتها قوات الدعم السريع

التغيير: جوبا

قال عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي إن ورقة الحكومة السودانية التى طرحتها للتفاوض بشأن وقف العدائيات وتمرير المساعدات الإنسانية مرنة وقابلة للنقاش بالقدر الذى يضمن الاتفاق مع الحركة الشعبية شمال لوضع حد للمعاناة التى يتعرض لها المواطنين نتيجة الحرب المستعرة  بالمناطق التي تحت سيطرة الطرفين.

وأشار الكباشى خلال لقائه ظهر اليوم بفندق “برميت جوبا” أعضاء الوفد الشعبي الداعم لنجاح المسار الإنساني إلى أن الحكومة لا تمانع في إيصال المساعدات إلى بقية الولايات التى تشهد أوضاعا مماثلة حالما توفرت الضمانات والتدابير التى تضمن سلامة العاملين في المنظمات الإنسانية، خاصة وأن الحكومة سبق وأن صادقت أكثر من مرة على إجراءات مماثلة خرقتها المليشيا المتمردة.

إلى ذلك قال ناطق باسم وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، السبت، إن المفاوضات بين الجيش السوداني والحركة بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق الصراع في كردفان والنيل الأزرق، ستستأنف بعد فشل الجلستين السابقتين.

وأضاف قمر دلمان في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP): “بدأنا الجلسات منذ أمس الأول ولم نصل حتى الآن لاتفاق، تم رفع الجلسة الجمعة على أن تستأنف السبت”.

وتابع: “وفد الجيش السوداني متمسك بضرورة وقف العدائيات لتمرير المساعدات الإنسانية لثلاث ولايات فقط هي غرب وجنوب كردفان والنيل الأزرق”، مشيراً إلى أن الحركة الشعبية متمسكة بموقفها وهو إيصال المساعدات الإنسانية لكل مناطق السودان ودون تحيز وفي وقت واحد عبر وكالات الأمم المتحدة.

 

الوسومالحركة الشعبية-شمال المساعدات الانسانية النيل الازرق جبال النوبة دارفور كباشي ولاية الخرطوم

مقالات مشابهة

  • تعليق التفاوض..فشل مفاوضات الحكومة السودانية والحركة الشعبية وكباشي يعود من جوبا
  • نقابة أطباء السودان: 100 ألف ضحية للحرب
  • وسيط الحرب: "لا اختلاف" في محادثات إيصال المساعدات إلى السودان
  • استئناف مفاوضات إدخال المساعدات بين الجيش والحركة الشعبية
  • ماذا تضمن “اتفاق نيروبي” الذي وقعه حمدوك مع الحلو ونور؟
  • كباشي يكشف سببًا ويحدد شرطًا في المفاوضات مع الحلو لمساعدة متضرري الحرب
  • إعلان نيروبي بين حمدوك وعبد الواحد يدعو لتأسيس دولة “علمانية” وكشف تفاصيل عن الجيش وظهور رئيس كينيا والحلو في توقيع الإتفاق
  • كباشي يبدي موافقة مشروطة لإيصال المساعدات إلى بقية الولايات
  • عاجل .. توقيع إتفاق بين حمدوك وعبد الواحد نور و “تاق برس” ينشر نص الإتفاق
  • الحركة الشعبية لتحرير السودان والحكومة السودانية يفشلا في الوصول لتفاهمات حول إيصال المساعدات