أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول "هل يجوز للمرأة أن تقول للرجل بحبك في الله؟".

 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته: "في ثقافة موجودة عند الناس، نتيجة الفكر المتشدد، نسينا معنى الحب الحقيقي، اعتبروا كلمة حب كلاما جنسيا وأفعالا تغضب الله، ده ربنا سبحانه وتعالى بيقول (يحبهم ويحبونه)".

 

وتابع: "سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال (تهادوا تحابوا)، وكمان قال: (من حب فكتم فمات فهو شهيد)".

 

 

"العطاء بلا مقابل".. أمينة الفتوى تحدد صفات الحب الصادق بين الزوجين هل يجوز الحب قبل الخطوبة؟.. أمينة الفتوى تجيب.. فيديو حديث من حب فكتم فهو شهيد

 

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن حديث "من عشق فكتم فعف فمات فهو شهيد" هو حديث صحيح عن النبي، وورد من تسعة طرق بالأسانيد، غير رواية سويد التي يزعم البعض أنه ضعيف بسبب ضعف هذا الراوي.

وأضاف علي جمعة، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، أن الحديث ألف عليه كتاب بعنوان "درأ الضعف عن حديث من عشق فعف" منوهًا بأن هذا الحديث مهم للغاية.

وذكر أن معنى الحديث، عن الشخص الذي وقع في الحب تجاه امرأة متزوجة،  فهنا هذه المرأة ليست من حقه، ولا يحق له أن يسعى للوصول إلى هذه المرأة، لأن هذا يعتبر فسادًا في الأرض.

وتابع: "هذا الشخص المحب لما وقع في حب امرأة متزوجة، فكتم حبه في نفسه ولم يصرح به، ويقول النبي هنا "من فرك امرأة عن زوجها لعنه الله" أي يفسد بينها وبين زوجها".

وذكر أن هذا الكتمان للحب يجعل الإنسان عفيفا وليس فاحشا أو بذيئا، ولو مات هذا الشخص من شدة حبه، فقد مات شهيدا لأن فضل الضرر أن يقع به على أن يعصى الله.

لا تغضب ولك الجنة

كما أوضح عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، أن النبي الكريم كانت أحاديثه للتربية والوصول إلى السعادة في الدارين الدنيا والآخرة.

وأضاف علي جمعة، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، معلقًا على حادثتي نيرة أشرف وسلمى بهجت، أن الله لم ينهانا عما وضعه فينا من شعور أو حب أو غضب، ولا الغيظ ، بل هذبه، فيقول الله تعالى (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ)، مشيراً إلى أن غيظ الإنسان أو غضبه لا ينبغي أن يصل به إلى حد العدوان والطغيان في الأرض، بل يجب عليه أن يضبط هذا الغضب، ولهذا قال النبي في حديثه الشريف "لا تغضب ولك الجنة".

وذكر أنه ليس معنى حديث النبي بعدم حدوث موجة الغضب نفسها ولكن المشكلة في كيفية التحكم في النفس عند الغضب، فليس الشديد بالسرعة ولكن الشديد من ملك نفسه وقت الغضب.

وأضاف، أن أمر التربية ينبغي علينا عدم إهمالها، ولكن قد أهملها كثير من الناس، وتعودوا أن يظهروا الغضب بصورة تفوق ما وصفه الله بهذه الغريزة، لأن الله خلق الغضب من أجل منفعة الدنيا، فكان النبي لا يغضب إلا أن تنتهك حرمات الله.

وأكد أن النبي حذرنا من قتل النفس، والنبي يقول "أي قاتل من ذنبه كفل على ابن آدم الأول" منوها بأن ذنب القتل كبير وذنب ليس له حل ، فيقول الله تعالى (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا).

حدود العلاقة بين الشاب والفتاة

كما بين الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، حدود العلاقة بين الشاب والفتاة، خاصة بعد تكرار جرائم القتل باسم الحب، مشيرا إلى أن العلاقة عبر التاريخ الإسلامي، علاقة متوازنة.

وقال علي جمعة، من خلال برنامج “من مصر”، على شاشة “سي بي سي”: “كانت المرأة تخرج للتعلم، وابن حجر العسقلاني كان له خمسين شيخا، من بينهم نساء، وكان ذلك أيضا في المسجد في القرن التاسع الهجري، الإجازة بتاعته 52 امرأة، وتلقى عليهن الحديث، السند المتصل للبخاري من بينهم كريمة الدمشقية، وكانت حاضرة في أسانيد العالم ودرس عليها الناس”.

وأوضح أن المرأة كانت في العلم والعمل، ولم يعرف التاريخ لذلك مشكلة، وأحد فقهاء المالكية في المغرب قال: “لما نزلت في المحلة الفلانية وجدت المرأة تزرع، لأن الرجال كانوا يشتغلون بالصيد”.
وشدد على أن العلاقة عبر القرون كانت مبنية على التكامل والتعامل، ولم توجد أي مشكلة، موضحاً أن العثمانلية في القرن العاشر والحادي عشر ظهرت الحرملك والسلاملك للفصل بينهما، وهو أمر لم يكن في عهد الصحابة أو ما بعده.

وأكمل علي جمعة: “مع الانفتاح ظهرت أمور تختلف مع ثقافتنا، ولم يكن هناك تحرش قبل هذا الوقت، بدأ عزل وخوف ونتيجته تحرش واختلال في الميزان، أصل العلاقة بين الرجل والمرأة توازن معيشة وتربية، ولأبنائنا: هدئوا من أنفسكم لأنه سيجعلكم أكثر قدرة على التفكير المستقيم، ويجب العمل على تهذيب المشاعر والأخلاق”.  

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكم الحب بين الشاب والفتاة حكم الحب الحب هل الحب حرام علی جمعة فهو شهید

إقرأ أيضاً:

أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"

يُعد يوم عرفة من أعظم الأيام في التقويم الإسلامي، ويوافق التاسع من شهر ذي الحجة. يُعتبر هذا اليوم من أبرز أيام السنة نظرًا لما له من مكانة دينية عظيمة وفضل كبير عند المسلمين في جميع أنحاء العالم، يتميز يوم عرفة بالعديد من الأعمال والعبادات التي تقرب المسلم من ربه، وتزيد من إيمانه وتعمق صلته بالدين.

1. يوم استجابة الدعاء

- حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" (رواه الترمذي)، هذا الحديث يبرز فضل الدعاء في هذا اليوم، حيث يُعتبر من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء.

2. يوم مغفرة الذنوب

- تكفير الذنوب: يُعد يوم عرفة فرصة عظيمة للتوبة والاستغفار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" (رواه مسلم)، هذا الحديث يشير إلى أن الله تعالى يعتق رقاب الكثير من عباده من النار في هذا اليوم، مما يبرز أهمية التوبة والاستغفار والإلحاح في الدعاء.

3. يوم الركن الأعظم في الحج

- الوقوف بعرفة: يُعتبر الوقوف على جبل عرفة من أهم مناسك الحج، بل هو الركن الأعظم الذي لا يصح الحج بدونه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة" (رواه الترمذي). يقف الحجاج في هذا اليوم متضرعين إلى الله، سائلين مغفرته ورحمته، مما يعكس أهمية هذا اليوم في فريضة الحج.

أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"4. صيام يوم عرفة لغير الحاج

- فضل صيام يوم عرفة: يُستحب للمسلمين غير الحجاج صيام يوم عرفة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" (رواه مسلم). صيام هذا اليوم يُكفر ذنوب سنتين، مما يعكس فضله وأهميته.

5. التقرب إلى الله بالعبادات

- الإكثار من العبادات: يحرص المسلمون في يوم عرفة على الإكثار من العبادات والطاعات، مثل الصلاة، وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، والصدقة، هذه الأعمال تزيد من تقوى المسلم وتعمق صلته بالله تعالى.

6. يوم الوحدة الإسلامية

- التضامن والوحدة: يجتمع المسلمون في يوم عرفة على العبادة والدعاء، سواء كانوا في مكة يؤدون مناسك الحج أو في مختلف بقاع الأرض يصومون ويذكرون الله، هذا التجمع يعكس وحدة المسلمين وتضامنهم وتعزيز الروابط بينهم.

7. إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم

- اتباع السنة: يحرص المسلمون على إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم من خلال صيامه والإكثار من الدعاء والذكر، اتباع السنة يزيد من القرب من الله ويعزز الالتزام بالتعاليم الإسلامية.

كيفية الاستفادة القصوى من يوم عرفة

1. الإخلاص في النية: أن تكون جميع الأعمال خالصة لوجه الله تعالى.
2. الدعاء: الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله، سائلًا الرحمة والمغفرة.
3. الذكر: الإكثار من ذكر الله، وخاصة التهليل والتكبير والتحميد.
4. قراءة القرآن: تخصيص وقت لقراءة القرآن والتدبر في آياته.
5. الصدقة: التصدق على الفقراء والمحتاجين لإدخال السرور عليهم.
6. الاجتهاد في العبادة: أداء الصلوات في أوقاتها، والحرص على النوافل.

خاتمة

يوم عرفة هو يوم عظيم في الإسلام، يجتمع فيه المسلمون على العبادة والطاعة، طلبًا لمغفرة الله ورضوانه. 

تتجلى أهمية هذا اليوم في كونه فرصة لتجديد الإيمان، والتوبة الصادقة، وتعزيز الروابط بين المسلمين، من خلال الدعاء، والصيام، والوقوف على جبل عرفة للحجاج، يعكس المسلمون روحانية هذا اليوم العظيم، مما يجعله فرصة للتقرب إلى الله واستجابة الدعاء وتحقيق المغفرة.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: ليس من حق الوالدين إجبار الأبناء على التنازل عن حقوقهم (فيديو)
  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • هل الأضحية بكبش تكون عن شخص واحد أم أسرة؟.. الإفتاء توضح
  • أمين الفتوى يرد على شبهات «ذبح الأضاحي وحقوق الحيوان»: هناك قواعد وآداب
  • "عيد الأضحى عبارة عن تعذيب للحيوانات".. أمين الفتوى يفحم المشككين (فيديو)
  • أمين الفتوى يكشف فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة.. فيديو
  • أمين "الفتوى" يوضح فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة
  • هل يجوز الأضحية بـ ديك.. دار الإفتاء تُجيب
  • «التنسيق الحضاري» يدرج اسم مصطفى أمين في مشروع «عاش هنا»