الوطن| متابعات

استقبل رئيس وزراء بالحكومة الليبية أسامة حماد، وزير الشؤون الخارجية والفرانكفونية والكونغوليين بالخارج، جان كلود جاكوسو، الذي تترأس بلاده اللجنة رفيعة المستوى، حول الشأن الليبي، التابعة للاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى مدير ديوان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمد لباط، وسفير جمهورية الكونغو لدى ليبيا غي كورناي صمبا،والممثلة الخاصة لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لدى ليبيا وحيدة العباري، والمستشار الفني لوزير الخارجية الكنوغولي بريس نازيرا النغا هيبارا.

وتم بحث عدد من الملفات، في مقدمتها ملف المصالحة، حيث تم الإشادة بدور مفوضية الاتحاد الأفريقي، وجمهورية الكونغو ، في البحث عن حل شامل للأزمة الليبية، لاسيما ملف المصالحة الوطنية، الذي سيؤسس لمرحلة جديدة من الاستقرار والسلام في ليبيا.

وأكد حماد أن الحكومة أخذت على عاتقها المصالحة وإعادة الإعمار بدعم من القيادة العامة وبتوجيهات من القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، مشيراً إلى قيامه بزيارة عدد من المدن في الجنوب والجنوب الشرقي،ومنها مرزق والكفرة.

وشدد على أن الحكومة تكفلت بجبر الضرر والتعويضات وإعلان المصالحة في هذه المدن والمناطق ، ودعم مجموعة من بلديات  المنطقة  الغربية المتكونة من 67 بلدية، مؤكداً دعمه التام للاتحاد الأفريقي ولجهوده المبذولة في هذا الملف الهام.

من جانبه، أطلع الوزير الكونغولي، رئيسَ الحكومة على زياراته للمنطقة الغربية ولقائه بعدد من مسؤوليها، والجهود المبذولة من الاتحاد الأفريقي في عقد اللقاءات الشاملة مع زعماء الدول، من أجل توحيد وجهات النظر في ملف المصالحة في ليبيا مع كافة الأطراف الليبية شرقاً وغرباً وجنوباً.

كما أكد الوزير الكونغولي على الدور الهام الذي تلعبه القيادة العامة للقوات المسلحة والحكومة الليبية في ملف المصالحة الشاملة.

الوسومأسامة حماد رئيس الحكومة الليبية ليبيا وزير خارجية الكونغو برازافيل

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: أسامة حماد رئيس الحكومة الليبية ليبيا وزير خارجية الكونغو برازافيل ملف المصالحة

إقرأ أيضاً:

حماد يبحث ملفات الطاقة والاقتصاد والشؤون الخارجية مع بعض رؤساء اللجان النيابية

ليبيا – التقى رئيس مجلس وزراء حكومة الاستقرار د. أسامة حماد، رؤساء اللجان بمجلس النواب، من ضمنهم رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية عيسى العريبي، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يوسف العقوري، ورئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار بدر النحيب.

حماد، وخلال اللقاء الذي عقد بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي، بحث مع رئيس لجنة الطاقة، ملف عمليات المبادلة بين النفط الخام مقابل توريد المشتقات النفطية وأثرها على الدولة الليبية، ومدى الاستفادة المحققة منها، بالإضافة إلى تفعيل وصيانة مصافي تكرير النفط الخام، لتوفير قيم المبادلة.

وأكد حماد على ضرورة العمل على توفير المحروقات لكل المواطنين في الشرق والغرب والجنوب؛ باعتبارها أبسط الحقوق لكل المواطنين، والعمل على تفعيل دور الرقابة على الحدود، بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، للحد من ظاهرة التهريب، وقيام كل الأطراف بواجبتها تجاه المواطن.

وبحث مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية، أوضاع السفارات الليبية بالخارج، وتخفيض عدد العاملين بها بنسبة 40‎%‎ ، حفاظاً على المال العام، إذ تم التأكيد من قبل رئيس الوزراء، على الضرورة الشديدة للعمل على التخفيض في عدد السفارات والقنصليات بالدول التي لا يوجد بها جالية ليبية من المواطنين، أو تبادل اقتصادي معها، بالإضافة إلى مناقشة الميزانية المخصصة لوزارة الخارجية، بعد اعتماد الميزانية المقدمة من رئيس الوزراء إلى مجلس النواب.

وناقش مع رئيس لجنة الاقتصاد، مستجدات وآثار القرار الأخير من مجلس النواب، حول فرض ضريبة على الدولار وتأثيراته على المواطنين، مؤكداً بأن الحكومة تعمل على التخفيف من وطأة غلاء الأسعار وارتفاعها عبر توفير السلع الأساسية بسعر مدعوم لكافة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • المشير “حفتر” يفتتح مهرجان الكرامة الأول للفروسية في بنغازي
  • “حماد” يناقش ملف عمليات المبادلة بين النفط الخام والمشتقات النفطية
  • هذا موعد سفر الأسود لمواجهة الكونغو في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026
  • “حماد” يبحث مع أعيان الزنتان المشاكل والأزمات التي تعاني منها المدينة
  • حماد يبحث ملفات الطاقة والاقتصاد والشؤون الخارجية مع بعض رؤساء اللجان النيابية
  • “حماد” يبحث مع عميد ورؤساء القطاعات الخدمية بأجدابيا احتياجات ونواقص المدينة
  • “أبوزريبة” و”الغزيوي” يبحثان تعزيز الأمن والبنية التحتية
  • الاتحاد الأفريقي: نثمن وندعم الجهود المصرية في مساعيها لحل الأزمة الجارية بغزة
  • عاجل - القمة العربية.. ماذا قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي عن مصر بشأن جهودها في غزة؟
  • “الحويج” يشارك في المنتدى الاقتصادي الدولي “الثقة والتعاون” بروسيا الاتحادية