وتوقع موقع Seeking Alpha، وهو موقع للبيانات والتحليلات المالية للأسهم والسندات والاستثمار، ومقره نيويورك، أن يكون للأزمة البحرية تأثير محدود على السوق الأمريكية بسبب تأثر طرقها التجارية بشكل أقل.

لكن بطبيعة الحال ثمة تأثير لأزمة البحر على سوق الأسهم الأمريكية، وعلى تكاليف الشحن والوقت على مختلف ممرات الشحن في المحيط الهندي والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، كما تؤثر على التجارة الأمريكية عبر المناطق الجغرافية، وعلى أرباح الشركات الأمريكية.

 

وبالنظر إلى التأثير المالي على الشركات الأمريكية، توقع الموقع المالي انخفاضاً صافياً بنسبة 0.49% في عام 2024، أي ما يعادل إجمالي تأثير صافي القيمة بالدولار البالغ 8.93 مليار دولار، .

 

ارتفاع أسعار الشحن:

بتجميع أسعار الشحن لكل حاوية بين نوفمبر 2023 ومارس 2024، فإن معدلات البحر الأبيض المتوسط من آسيا إلى أوروبا ارتفعت خلال هذه الفترة بزيادة قدرها 230.6%، تليها آسيا إلى شمال أوروبا بنسبة 172.9%، مع زيادة وقت السفر بين آسيا إلى أوروبا واضطرار سفن الشحن إلى إعادة التوجيه عبر رأس الرجاء الصالح.

إضافة إلى ذلك ارتفعت أسعار الشحن من أوروبا والبحر الأبيض المتوسط وشمال أوروبا إلى آسيا بنسبة 326.8% و 171.3% على التوالي.

علاوة على ذلك، ارتفعت أسعار الفائدة من آسيا إلى الولايات المتحدة خلال الفترة بنسبة 123.9% وكذلك أوروبا إلى الولايات المتحدة بنسبة 33.1%، وإن كانت أقل من الزيادة بين آسيا إلى أوروبا.

ومن ناحية أخرى، ارتفعت معدلات الولايات المتحدة إلى آسيا والولايات المتحدة إلى أوروبا بنسبة 17.4% و71.2% على التوالي، وهو أقل من الزيادة في الطرق بين أوروبا وآسيا.

وتسلّط أزمة البحر الأحمر الضوء على فكرة أمريكية مفادها أهمية التكيف مع الاضطراب، ويشير التحليل إلى زيادة أوقات عبور العديد من الطرق التجارية، إلا أن بعضها ظل مستقراً نسبياً، ويقدر أن متوسط الزيادة في طرق التجارة بين آسيا وأمريكا الشمالية هو 2.5%، لكنه أقل بكثير من الزيادة في طرق التجارة بين آسيا وأوروبا.

وبشكل عام، تفيد البيانات بوجود زيادة عالمية في تكاليف الشحن أثرت بشكل خاص على طرق أوروبا إلى آسيا مع ارتفاع أوقات الشحن والنفقات، ومع ذلك تشير التوقعات إلى اعتدال تدريجي في وقت الشحن، مما قد يؤدي إلى انخفاض أسعار الشحن

 

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: أسعار الشحن إلى أوروبا بین آسیا آسیا إلى

إقرأ أيضاً:

تداول 704 آلاف طن بضائع عامة بمواني البحر الأحمر خلال أبريل الماضي

حققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 704 آلاف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر أبريل الماضي بنسبة زيادة 11% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ عن الواردات خلال نفس الفترة بكمية تداول 500 ألف طن بزيادة 146% عن الواردات التي سجلت 204 آلاف طن.

تداول 482 ألف طن بضائع في ميناء سفاجا 

ووفق بيان رسمي، لهيئة موانئ البحر الأحمر، فإن ميناء سفاجا شهد تداول 482 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 12% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 186 ألف طن وصادر 296 ألف طن. بينما شهد ميناء السويس تداول 43 ألف طن بنسبة زيادة 330% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 8 آلاف طن وصادر 35 ألف طن بضائع.

تداول 88 ألف طن بضائع في ميناء نويبع

فيما شهد ميناء نويبع تداول 88 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 10% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر 78 ألف طن بضائع، وشهد ميناء الحمراوين تصدير 91 ألف طن فوسفات.

وقال اللواء مهندس محمد عبد الرحيم رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات يأتي نتيجة تقليل زمن الأفراج الجمركي وأعمال التطوير التي تمت بالموانئ وإنشاء شراكات جادة بين الدولة والقطاع الخاص باستغلال إمكانيات البنية التحتية الحالية لبناء وتطوير وصيانة كافة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء وتشكيل خطوط ملاحية لخدمة طموحات الدولة المصرية بإنشاء اسطول مصري يخدم مستهدفات الدولة للتصدير، بالإضافة إلى ما بذلته الدولة من جهود كبير على مدار السنوات الماضية من أجل تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات تصب جميعها في إطار خطة تنمية الصادرات وتأهيل مستوى البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية
  • ارتفاع أسعار الذهب العالمية.. و 2440 دولارًا للأونصة
  • مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟
  • تداول 704 آلاف طن بضائع عامة بمواني البحر الأحمر خلال أبريل الماضي
  • عاجل: القوات الأمريكية تعلن إصابة ناقلة نفط في البحر الأحمر بصاروخ حوثي
  • أزمة البحر الأحمر تُظهر تراجع القيادة الأمريكية: “الفرقة” تهدد الحلفاء
  • توقعات بانتهاء أزمة البحر الأحمر قبل نهاية العام الحالي
  • هجمات البحر الأحمر تعيد تشكيل تجارة الغاز الطبيعي المسال
  • "هاباغ لويد" تتوقع انتهاء أزمة البحر الأحمر هذا العام
  • بلومبيرغ: هجمات البحر الأحمر تزيد من نفوذ الغاز القطري في آسيا