صحيفة الخليج:
2024-06-16@13:26:35 GMT

مسبار الأمل يرصد حجب المريخ لحزام «الجبار»

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

مسبار الأمل يرصد حجب المريخ لحزام «الجبار»

دبي: يمامة بدوان

تمكن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ من رصد الكوكب الأحمر، وهو يحجب جزءاً من حزام «الجبار»، بحسب صورتين التقطهما مسبار الأمل في 15 يونيو و27 يونيو من عام 2021.

وقال المشروع في منشور على «إنستغرام» إن كوكب المريخ يظهر أمام خلفية من النجوم في هذه الصور الملونة، بواسطة المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية ل«مسبار الأمل»، ولوّنت الموجات كالتالي: 155 نانومتر باللون الأحمر، و139 نانومتر باللون الأخضر، و111 نانومتر باللون الأزرق، مشيراً إلى أن سطح الكوكب الأحمر غير مرئي في هذه الموجات، وما نراه في الصور هو توهج هوائي من الغلاف الجوي العلوي للمريخ ناتج عن الإشعاع الشمسي.

وأوضح المشروع، أن الصورة على اليسار تم التقاطها في 15 يونيو 2021، بينما تم التقاط الصورة على الجهة اليمنى، في 27 يونيو 2021، حيث تُظهر المريخ وهو يحجب جزءاً من حزام «الجبار»، كما يمكن رؤية النجم «سيغما أوريونيس» على الحافة اليمنى القصوى للكوكب، بينما ضوئه عابراً للغلاف الجوي للمريخ.

ويتكون حزام «الجبار» حسب المسمى اليوناني من 3 نجوم مصطفة، تشكل شكلاً هندسياً، تسمى هذه النجوم بالنيتاك والنيلام ومينتكا، بينما يطلق عليه العرب مسمى «عقد اللؤلؤ»، حيث يقع في مجرة درب التبانة، ويبعد من بين 915-1359 سنة ضوئية من الأرض، في حين يقع نجم «سيغما أوريونيس» المعروف بسديم رأس الحصان في ذات الحزام، ويبعد عن الأرض مسافة 1264 سنة ضوئية، وهو عبارة عن سحابة عملاقة من الغاز والغبار.

ويبدو السديم الذي يقع في كوكبة أوريون القريبة، شبيهاً بشكل رأس حصان وعنقه.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مسبار الأمل الأرض

إقرأ أيضاً:

رحلة إلى إنسيلادوس.. مهمة فضائية جديدة تبحث عن حياة على قمر زحل

تخطط وكالة الفضاء الأوروبية "إيسا" لإرسال مسبار إلى الفضاء لاستكشاف قمر "إنسيلادوس"، وهو واحد من بين 146 قمرا تدور حول كوكب زحل، حسب صحيفة "غارديان" البريطانية.

واكتشف العلماء أن إنسيلادوس، رغم صغر حجمه، حيث يبلغ قطره حوالي 500 كيلومتر فقط، واحدا من أفضل الفرص للعثور على "حياة" على كوكب آخر في النظام الشمسي.

ووفق الصحيفة، فإن المسبار الذي سيتم إرساله سيتعين عليه قطع مسافة هائلة حتى الوصول إلى القمر، كما سيحتاج إلى احتياطيات هائلة من الوقود للمناورة والدخول في مداره، والهبوط على سطحه الجليدي.

ومع ذلك، فإن احتمال دراسة القمر الصغير مغرٍ بالنسبة للعلماء الذين اكتشفوا أن إنسيلادوس، الذي رصده لأول مرة عالم الفلك البريطاني ويليام هيرشل في عام 1789، يمتلك ينابيع مياه حارة تنفجر بانتظام من سطحه وترش المياه إلى الفضاء، كما أن السحب تحتوي على مركبات عضوية معقدة، بما في ذلك البروبان والإيثان.

أبعد مسبار فضائي عن الأرض.. "فوياجر "1 التابع لناسا يعود للحياة بعد توقف لعدة أشهر عاد مسبار فوياجر 1 التابع لوكالة الفضاء الأميركية للحياة، ليلتقط ويرسل بيانات علمية مرة أخرى.

ونقلت "غارديان" عن عالمة الفلك، البروفيسورة ميشيل دوغيرتي، من كلية إمبريال كوليدج لندن، قولها: "يحتوي إنسيلادوس على 3 مكونات رئيسية يعتبر العلماء أنها ضرورية لظهور الحياة. فهو يمتلك الماء السائل والمواد العضوية ومصدرا للحرارة. وهذا المزيج يجعله القمر المفضل في النظام الشمسي بأكمله".

ووفق الصحيفة، فإنه من المقرر إطلاق المهمة بحلول عام 2040، بهدف إما الهبوط على القمر أو التحليق عبر الينابيع الحارة التي تقذف المياه والمواد الكيميائية الكربونية من سطحه إلى الفضاء.

وكان إنسيلادوس واحدا من 3 أقمار درست وكالة الفضاء الأوروبية إرسال مهمات لاستكشاف إمكانية العثور على حياة فيها، قبل أن تقرر إطلاق مهمة إليه. والأقمار الأخرى هي قمر كوكب المشتري "أوروبا" وقمر زحل الغني بالهيدروكربونات "تيتان"، وفقا للصحيفة.

ونقلت عن عالمة الأحياء الفلكية في المعهد العالي التقني بالبرتغال، زيتا مارتينز، قولها: "ستحقق المهمة عائدا علميا هائلا، وستكون أساسية للكشف الناجح عن البصمات الحيوية على الأقمار الجليدية".

ومع ذلك، لن يكون تحقيق الأهداف سهلا، حسب دوغيرتي، حيث تقول: "من السهل وضع مسبار في مدار حول قمر كبير أو كوكب ذي مجال جاذبية قوي يمكنه إبطاء مركبة فضائية قادمة. لكن إنسيلادوس قمر صغير ذو جاذبية ضعيفة، مما يعني أنك ستحتاج إلى الكثير من الوقود، وستكون هذه مشكلة صعبة بالنسبة لأولئك الذين يصممون المهمة". 

"أول محطة قمرية بتاريخ البشرية".. ناسا والإمارات يكشفان شراكة مثيرة أعلنت الولايات المتحدة، ودولة الإمارات العربية المتحدة، الأحد، شراكتهما في مشروع لتطوير أول محطة قمرية في تاريخ البشرية.

مقالات مشابهة

  • رحلة إلى إنسيلادوس.. مهمة فضائية جديدة تبحث عن حياة على قمر زحل
  • سعر الذهب في العراق اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • سعر الذهب في سلطنة عُمان اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • 24 بــ 53.16 دينار.. سعر الذهب في الأردن اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • سعر الذهب في اليمن اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • سعر الذهب في الإمارات اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • عيار 21 بــ 24.67 دينار.. سعر الذهب في البحرين الأحد 16 يونيو 2024
  • انخفاض سعر الذهب في الإمارات اليوم السبت 15 يونيو 2024
  • سعر الذهب في عمان الجمعة 14 يونيو 2024.. عيار 21 يسجل هذا الرقم
  • الايفون الجبار.. تعرف على مواصفات هاتف آيفون 14 برو ومميزاته