تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يحبط الجيش الروسي محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ويتقدم على مختلف المحاور ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

شويغو يهنئ تشكيلات في الجيش الروسي على تحرير أراض جديدة في خاركوف ودونيتسك صندوق النقد الدولي: العالم انقسم اقتصاديا إلى 3 كتلصندوق النقد الدولي يؤكد تراجع الاعتماد على الدولار في العالمبايدن يبحث مع الرئيس الروماني "أمن الجناح الشرقي" للناتوصحيفة: "الفطيرة الروسية" ألغيت من مأدبة ماكرون وشيقوات كييف تستهدف مستودعا للنفط في لوغانسك بصواريخ "ATACMS" الأمريكيةاستخباراتي أمريكي سابق يكشف طريقة لإرسال قوات الناتو إلى أوكرانيا.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون أولاف شولتس التسلسل الزمني العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جو بايدن فلاديمير بوتين فلاديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الروسي.. استراتيجيي "الناتو" يريدون أن تكون أوكرانيا تحت سيطرة روسيا

اعتبر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن استراتيجيي "الناتو" من خلال تزويد كييف بأسلحة بعيدة المدى على نحو متزايد، يريدون أن تكون أوكرانيا كلها تقريبا تحت سيطرة روسيا.

"الناتو": روسيا تشكل تهديدا على الحلف بالتوسع داخل اوكرانيا روسيا تدعو الولايات المتحدة إلى الرد على مقترحاتها بشأن تبادل الأسرى

وكتب مدفيديف على "تلغرام": "لا يزال استراتيجيو "الناتو" الحمقى يريدون بصدق أن تصبح كل أوكرانيا تقريبا تحت السيطرة الروسية، ولهذا السبب يعطون حكومة بانديرا أسلحة بعيدة المدى".

 

وأكد البنتاغون نهاية الشهر الماضي إرسال صواريخ ATACMS العملياتية التكتيكية البعيدة المدى إلى أوكرانيا لاستخدامها، "داخل الأراضي الأوكرانية ذات السيادة".

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" في وقت سابق إن أوكرانيا تسلمت سرا أكثر من 100 صاروخ ATACMS بعيدة المدى من الولايات المتحدة.

 

رئيس الإدارة العسكرية لأوكرانيا يؤكد تقدم القوات الروسية في اتجاه بوروفايا

قال رئيس الإدارة العسكرية المدنية لمقاطعة خاركوف، فيتالي غانشيف، إن القوات الروسية تمكنت من التقدم في اتجاه بلدة بوروفايا، كما تواصل تحسين مواقعها هناك.

 

وأوضح فيتالي غانشيف: "تقدمت القوات الروسية باتجاه بلدة بوروفايا".

 

 وكتب غانشيف في قناته على "تلغرام": "هناك أيضا نتائج معينة في قطاعات أخرى من جبهة خاركوف، أحدها هو سفاتوفسكو- كوبيانسك، حيث تمكن مقاتلونا من التقدم نحو بوروفايا، ويواصلون تحسين مواقعهم هناك".

 

هذا وأعلنت الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن قواتها نفذت 28 ضربة مكثفة على مواقع عسكرية أوكرانية وتمكنت من تحرير 12 بلدة معظمها في خاركوف خلال أسبوع، فيما خسرت أوكرانيا نحو 9565 جنديا.

 

 الناتو": روسيا تشكل تهديدا على الحلف بالتوسع داخل اوكرانيا

قال قائد قوات حلف "الناتو" في أوروبا كريستوفر كافولي، إن روسيا ستشكل "تهديدا طويل الأمد" بغض النظر عن نتيجة الصراع الأوكراني وقد يؤثر ذلك على دول اوروبا وعلى الحلف بشكل خاص.

 

 وأوضح كريستوفر كافولي خلال جلسة نقاش قبل قمة حلف "الناتو" في واشنطن خلال صيف عام 2024، قائلا: "أعتقد أن روسيا ستشكل تهديدا طويل الأمد للحلف، وسنواجه مشكلة كبيرة في السنوات المقبلة".

 

 وأضاف: "ستسعى روسيا إلى زيادة حجم قواتها المسلحة، وقد أعلنت بالفعل عن ذلك، وستظل تشكل تهديدا للحلف، بغض النظر عن نتيجة الصراع الأوكراني".

 

 هذا وأكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف أن روسيا لم تهدد أي دولة في "الناتو"، فيما الحلف يشكل تهديدا مباشرا لأمن روسيا. 

 

 وأعربت موسكو مرارا عن قلقها إزاء حشد قوات التحالف في أوروبا.

 

وأشار الكرملين إلى أن روسيا لا تهدد أحدا، لكنها لن تتجاهل الإجراءات التي قد تشكل خطرا على مصالحها.

 

 الاستخبارات العسكرية الروسية: الناتو قدم لأوكرانيا 800 دبابة و30 ألف مسيرة

 

 أفادت الاستخبارات العسكرية الروسية، بأن حلف الناتو قدم لأوكرانيا نحو 800 دبابة وأكثر من 30 ألف طائرة مسيرة.

 

وأشار رئيس الإدارة العامة للأركان العامة الروسية، إيغور كوستيوكوف، في مقال له تحت عنوان "نشاط الناتو كأكبر مصدر للأخطار العسكرية على روسيا"، نشر في مجلة "الفكرة العسكرية" التي تصدرها وزارة الدفاع الروسية، إلى أنه بالإضافة إلى الدبابات والمسيرات، قدم الناتو لأوكرانيا منذ فبراير عام 2022 أكثر من 3.5 ألف عربة مدرعة ونحو 1.5 ألف مدفع ونحو 270 من راجمات الصواريخ و130 طائرة ومروحية وأكثر من 250 منظومة للدفاع الجوي و7.7 ألف من الأنظمة المحمولة المضادة للطائرات ونحو 290 ألفا من الأنظمة المضادة للدبابات، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /20.05.2024/
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /19.05.2024/
  • روسيا تقطع إمدادات الذخيرة عن قوات كييف في فولشانسك بعد تحريرها ستاريتسا
  • كييف بدأت تطبيقه لتعزيز صفوف الجيش شباب أوكرانيا يدعمون قانون التعبئة العسكرية
  • الدفاع الجوي الروسي يعترض 4 قنابل موجهة وصاروخين فوق مقاطعة بيلغورود
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /18.05.2024/
  • مجلس الأمن الروسي.. استراتيجيي "الناتو" يريدون أن تكون أوكرانيا تحت سيطرة روسيا
  • قرار رئاسي.. لتجنيد السجناء في صفوف الجيش .. كييف في ورطة
  • بوتين يتحدث عن تأثير العملية العسكرية الخاصة على على الميزانية الروسية؟
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 489 ألفا و870 جنديا منذ بدء العملية العسكرية