أمرت نيابة الخليفة والمقطم، بحبس عناصر تشكيل عصابي لاتهامهم بالحفر داخل مسكن أحدهم بقصد التنقيب غير المشروع عن الآثار بمنطقة الخليفة، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

تلقى قسم شرطة الخليفة بمديرية أمن القاهرة، بلاغا يفيد بحفر بعض الأشخاص داخل عقار كائن بدائرة القسم بقصد التنقيب غير المشروع عن الآثار.

عقب تقنين الإجراءات، أمكن ضبط 9 أشخاص حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل العقار المشار إليه، وعثر بداخله على «حفرة، وأدوات الحفر»، واعترفوا بقيامهم بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار بالعقار محل البلاغ.

واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضاًمحاولة سرقة تطورت لمشاجرة.. كشف غموض مقتل ربة منزل داخل مسكنها بشبرا الخيمة

مسروقة.. بلاغ ضد الفنان هاني شاكر بسبب أغنية «رحماكي»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار الحوادث الأسبوع التحقيقات التنقيب عن الآثار الحفر والتنقيب الخليفة حبس حوادث حوادث الأسبوع عصابة كنز علي بابا مديرية أمن القاهرة عن الآثار

إقرأ أيضاً:

عمل في مصر 50 عاما.. تفاصيل عالم الآثار الإسرائيلي الذي عاش في مصر ينقب عن تاريخ اليهود

كشفت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار المصرية، تفاصيل دخول عالم الآثار الإسرائيلي البلاد باسم "مانفريد بيتاك" للتنقيب عن الآثار فيها.

عالم الآثار الشهير زاهي حواس: لا توجد أي برديات تتحدث عن بني إسرائيل في مصر

وأشارت المصادر إلى أن عالم الآثار المصري، دخل مصر قبل ما يقرب من 50 عاما تحت اسم "مانفريد بيتاك" ضمن بعثة أثرية لأحد المعاهد النمساوية، وقام ببناء منزل له في محافظة الشرقية تحت اسم البيت الأبيض، وعادة ما كان يستقبل أصدقاءه ويقومون بإحياء طقوس دينية معينة، وكان يحظى بحب شديد من الفلاحين هناك.

وأضافت المصادر أن "الجهات العاملة بقطاع الآثار ليس عليها مسؤولية الكشف عن الهوية الدينية لكافة البعثات الأثرية العاملة في مجال التنقيب عن الآثار في مصر، بل هي مختصة بالشق الأثري، وباقي الفحص يخضع لجهات أخرى داخل الدولة، بينما يلتزم قطاع الآثار بالمعايير التي حددها المجلس الأعلى للآثار في أحقية ومنح تراخيص التنقيب عن الآثار أم لا".

وذكرت أن "كل المعطيات تؤكد التزام عالم الآثار الإسرائيلى بكافة المعايير التى أقرها المجلس الأعلى للآثار، خاصة تصاريح البعثات الأجنبية العاملة في مجال التنقيب والحفائر التي تتطلب التجديد سنويا، وهو ما كان يتم له وظل في مصر لما يقرب من 50 عاما".

وكان يقوم بشراء مساحات شاسعة من الأهالي هناك بأرقام مضاعفة لسعرها الحقيقي بهدف التنقيب عن الآثار بمنطقة تل الفراعنة بمحافظة الشرقية للوصول إلى مدينة إيفريس عاصمة الهكسوس منذ القرن الثامن عشر قبل الميلاد أو الوصول إلى دليل يثبت وجود أي برديات أو آثار بها تاريخ لليهود في مصرن وفق ذات المصادر.

من جانبه قال كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، مجدي شاكر، إن "المجلس الأعلى للآثار يختص ببحث الجزء الأثري للبعثات والمعاهد التي تتقدم للعمل في مجال التنقيب والحفائر عن الآثار، حيث تقوم تلك البعثات بتقديم تعريف شخصي لكافة أعضائها يشمل كل مراحل حياتهم البحثية في العمل، وفي حال الموافقة عليه يتم رفعه إلى الجهات المسئولة في الدولة لإجراء الفحوصات اللازمة للسماح لهم بالدخول من عدمه".

وأضاف كبير الأثريين أن "شروط المجلس الأعلى للآثار للسماح بدخول البعثات الأجنبية للتنقيب والقيام بأعمال الحفائر تتمثل في أن تكون تلك البعثة تابعة لجهة بحثية تختص بعلم الآثار، ولها سوابق أو أعمال سابقة بعلم المصريات، ويقوم المجلس الأعلى للآثار بتعيين مرممين ومصور ورسام تابع للدولة للقيام بأعمال التوثيق الأثرى للقطع الأثرية وأعمال الحفائر التي تقوم بها تلك البعثات، ويتم إضافة أعضاء جدد وفقا لطبيعة كل موقع تقوم البعثات الأجنبية بالتنقيب فيه".

 المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • 7 معلومات عن عالم آثار إسرائيلي عاش في الشرقية لمدة 50 عاما بوجه خفي
  • عمل في مصر 50 عاما.. تفاصيل عالم الآثار الإسرائيلي الذي عاش في مصر ينقب عن تاريخ اليهود
  • «بندور على كنز أجدادنا».. حبس عصابة التنقيب عن الآثار بالأهرام
  • القبض على 9 أشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل عقار
  • حلم الثراء السريع.. القبض على 9 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في الشرقية
  • ضبط 9 متهمين بالحفر والتنقيب عن الآثار بالشرقية
  • ضبط 9 أشخاص حال قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار بالشرقية
  • ضبط 9 أشخاص حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار في الشرقية
  • ضبط 9 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار أسفل منزل في الشرقية
  • ضبط 6 عمال أثناء التنقيب عن الآثار في الجيزة