حذر النائب معتز محمد محمود وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، من مغبة العدوان الإسرائيلي على مدينة رفح الفلسطينية، قائلا: الحكومة الإسرائيلية تصم أذنيها عن الدعوات العالمية لوقف عدوانها وتتجاهل التحذيرات بأن ذلك سيدفع بالمنطقة لكارثة.

ولفت محمد محمود، في تصريح صحفي له اليوم، إلى أن عدوان إسرائيل على مدينة رفح الفلسطينية استهتار بحياة أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني ومنع المساعدات عنهم، وهذا سيؤدي الى افشال مفاوضات الهدنة الدائرة على قدم وساق.



وأشار وكيل صناعة البرلمان، إلى أن استمرار مفاوضات الهدنة في مصر بمشاركة كل الأطراف يؤكد على دور مصر المحوري في التوصل لتهدئة دائمة، ووقف اطلاق النمار والثقة في الموقف المصري والتقريب بين مختلف الأطراف.

وتابع النائب، أن ما تقوم به إسرائيل في رفح جريمة جديدة تضاف إلى سجلها الحافل بالجرائم ضد الإنسانية، كما أن العدوان الإسرائيلي على رفح تحديدا يُشكل تصعيداً خطيراً في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ويهدد وقف مسار المفاوضات.

واختتم المهندس معتز محمد محمود، بالإشادة بموقف مصر وفاعليتها وحرصها على دعم قضية الشعب الفلسطيني، مشددا على ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي على رفح، وإعادة فتح المعبر لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بدعم من غرفة صناعة حماة… ورشة صغيرة لتصنيع الأنابيب البلاستيكية تتحول إلى معمل ببلدة السويدة بريف المحافظة الغربي

حماة-سانا

نجح يحيى محمود من أبناء بلدة السويدة بريف محافظة حماة الغربي بتأسيس ورشة صغيرة تحولت إلى معمل كمشروع إنتاجي مدر للدخل لتصنيع الأنابيب الصحية والكهربائية والمياه وملحقاتها من مادة البلاستيك، وذلك بدعم من غرفة صناعة حماة، موفراً عشرات فرص العمل.

المشروع الذي أبصر النور بداية عام 2015 ضمن محل صغير على أطراف بلدة السويدة جاء نتيجة تصميم يحيى على تطوير عمله، ولا سيما أن ريف المحافظة الغربي يفتقر هذا النوع من الصناعات لأنابيب الري الزراعية وأنابيب الصرف الصحي ومياه الشرب ومستلزمات مد شبكات الكهرباء المنزلية من مادة البلاستيك الأمر الذي خفف كثيراً من كلف نقل وتأمين هذه الأنابيب بأسعار مرتفعة نتيجة شرائها من محافظات أخرى.

وبين محمود أنه رغم كل الصعوبات المتعلقة بغلاء أسعار المواد الأولية وصعوبة تأمين اليد العاملة الخبيرة وعدم استقرار الطاقة إلا أن كل ذلك يتلاشى أمام الشعور بقيمة العمل عندما يحظى المنتج بإعجاب من يقتنيه وهو حافز رئيسي للاستمرار في الإنتاج بشكل أكبر، لافتاً إلى الجهود الكبيرة لغرفة صناعة حماة التي كان لها دور كبير في تنمية المشروعات الصغيرة ومشاركته من جناح الغرفة في المعارض والجولات التعريفية للمنتجات وحملات التسويق ما فتح قنوات تسويق جديدة لإنتاجه.

وأشار محمود إلى أن ورشته أصبحت الآن معملاً وحصل على كل أوراق الترخيص اللازمة واليوم يمتلك 8 خطوط إنتاج، بعد أن كان في السابق خطاً واحداً وينتج حالياً أكثر من 10 أصناف من المواد البلاستيكية التي تتطلبه أعمال ري المحاصيل الزراعية والمنزلية والكهربائية ويشغل 30 عاملاً وعاملة.

من جانبه، لفت قصي محمود إلى أن نجاح شقيقه في ورشته التي تحولت إلى معمل إنتاجي كبير في المنطقة دفعه للمشاركة بالمشروع، وافتتاح فروع أخرى بعدد من مناطق المحافظة وزيادة عدد فرص العمل فيه.

من جهته، أكد رئيس غرفة صناعة حماة زياد عربو حرص الغرفة على دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، واتساع أعمال هذه الورشات، لافتاً إلى أهمية الدورات التدريبية التي يقيمها مركز التدريب والتأهيل التابع للغرفة في مختلف المجالات بهدف تأمين اليد العاملة المؤهلة والمتدربة وتأهيلهم لدخول سوق العمل.

كما تقوم الغرفة وفق عربو بتنفيذ دورات حول آليات إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وامتلاك زمام المبادرة والانطلاقة الصحيحة في مجال الأعمال وكيفية تنفيذ الأفكار المتعلقة بالإعداد والتحضير للمشاريع ودراسة الجدوى الاقتصادية لها وحاجة المنطقة لها، إلى جانب دعم مشاركة منتجات هذه المشاريع والورشات بالمعارض والأنشطة الاقتصادية ضمن جناح الغرفة للتعريف بها وتسويقها.

 سهاد حسن

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي عنيف ودامٍ على غزة.. ومبعوث أميركي في إسرائيل
  • طلب إحاطة بشأن دعم توطين صناعة الدواء والمستلزمات الطبية لتلبية الاحتياجات المحلية
  • مسؤول فلسطيني: نثمن جهود مصر لإنقاذ العملية التعليمية في غزة
  • وكيل الصحفيين: مفاجآت المقاومة أرعبت إسرائيل ورصيف غزة فكرة أمريكية خبيثة (فيديو)
  • نحو 800 ألف فلسطيني أجبروا على النزوح من رفح منذ بدء الاعتداء الإسرائيلي (الأونروا)
  • قتال عنيف في رفح بعد وصول أول شحنة مساعدات عبر الميناء العائم
  • بدعم من غرفة صناعة حماة… ورشة صغيرة لتصنيع الأنابيب البلاستيكية تتحول إلى معمل ببلدة السويدة بريف المحافظة الغربي
  • ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي في غزة إلى 35303 منذ اندلاع الحرب
  • الفيفا يطلب مشورة قانونية بشأن اقتراح فلسطيني لتجميد عضوية إسرائيل
  • بينهم مجموعة السبع.. 13 دولة تحذر إسرائيل من اجتياح رفح