RT Arabic:
2024-05-20@09:24:35 GMT

كيف يؤثر انخفاض فيتامين D على الحمل؟

تاريخ النشر: 9th, May 2024 GMT

كيف يؤثر انخفاض فيتامين D على الحمل؟

تشير الدكتورة يكاتيرينا بوزينوفا أخصائية الغدد الصماء، خبيرة التغذية إلى أن فيتامين D هو عنصر غذائي مهم للجهاز التناسلي البشري، لذلك يؤثر انخفاضه في الجسم سلبا على الإنجاب.



وتقول الأخصائية: " توجد مستقبلات فيتامين D في جميع أعضاء النساء والرجال على حد سواء، ونقصه أكثر شيوعا لدى الأزواج الذين يخططون فترة طويلة للحمل أو الذين يعانون من العقم.

وانخفاض مستواه يؤثر على حدوث الحمل في دورات تحفيز الإباضة وبرامج تكنولوجيا الإنجاب المساعدة".

ووفقا لها، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات التي تعاني من نقص حاد في فيتامين D، انخفاض وظيفتها الإنجابية بنسبة 75 بالمئة، ولكنها استعادتها بعد رفع مستواه.

إقرأ المزيد طبيبة روسية تحذر من خطورة زيادة جرعة فيتامين D

وتقول: "يشارك فيتامين D وفقا للدراسة، في عمليات تخليق الهرمونات وحساسية مستقبلات الأنسجة لعملها، لذلك يمكن يؤثر نقصه على جميع مراحل الحمل: من جودة بويضات المرأة إلى زرع جنين مخصب في الرحم".

وقد لوحظ تأثيره في استعادة الوظيفة الإنجابية أثناء علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ونقص التغذية.

وتشير الأخصائية، إلى أنه في حالة نقص فيتامين D يضطرب استقلاب الكالسيوم ونشاط منظومة المناعة، ما يؤدي إلى انخفاض حيوية الجسم وزيادة خطر الإصابة بالأمراض خلال فترة الحمل.

وتقول: "عند دراسة تأثير مستوى فيتامين D على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، اتضح أن نقصه في الدم يؤثر سلبا، لذلك يجب تعويض نقصه بتناول جرعات كافية منه".

وبالإضافة إلى ذلك وفقا لها، للأسف الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين D غير قادرة على تعويض نقصه، كما الشمس النشطة. لذلك، إذا أظهرت نتائج التحليل انخفاض مستواه إلى أقل من 30 نانوغرام/مليلتر عند التخطيط للحمل، يجب استشارة الطبيب.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة العقم امراض فيتامينات معلومات عامة فیتامین D

إقرأ أيضاً:

ما تأثير الحيوانات الأليفة على الإصابة بالخرف؟

أفادت ناتاليا بالان مديرة دور رعاية المسنين، أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما ويمتلكون كلبا هم أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 40 بالمئة.

إقرأ المزيد طبيب: الحيوانات الأليفة قد تنقل أمراضا خطيرة للإنسان



وتشير بالان إلى أن امتلاك حيوان أليف ورعايته - كلب مثلا، يساعد في الحفاظ على النشاط البدني والفكري. لأن مالكه يغادر المنزل بصورة دورية يوميا للنزهة معه ويتواصل خلالها مع أشخاص آخرين.

ولكن مع القطط الأمر مختلف لأنه وفقا لها يزيد خطر الإصابة بالضعف الإدراكي.

وتقول: "التوكسوبلازما غوندي -Toxoplasma gondii هو طفيل لاصق موجود في القطط. وكقاعدة عامة ينتقل إلى الإنسان عبر الخدوش والعضات وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية. وتبلغ نسبة الإصابة بداء المقوسات (Toxoplasmosis) في العالم 35 بالمئة. يؤثر هذا الطفيلي في عمل الدماغ، حيث يخترق الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الناقلات العصبية، ما يؤدي إلى تغير سلوك الشخص المصاب وقد يتسبب باضطراب عقلي".

ووفقا لها، يؤثر هذا الطفيلي سلبا بصورة خاصة في صحة كبار السن- يسبب فقدان الكتلة العضلية، الضنى، واضطراب الوظائف الإدراكية التي قد تتطور لاحقا إلى الخرف.

المصدر:Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر وجود صوت داخلي على ذاكرتك؟
  • أطعمة يجب تجنبها في حالة التهاب الحلق
  • للأسبوع الثالث «بيكلموني» .. رامي جمال يستحوذ على التريند بـ 8 ملايين
  • كيف يؤثر تغير المناخ على صحة الدماغ؟
  • حسين الجسمي| مشاهدات أغنية دلع خلال 24 ساعة
  • استشاري يوضح أهمية اليود للمرأة الحامل وأضرار نقصه على الجنين .. فيديو
  • ما تأثير الحيوانات الأليفة على الإصابة بالخرف؟
  • أخصائية أمراض القلب تشرح الطريقة السليمة لقياس ضغط الدم
  • حظك اليوم برج الحمل السبت 18-5-2024 مهنيا وعاطفيا
  • اكتشاف مجرى قديم لنهر النيل استخدم في بناء أهرامات الجيزة