الاقتصاد نيوز - متابعة

اختتم المؤشر الرئيسي في أوروبا التعاملات، الجمعة، عند مستوى قياسي مرتفع وفي طريقه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر يناير، وذلك بعدما تعزز الإقبال على المخاطرة بفعل تزايد الرهانات على خفض أسعار الفائدة في المنطقة وعلى موسم أرباح قوي.

أغلق المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي مرتفعا 0.7 بالمئة مع اختتام مؤشري الاقتصادين الكبيرين ألمانيا وفرنسا الجلسة عند مستويات مرتفعة قياسية.

واستأنفت الأسهم الأوروبية سلسلة مكاسبها المحطمة للأرقام القياسية المرتفعة بعد توقف قصير في أبريل، إذ سجل المؤشر ستوكس 600 مكاسب أسبوعية نسبتها 3 بالمئة.

وأدى التفاؤل المحيط بالذكاء الاصطناعي وتيسير السياسة النقدية، من بين عوامل أخرى، إلى تحقيق مكاسب ضخمة في أسهم المنطقة منذ أواخر 2023.

وفي ما يبرز اختلاف أوروبا عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أشار بنك إنجلترا إلى خفض تكاليف الاقتراض في الصيف، بينما خفض البنك المركزي السويدي معدلات الفائدة في وقت مبكر هذا الأسبوع لأول مرة منذ 2016.

وأظهرت محاضر اجتماعات البنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية في أبريل أن واضعي السياسات يفضلون بدء دورة التيسير النقدي في يونيو في الوقت الذي لا يزالون فيه واثقين من أن التضخم في طريقه للتراجع إلى اثنين بالمئة العام المقبل.

ومن بين القطاعات التي تصدرت المكاسب، تقدم قطاع المرافق 1.4 بالمئة مع تقدم سهم شركة إنيل الإيطالية 3.8 بالمئة عقب زيادة في الأرباح السياسية في الربع الأول.

وصعد سهم شركة "إي.دي.بي" البرتغالية، أكبر شركة مرافق في البلاد، 3.9 بالمئة بعد قفزة في صافي أرباح الربع الأول.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«الإحصاء»: 3.3% ارتفاعا في الصادرات غير النفطية خلال الربع الأول 2024

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن الصادرات غير البترولية والتي تشمل إعادة التصدير قد سجلت ارتفاعا بنسبة 3.3% مقارنة بالربع الأول 2023م، في حين انخفضت الصادرات الوطنية غير البترولية باستثناء إعادة التصدير إلى5.2%.

وأوضحت الهيئة عبر نشرة التجارة الدولية للربع الأول من عام 2024 ارتفاع قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 31.5% في نفس الفترة، بينما انخفضت الصادرات السلعية في الربع 2024م بنسبة5.7% عن الربع الأول. 2023 م؛ وذلك نتيجة انخفاض الصادرات البترولية بنسبة 8.3%.

وانخفضت نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي في الربع الأول 2024م إلى76.1% مقارنة بنسبة 78.2% في الربع نفسه من العام الماضي.

وعلى صعيد الواردات فقد ارتفعت في الربع الأول2024م بنسبة6.4%، وبالنظر للميزان التجاري السلعي، فقد انخفض الفائض بنسبة24.8% عن نفس الربع من العام السابق، وبالمقارنة مع الربع السابق الربع الرابع2023 م فقد انخفضت قيمة الصادرات السلعية بنسبة1.4%، كما انخفضت قيمة الصادرات غير البترولية شاملة إعادة التصدير بنسبة0.2،% كذلك انخفضت قيمة الواردات بنسبة0.3،%.

وسجل فائض الميزان التجاري السلعي انخفاضا بنسبة 3.8% بالمقارنة مع الربع الرابع2023م.

مقالات مشابهة

  • «الإحصاء»: 3.3% ارتفاعا في الصادرات غير النفطية خلال الربع الأول 2024
  • الأسهم الأمريكية تنخفض بعد محضر أحدث اجتماع للاحتياطي الاتحادي
  • الأسهم الأميركية تنخفض بعد محضر أحدث اجتماع للاحتياطي الاتحادي
  • أسهم السيارات تقود تراجع المؤشرات الأوروبية
  • أسهم اليابان تتعثر مع اقتراب صدور تقرير أرباح إنفيديا
  • ارتفاع لافت لأسعار الذهب.. اقترب من مستوى قياسي
  • بورصة طوكيو تغلق منخفضة مع تراجع عمليات الشراء
  • الذهب يتراجع عن مستوى قياسي مرتفع مع صعود الدولار
  • الذهب قرب مستوى قياسي مرتفع وسط تكهنات بقرب خفض الفائدة
  • الذهب قرب مستوى قياسي مرتفع