الجزيرة:
2024-09-22@08:12:07 GMT

واقعة حجب العلم التونسي تصنع الحدث في تونس

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

واقعة حجب العلم التونسي تصنع الحدث في تونس

أثارت واقعة حجب العلم التونسي في دورة للسباحة بمسبح رادس امتثالا لعقوبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، غضبا عارما في تونس، استدعى تدخلا مباشرا من الرئيس قيس سعيد.

وبينما تزينت القاعة بأعلام الـ19 بلدا المشاركين في بطولة تونس للماسترز، شهدت البطولة حجب علم الدولة المنظمة من جدران صالة المسبح التي تحتضن المنافسات التي بدأت الأربعاء وتتواصل إلى الأحد، وهذا خلف حالة من الغضب على منصات التواصل الاجتماعي.

وتفاعل جمهور منصات التواصل الاجتماعي في تونس مع الواقعة، معبرين عن غضبهم واستيائهم، وقال أحد رواد الفضاء الأزرق "لا يمكن لأي كان حجب علم تونس، وفي تونس بالذات مهما كان حجمه وموقعه وصفته والعلم أرفع من العقوبات، ومن حرمان أي تونسي من رفع علم بلاده".

بينما وصف بعض المستخدمين حجب العلم التونسي في دورة للسباحة بمسبح رادس بـ"الفضيحة"، مطالبين بمعاقبة المتسببين فيها ولا بد من تحميل المسؤوليات ومحاسبة كل من قصر وأهمل لإيصال العلم التونسي رمز الدولة الأول في عقر الدار إلى الحجب، حسب قولهم.

اعتقد انها أسوأ صورة لتونس منذ الاستقلال، ان يمنع رفع علم تونس داخل تونس.#تونس_المسكينة. pic.twitter.com/82CWGUZSOM

— Meriam Jabili – شيخة مملكة تونس (@mariemjbaili) May 10, 2024

وعلى خلفية حجب جدارية العلم التونسي خلال بطولة الماسترز المفتوحة للسباحة في المسبح الأولمبي برادس، بقرار من الوكالة الدولية لمكافحة تناول المنشطات، قام الرئيس التونسي قيس سعيد بزيارة مفاجئة لعين المكان، ورفع العلم تزامنا مع عزف النشيد الوطني في القاعة، وبدا متأثرا وباكيا كما أوضحت صور نشرتها صفحة رئاسة الجمهورية التونسية على فيسبوك.

 

وأمر الرئيس التونسي باتخاذ إجراءات فورية على المستويين الجزائي والإداري معتبرا أن من قام بتغطية العلم التونسي بخرقة من القماش ارتكب جريمة نكراء في حق الشعب التونسي ولا مجال لأن يبقى دون جزاء.

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الشباب والرياضة التونسية بأنها فتحت تحقيقا في الواقعة، وسيقع اتخاذ الإجراءات المستوجبة إزاء المسؤولين عن هذا الفعل حال التوصّل بتقرير التفقدية العامة.

يذكر أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، أكدت الثلاثاء، عدم امتثال تونس للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وأعلنت فرض عقوبات عليها، بالنظر إلى أن تونس كانت تملك مهلة 4 أشهر اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 لاعتماد عدد معين من التعديلات على النصوص التشريعية والتنظيمية، لكنها لم تقم بذلك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی تونس

إقرأ أيضاً:

قبل أسبوعين من الانتخابات.. سعيّد يُقيل مديرة التلفزيون التونسي

أقال الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس، مهام المديرة العامة للتلفزيون الرسمي في البلاد عواطف الدالي.

وأفادت الرئاسة، في بيان مقتضب، بأنه تم تكليف شكري بن نصير، رئيسا مديرا عامًا للتلفزيون الحكومي خلفا للدالي.

والدالي، تولت إدارة مؤسسة التلفزيون في 29 تموز/يوليو 2021، خلفا لمحمد لسعد الداهش، قبل أن يتم تثبيتها في المنصب بقرار رئاسي في 20 حزيران/يونيو 2023.


وشغل شكري بن نصير، سابقًا منصب الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، وخلفه، بحسب نفس البيان، سعيد بنكريّم، مدير المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين.

وفي 9 أيلول/سبتمبر الجاري، عين سعيد، ولاة في 9 محافظات كان المنصب فيها شاغرا، وغيّر 15 واليا بمحافظات أخرى، قبل أقل من شهر على الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 6 أكتوبر/ تشرين الأول
المقبل.

وفي 25 آب/أغسطس الماضي، أجرى سعيد، تعديلا موسعا على الحكومة شمل 19 وزيرا و3 كتّاب دولة، استثنى منه 5 وزارات هي: الداخلية والعدل والصناعة والمالية والتجهيز.

وأتى التعديل الحكومي قبل انتخابات رئاسية، يخوضها 3 مرشحين بينهم سعيّد.

وفي 8 أغسطس الماضي، كلف سعيّد، وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري، برئاسة الحكومة خلفا لأحمد الحشاني، الذي عين في هذا المنصب في 1 أغسطس 2023.

مقالات مشابهة

  • أم تفقد حياتها في عيد الميلاد..رصاصة تصنع المأساة
  • مشاركة بورسعيد ببطولة العالم للمياه المفتوحه بـ مارسيليا خلال الفترة من 23: 28 سبتمبر الجاري
  • تجديد حبس المتهمين في تونس بتهمة رفع علم تركيا بدلا من تونس
  • سر وفاة وحش كمال الأجسام البيلاروسي غوليم
  • جستنية: خبر أسعدني بتواجد لجنة المنشطات في مباراة الهلال والاتحاد
  • قبل أسبوعين من الانتخابات.. سعيّد يُقيل مديرة التلفزيون التونسي
  • محكوم بالسجن 20 شهراً.. المرشح التونسي العياشي زمال يتعهد بخوض حملته الانتخابية من خلف القضبان
  • وزير الرياضة يتابع آخر تطورات المعمل المصري لمكافحة المنشطات
  • وزير الرياضة يتابع آخر تطورات للمعمل المصرى لمكافحة المنشطات
  • مواهب واعدة في ختام بطولة ليبيا للسباحة المفتوحة ببنغازي