تُعدُّ محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية الواقعة في شمال المملكة، وبمساحتها الشاسعة البالغة 130,700 كيلو متر مربع، ضمن النطاقات الإدارية الأربعة وهي: الحدود الشمالية، والجوف, وتبوك، وحائل, إحدى أهم مسارات هجرة وعبور الطيور المهاجرة سنويًّا، أولى المحطات في المملكة التي تستقبل الطيور المهاجرة القادمة من قارتي آسيا وأوروبا خلال هجرة الخريف وآخر المحطات في المملكة التي تودع الطيور المهاجرة القادمة من القارة الأفريقية خلال رحلة العودة في هجرة الربيع وملاذًا طبيعيًّا، وذلك بفضل بيئتها المتوازنة وتضاريسها المتنوعة.

وتعد من أكبر المحميات التي تحتوي على مناطق مهمة للطيور في العالم، وذات أهمية عالية لحماية الطيور وهي خمس مناطق “طريف، وحائل، وطبرجل، والطبيق، وحرة الحرة”.

اقرأ أيضاًالمملكةاستقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة

وتركز برامج الرصد والمتابعة الدورية في المحمية على حماية هذه الأنواع والعمل على تحسين وحماية موائلها، حيث تشكل الطيور المهاجرة 88? من إجمالي الطيور المسجلة في المحمية.

وسجل في محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، 290 نوعًا من الطيور البرية، مما يمثل أكثر من 58% من إجمالي عدد الطيور المسجلة في المملكة، التي تصل إلى 499 نوعًا، حيث تجسّد هذه الأرقام الأهمية الكبيرة للمحمية كموطن للأنواع المقيمة والمهاجرة من الطيور البرية، وتؤكد أهمية موائلها في الحفاظ على التنوع البيولوجي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الطیور المهاجرة

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك عبدالعزيز تطلق الخطة الإستراتيجية “تأثير” لكلية الاتصال والإعلام

المناطق_واس

أطلقت جامعة الملك عبدالعزيز الخطة الإستراتيجية “تأثير” لكلية الاتصال والإعلام للفترة 2024 – 2028 والمستهدفات الرئيسية والتطلعات المستقبلية ومؤشرات الأداء؛ وذلك خلال أول لقاء للجنة الاستشارية برئاسة عميد الكلية الدكتور أيمن بن ناجي باجنيد.

وجرى خلال اللقاء استعراض منجزات الأقسام بالكلية؛ المتمثلة في قسم العلاقات العامة، والصحافة والإعلام الرقمي، والاتصال التسويقي، والإنتاج المرئي والمسموع، والاتصال؛ حيث تضم الكلية 6331 طالباً وطالبة و 149 عضو هيئة تدريس و 46 موظفًا وموظفة، إضافة إلى 5 معامل للحاسب الآلي و 180 جهاز حاسب آلي و معملي تلفزيوني وتصوير، مع 4 أجهزة تصميم جرافيكي، وتخرج منها 22 ألف خريج وخريجة.

أخبار قد تهمك جامعة الملك عبدالعزيز تتوجه عبر دراسة بحثية لبناء نموذج لأمن المعرفة باستخدام التقنيات الناشئة 5 أبريل 2024 - 1:50 مساءً جامعة الملك عبدالعزيز: 64 مجموعة بحثية لنشر ثقافة الابتكار وبناء جيل مخترع 24 مارس 2024 - 9:33 مساءً

وأوضح الدكتور باجنيد أن التميز البحثي والعلمي؛ حقق مخرجات عالية بالكلية على الصعيدين الأكاديمي والمهني؛ مبرزاً المبادرات النوعية التي قامت بها الكلية، والشراكات الفاعلة مع عدة جهات في إطار التدريب والتعرف على ميادين العمل.
وسلط الضوء على أولويات المرحلة المقبلة من حيث تحديث القاعات والمعامل والمسارح والإستوديوهات الصوتية والتلفزيونية على الصعيد الفني، إضافة إلى استحداث تخصصات جديدة في مسارات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة؛ التي سيتم إطلاقها مع بداية العام المقبل.

وخلال اللقاء أشاد عضو اللجنة سلطان البازعي بتنظيم الكلية مهرجاناً للأفلام السينمائية للطلاب يقام لأول مرة على مستوى الجامعات؛ مؤكداً أهمية وجود الكلية في مهرجانات الأفلام واستعراض مشاركاتها في سوق الإنتاج.

من جهتها قدمت عضو اللجنة الاستشارية هديل كامل مقترحاً لأسماء بعض أقسام الكلية بما يتماشى مع المرحلة الحالية والمستقبلية التي تشهد تطوراً متسارعاً في مجالات الإعلام التقليدي والرقمي.

فيما عرفت عضو اللجنة دلال السدحان بمبادرة الكلية في إطلاق وثيقة خريج التي تعد بمثابة رخصة للطلبة بعد اجتياز المهارات المطلوبة والالتحاق بسوق العمل.

يذكر أن جامعة الملك عبدالعزيز اعتمدت تشكيل أسماء اللجنة الاستشارية في نهاية أبريل 2024 التي تضم نخبة من ممثلي القطاعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يصل لملعب الجوهرة لحضور نهائي كأس الملك .. فيديو
  • بمؤتمر “باكو” الدولي.. د. الربيعة يسلط الضوء على جهود المملكة الإنسانية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة
  • أول أفواج الحجاج القيرغيزيين يغادرون إلى الأراضي المقدسة
  • أولى طلائع الحجاج من قيرغيزستان تغادر إلى الأراضي المقدسة اليوم
  • أولى طلائع الحجاج من قيرغيزستان تغادر إلى الأراضي المقدسة
  • "الملك سلمان للإغاثة" يوزع 1903 سلال غذائية في عدة مناطق بالسودان
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • "الأمن البيئي" تضبط شخصًا ارتكب مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • جامعة الملك عبدالعزيز تطلق الخطة الإستراتيجية “تأثير” لكلية الاتصال والإعلام
  • الخريف يزور عددًا من المصانع والشركات الهولندية ويبحث تعزيز التعاون الصناعي بين الجانبين