12 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في حوار تلفزيوني، أدلى عضو تيار الحكمة الوطني، رحيم العبودي، بتصريحات هامة بشأن توقيت انهاء مهمة الأمم المتحدة في العراق معتبرا ان الوقت مناسب جدًا.

وأوضح أن هناك احاطات وتقارير سابقة أعدها بعض المسؤولين الأمميين  عن الوضع في العراق، ولكنها كانت تحمل “اجندة” وتفتقر للموضوعية.

وأضاف العبودي أن هذه الاحاطات لم تناقش بشكل كافٍ دور المرجعية الدينية في العراق، مشيراً إلى أهمية دور المرجعية في الحفاظ على الاستقرار وتعزيز الوحدة الوطنية في البلاد.

وأكد العبودي أن العراق كان ساحة للنزاع الدولي والاقليمي، حيث تدخلت عدة أطراف في الشؤون الداخلية للبلاد، مما أثر سلباً على الأمن والاستقرار.

و تصريحات العبودي تأتي في سياق مناقشة الوضع السياسي والأمني في العراق .

وقال النائب عقيل الفتلاوي ‏ان الشعور بالفخر والاعتزاز بالوطنية عند شعوب العالم يتنامى مع  خطوات تعزيز السيادة والاستقلال، معتبرا أن قرار العراق بإنهاء بعثة الأمم المتحدة يمثل خطوة هامة نحو بناء عراق اكثر استقلالية وكرامة.

و أدلى الخبير القانوني أمير الدعمي بتصريحات قوية حول دور بلاسخارت، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

وقال الدعمي أن بلاسخارت مارست “الابتزاز السياسي” تحت مظلة الأمم المتحدة، وأنها كانت تلعب على الحبال السياسية في البلاد.

وأعرب الدعمي عن ترحيبه بقرار انهاء مهمة الأمم المتحدة في العراق. وأشار إلى أن بلاسخارت كانت تخضع الحكومات العراقية للابتزاز السياسي، وأن احاطاتها في مجلس الأمن كانت بعيدة عن الواقع وتجاوزت حدود دورها المفروض.

وأكد الدعمي أن العراق بلد ذو سيادة كاملة بموجب اعتراف الأمم المتحدة، وأن مجلس الأمن لا يملك صلاحية رفض قرار انهاء بعثة الأمم المتحدة.

وأشار الدعمي إلى أن بلاسخارت كانت تعمل على رسم السياسة العامة للحكومات العراقية وتدخل في شؤونها الداخلية، وأنها قد “تكذب” وتسببت في تصاعد التوترات السياسية.

وأعرب الدعمي عن وجود تأثير سلبي لبلاسخارت على العملية السياسية في العراق، وأشار إلى أن بعض الأحزاب طالبت ببقاء بعثة الأمم المتحدة في العراق وتغيير بلاسخارت لضمان عملية سياسية أكثر شفافية ونزاهة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المتحدة فی العراق الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

ميقاتي التقى المنسقة الخاصة الجديدة للأمم المتحدة ووفدا من المعاينة الميكانيكية

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المنسقة الخاصة الجديدة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت في السرايا اليوم في حضور المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا.

وأعلنت بلاسخارت ان الزيارة بروتوكولية بمناسبة استلامها مهامها الجديدة في لبنان.

عمال المعاينة الميكانيكية
واستقبل رئيس الحكومة رئيس الهيئة التأسيسية لـ"نقابة عمال المعاينة الميكانيكية في لبنان" حسن الحسن على رأس وفد ضم عضو الهيئة التأسيسية في محطة الحدث سيمون جرجس، مدير الفحص الفني  نبيل الأعور، المدير الاداري خالد نشواتي ومدير قسم المعلوماتية محمد يوسف.
بعد اللقاء قال الحسن: "بحثنا مع دولة الرئيس ميقاتي موضوع المعاينة الميكانيكية وشرحنا له اوضاع الموظفين، وهم منذ سنتين من دون عمل، واهمية المعاينة الميكانيكية خصوصا بعد ازدياد نسبة الحوادث. وأبدى دولة الرئيس ميقاتي تجاوبا مع الموضوع واكد اهميته بالنسبة الى الدولة اللبنانية وستتم متابعة الملف مع المعنيين."


مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي:الإطار يرفض ترشيح العُماني (بن عوض) لرئاسة يونامي في العراق
  • بديلاً لبلاسخارت.. ترشيح العماني محمد بن عوض لرئاسة يونامي في العراق
  • الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بشأن الأمن الغذائي
  • السوداني:إنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق يؤكد على ” تقدمه”
  • رئيس الوزراء: العراق حجر الزاوية في أي عملية استقرار بالمنطقة
  • ميقاتي التقى المنسقة الخاصة الجديدة للأمم المتحدة ووفدا من المعاينة الميكانيكية
  • بعثة روسيا بالأمم المتحدة تعرض على الدبلوماسيين الأجانب مسرحية من مستوحاة من أعمال بوشكين
  • هل كانت البعثة الأممية حبرا على ورق في دفاتر العراق؟
  • خوري لـ المشير حفتر: نعمل على تهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات
  • السوداني: حرصتُ على حفظ استقلالية ومهنية جهاز المخابرات ضمن رؤية قانونية ودستورية