رحل عن عالمنا الشاعر الشاب أحمد الطحان، «الفائز بجائزة أحمد فؤاد نجم»، بشكل مفاجئ عن عمر يناهز 33 عاما، مساء أمس السبت الموافق 11 مايو 2024.

وفاة الشاعر أحمد الطحان

نشر عمرو الطحان شقيق الشاعر أحمد الطحان خبر الوفاة عبر صفحته الشخصية فيس بوك، قائلا: «توفي إلى رحمة الله تعالى أخي أحمد عبد السلام الطحان، نرجوا مِنْ مَنّ يستطع قراءة سورة الفاتحة والدعاء له بالرحمة والمغفرة وإنا لله وإنا إليه راجعون».

وتابع: «نرجوا إذا كان أحمد مديناً لأحد، أن يتواصل معي أو مع أخيه حمدي ومن لا يريد التواصل أرجوا إبراء ذمته أمام الله من أي دين، ولا أراكم الله مكروهًا في عزيز لديكم».

عزاء أحمد الطحان

وكشف عمرو الطحان عن موعد ومكان عزاء أحمد الطحان، حيث ستستقبل العائلة العزاء اليوم 12 مايو في منطقة البر الشرقي، عند الكوبري الجديد، شبين الكم، في محافظة المنوفية.

جنازة أحمد الطحان

وأدى المشيعون صلاة الجنازة على الشاعر أحمد الطحان، في مسجد حسام الدين بشبين الكوم مساء أمس، وجرى دفن الجثمان في مقابر الأسرة، وحرص أصدقاؤه على مرافقة الجثمان لحين الانتهاء من مراسم الدفن.

من هو الشاعر أحمد الطحان

أحمد الطحان، هو شاعر شاب من مواليد شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وتخرج من كلية هندسة البترول والتعدين جامعة السويس عام 2013.

واشتهر بكتابته لشعر العامية، وحصل على جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية في دورة 2019 في ديوانه الأول بعنوان «الضريبة 40%».

بعد ذلك أصدر ديوانه الثاني بعنوان «الشكمجية» عام 2020، ثم ديوانه الثالث بعنوان «مش أنا خالص» عام 2021، وكانت آخر أصدراته ديوانه الرابع بعنوان «كروت فكة» عام 2022.

اقرأ أيضاًقبل الموت بساعات.. الشاعر أحمد الطحان يرثي نفسه بقصيدة مؤثرة «دلوقتي الكل هيبكي عليك»

شيرين الطحان ومصطفى درويش الأبرز.. فنانون رحلوا عن عالمنا في 2023

وفاة الشاعر السعودي الأمير بدر بن عبد المحسن عن عمر ناهز الـ 75 عامًا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشاعر أحمد الطحان الشاعر احمد الطحان احمد الطحان احمد الطحان الشاعر الطحان أحمد النجار د احمد الطحان الشاعر السوداني

إقرأ أيضاً:

 أوقاف الفيوم تنظم فعاليات المنبر الثابت بعنوان "ثواب الأضحية"

نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات برنامج المنبر الثابت، بالتعاون مع الأزهر الشريف تحت عنوان "ثواب الأضحية".

يأتي ذلك في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية أوقاف الفيوم، وضمن التعاون المشترك بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية.

أقيمت فعاليات "المنبر الثابت"، برعاية الإمام الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المميزين، وذلك تحت عنوان "ثواب الأضحية" بعدد من المساجد الكبرى بادارات الأوقاف الفرعية، ضمن مجالس العلم والذكر.

العلماء: للأضحية مقاصد سامية فهي طهرة للمال وإغناء للفقراء..

وخلال كلمتهم أكد العلماء أن للأضحية مقاصد سامية، فهي من جهة طهرة للمال وصاحبه، ومن جهة أخرى إغناء للفقراء، وتوسعة على الأهل والأصدقاء والجيران والأحباب، وهي سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فقد ضحّى (صلى الله عليه وسلم) بِكَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أّمْلَحَيْنِ، ولما سئل عن الأضاحي قال (صلى الله عليه وسلم): "سنَّةُ أبِيْكُمْ إِبْرَاهِيْمَ (عَلَيْهِ السَّلامُ)".

ويقول (صلى الله عليه وسلم): "مَا عَمِلَ آدَمِىٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا، وَأَشْعَارِهَا، وَأَظْلاَفِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا"، مؤكدًا أن الأضحية شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام وهي قربة لله (عز وجل)، وأن صكوك الأضاحي لها قيمة كبيرة في تعظيم ثواب الأضحية والحفاظ على البيئة.

كما أشار العلماء إلى أن الأجر على قدر التوسعة على الفقراء والمحتاجين، فعندما سأل نبينا (صلى الله عليه وسلم) السيدة عائشة (رضي الله عنها ) حين ذبحوا شاة، فقال لها: "مَا بَقِيَ مِنْهَا ؟ "، قالت : مَا بَقِيَ مِنْهَا إِلاَّ كَتِفُها، قَالَ (صلى الله عليه وسلم) : "بَقِيَ كُلُّهَا غَيْرُ كَتِفِهَا "، فالذي يعطي ويتصدق به هو الذي يدخر للإنسان ويجده، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى: "مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ"، وقد حثنا نبينا (صلى الله عليه وسلم) على التوسعة على الفقراء والمساكين في أيام العيد، فقال (صلى الله عليه وسلم): "أَغْنُوهُمْ فِي هَذَا الْيَوْمِ "، أي أعطوهم ووسعوا عليهم ولا تُحوجوا أحدًا منهم إلى السؤال في هذا اليوم.

وينبغي أن يضع المعطي نفسه موضع الآخذ، ويقدر ماذا كان يتمنى لو كان مكان الآخذ ليفعل معه ؟، حيث يقول الحق سبحانه في كتابه العزيز: "وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلاَ أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ". 

 واختتم العلماء حديثهم بأن الأضحية كما تتحقق بالذبح تتحقق بالصك، لأن الصك نوع من أنواع الوكالة عن المضحي، فلا شك أنه يعظم من نفع الأضحية، وبخاصة لمن لا يملك آلية لتوزيعها على الوجه الأمثل، مما يجعلها تصل عبر منظومة الصكوك إلى مستحقيها الحقيقيين، وهو ما يزيد من نفع الأضحية وثوابها في آن واحد، كما أنه يحقق إيصال الخير إلى مستحقيه بعزة وكرامة وآلية لا تمتهن آدمية الإنسان أو تنال منها. 

مقالات مشابهة

  • الشاعر ممثّلا
  • فيديو.. محمد شاهين يطرح أغنية "ملعونة المشاعر"
  • مزيج روحي من المشاعر الملهمة.. أسرار في حياة الشاعر أحمد رامي
  • الشاعر محمد عرب صالح لـ“البوابة نيوز”: سعيد بفوزي بجائزة الدولة التشجيعية ووجودي ضمن نخبة من الأدباء والكتاب
  •  أوقاف الفيوم تنظم فعاليات المنبر الثابت بعنوان "ثواب الأضحية"
  • "أهل الكهف" ينضم لقائمة أفلام عيد الأضحى المبارك 2024
  • حسام الشاعر يفوز بجائزة "AFASU" الذهبية لأفضل قائد تنمية سياحية بأفريقيا واسيا
  • سلسلة أفلام الرعب The Predator تستقبل الأمريكية إيل فانينج في بطولة جديدة
  • صدور الروض البسام للشاعر العُماني الراحل محمد المخلدي
  • نجوى فؤاد بتصريحات جديدة.. هل أباح الشعراوي لها مهنة “الرقص”؟