موقع النيلين:
2024-06-06@09:14:03 GMT

????معالم في طريق تحول ديمقراطي جداً

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT


????معالم في طر-يق تحول ديمقراطي جداً
▪️ مريم الصادق في لقائها الأخير مع سعد الكابلي : ( نحن نقبل مثلاً مني وجبريل، وناس كانوا معاهم نقول لا ما بنقبلهم، جعفر الميرغني يقول نحن الحزب الأصلي، ونحن نقرر إنو الأصل هو الحزب البقودو الحسن الميرغني وإبراهيم الميرغني، الحقيقة نحن بنصنف الناس ونحدد منو يستحق ومنو ما يستحق، ودي فكرة في نفسها بتجيب غضب كبير جداً، وأنا بقول الكلام دا بمسؤولية لأني أنا كنت القائمة والمسؤولة عن اللجنة المفترض تنظر في طلبات الراغبين في الانضمام للإطاري )
????أيام الإطاري ????
▪️مريم الصادق : ( بالتأكيد في الفترة الماضية تميزت هذه التفاهمات بالسرية، والآن بعد أن وقع عليها الطرفان، بالتالي رأينا من الضروري يكون هناك مشاركة واسعة .

)
▪️مريم الصادق : ( الأطراف المعنية بهذه العملية السياسية بعد شهور من المغالطات بعد الانقلاب بتاع ٢٥ أكتوبر تم لاتفاق عليها بصورة حصرية..)
▪️صديق الصادق : ( نحن في التعامل مع قضية الوطن عندنا إنهاء الانقلاب، عندنا الترتيب الدستوري، عندنا بناء مؤسسات الحكم الانتقالي، عندنا العملية الانتخابية، كل واحد من المكونات الوطنية عندو مرحلتو، المرحلة الأولى إنهاء الإنقلاب معنية بيها قوى الثورة ( نقطة )، المرحلة بتاعة البناء الدستوري بتشرك وبتدخل قوى السلام، مرحلة الانتخابات بتشرك كل أهل السودان . نحن في هندسة العملية السياسية بنرتب مع الجميع وفق الأدوار اللي نحن نراها )
▪️جعفر حسن : ( انت البدخلك المجلس شنو يا أردول انت لا حرية وتغيير ولا أطراف سلام ولا معروف يتفقوا عليك ولا لا .. أردول الكلام دا تاني ما تقولوا انت برة، ما عندك علاقة، بالفانون والدستور ما عندك علاقة . )
▪️ جعفر حسن : ( الاتفاق أطرافه محددة قبل أن يبدأ عبر عملية محددة .)
▪️ جعفر حسن : ( الناظر ترك ليس مدعواً للتوقيع على الاتفاق . )
▪️ جعفر حسن : ( الاتفاق الإطاري تم التوقيع عليه وانتهى، ولو هنالك حديث سيكون عن القضايا الخمس التي ستناقشها الورش .)
▪️ جعفر حسن : ( لا نحرص على تأييد “لجان المقاومة” للإطاري حتى لا تنقسم ولأننا ندخرها للانتقال الطويل الذي يحتاج من ١٠ إلى ١٥ سنة كما قال النور حمد . )
▪️ ياسر عرمان : ( الأطراف تم تحديدها من العسكريين ومن المدنيين وهي الأطراف المتفق عليها وهي “كافية” للانتقال الديمقراطي . )
▪️ ياسر #عرمان : ( تمت دعوة مني وجبريل وجعفر المرغني فقط إلى الاجتماع ولكنهم اعتذروا، ولم تتم دعوة الكتلة الديمقراطية. (
▪️إبراهيم الميرغني : ( الاتفاق الإطاري هو الإطار المرجعي الحاكم للعملية السياسية ولا يمكن إلغاؤه أو تعديله أو الإضافة عليه، ولا مجال للتكتلات، والمشاركة والتوقيع تكون باسم كل تنظيم منفرداً . )
▪️حميدتي : ( هناك ورقة مكتوبة متفق عليها تحدد من يوقعون، وهناك من يأتون في الورش .)
▪️ كمال عمر : ( نحن لا نتفاوض مع كتل مرتبطة بالعسكر أو مرتبطة بالنظام السابق . )
▪️ كمال عمر : ( لن نتناول الحديث عن الكتلة الديمقراطية، أو غيرها من التحالفات الأخرى.)
▪️كمال عمر : ( نحن نتناقش حول حركتين وقعوا اتفاق السلام، ويحملون السلاح، ولديهم التزامات تجاه المجتمع الدولي والإقليمي . )
▪️ كمال عمر : ( الاتفاق الإطاري غير قابل للفتح، الفتح والرؤية في الإعلان السياسي فقط . )

ابراهيم عثمان

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: جعفر حسن کمال عمر

إقرأ أيضاً:

حركة العدل والمساواة السودانية تنعي الملك جعفر علي محمدين

حركة العدل والمساواة السودانية

نعي أليم
قال تعالى: ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنَّا لله و إنّا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) صدق الله العظيم.
تنعي حركة العدل و المساواة السودانية الملك/ جعفر علي محمدين ادم صبي، ملك دار تور ، و الذي وافته المنية اليوم الأثنين الموافق ٣ يونيو ٢٠٢٤ إثر علة لم تمهله طويلا.

والحركة اذ تنعي الملك جعفر علي محمدين إنما تنعي أحد أهم ركائز الإدارة الاهلية في دارفور و السودان و الذي أمضى حياته في خدمة المواطنين و معالجة قضاياهم، وقد عرف الملك جعفر ادم صبي بحكمته في رتق النسيج الاجتماعي و المصالحات القبلية و إرساء دعائم السلام الأهلي.

يتقدم رئيس و قيادات و أعضاء حركة العدل و المساواة السودانية بخالص التعازي و صادق المواساة لأسرة الملك جعفر و جميع آل الملك ادم صبي و أقاربهم و أصهارهم و الأهل و العشيرة في دار تور خاصة و دارفور عامة و الإدارات الأهلية في هذا الفقد الأليم، سائلين الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته و مغفرته، و أن يسكنه فسيح جناته، و يجعل قبره روضة من رياض الجنة، و أن يلهم آله و ذويه الصبر والسلوان، إنه سميع قريب مجيب الدعاء.
إنَّا لله و إنّا إليه راجعون

Justice & Equality Movement ( JEM ) sudanjem.com
معتصم أحمد صالح
أمين الإعلام، الناطق الرسمي
٣ يونيو ٢٠٢٤

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سيدة فرنسية تحول منزلًا قديمًا قرب الدرعية إلى متجر للمنتجات السعودية .. فيديو
  • يوم الصحفي المصري.. الصحافة ركيزة أساسية في بناء مجتمع ديمقراطي ومتقدم
  • أحمد الغزاوي.. عندما تحول أهوال الحرب طفلا إلى رجل
  • عبد الصادق لـ “أوبك”: ليبيا متمسكة بحصتها في السوق النفطية لضمان إيرادات منتظمة للخزانة العامة
  • نجم الزمالك السابق : من الصعب الاعتماد على عمر كمال أمام بوركينا فاسو
  • حركة العدل والمساواة السودانية تنعي الملك جعفر علي محمدين
  • زحف الإسمنت يطغى على معالم تاريخية و متنفسات طبيعية بطنجة
  • سيف فاروق جعفر يكشف حقيقة سرقة عقده من الزمالك
  • فاروق جعفر: ليس أمامنا إلا الفوز أمام بوركينا فاسو.. ولا يمكن الاعتماد على عمر كمال أساسيا
  • درجاتك عندنا.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 محافظة دمياط بالاسم ورقم الجلوس