وثقت مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 13 ألف فلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشار تقرير حقوقي إلى أنه "منذ 7 أكتوبر وحتى 10 مايو الجاري، اعتقلت قوات الاحتلال 13 ألف و677 فلسطينيا بينهم 8 آلاف و677 من الضفة و5 آلاف من غزة"، مؤكدا أن الأسرى يتعرضون لانتهاكات جسيمة ولمختلف أشكال التعذيب وسوء المعاملة في سجون الاحتلال.



ولفت التقرير إلى أن الأسرى يتعرضون للضرب والشبح والصعق الكهربائي، وصب الماء الساخن على رؤوسهم، والتهديد بالقتل، والحبس الانفرادي، إضافة إلى الظروف المعيشية الصعبة في السجون.

وأوضح أنهم يتعرضون للإهمال الطبي، ونقص الرعاية الصحية اللازمة، ما يؤدي في بعض الحالات إلى تدهور حالتهم الصحية وتفاقم معاناتهم، وإلى الموت في بعض الأحيان.

وذكر أن الاحتلال بدأ حربا جديدة على الأسرى من خلال تقليص إمدادات الماء والكهرباء لهم، ومصادرة الأدوات الكهربائية الخاصة بهم، مضيفا أنه "لم يكتفِ الاحتلال بذلك، بل منع الأسرى من الخروج إلى الفورة (ساحة السجن)، وأغلق المطبخ والدكان في السجون، وحدد كميات الطعام المسموح بها لهم بوجبتين بسيطتين فقط يوميا".



وأعاد الاحتلال اعتقال عددا من المفرج عنهم من سجونه غالبيتهم من المحكومين إداريا، وبعضهم مر على تاريخ الإفراج عنه بضعة أيام فقط، علما أن الجزء الأكبر ممن استهدفوا بحملات الاعتقال بعد 7 أكتوبر هم من المعتقلين المحررين الذين أمضوا سنوات في المعتقلات، والغالبية منهم تم تحويله إلى الاعتقال الإداري.

وبلغ عدد الأسرى الغزيين الذين أفرج عنهم في معبر كرم أبو سالم (825) معتقلاً تمّ اعتقالهم من داخل قطاع غزة، بالإضافة إلى (3600) معتقلاً من عمال قطاع غزة الذين تمّ اعتقالهم في الضفة الغربية.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، فإن عدد الشهداء الأسرى الذين ارتقوا في سجون الاحتلال، جراء جرائم التعذيب والإهمال الطبي وسياسة التجويع، ارتفع إلى 18 شهيدا، وهم ممن تم الإعلان عن استشهادهم ومعرفة هوياتهم باستثناء شهيد من عمال غزة، أعلن عنه دون الكشف عن هويته.

ومن المؤكّد أن أعدد المعتقلين الشهداء من غزة أكبر، ففي وقت سابق كان إعلام الاحتلال قد كشف عبر تقارير صحفية أن ما لا يقل عن 27 معتقلاً من غزة استشهدوا في سجون ومعسكرات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الأسرى الاحتلال غزة الضفة غزة الأسرى الاحتلال انتهاكات الضفة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مؤسسات الأسرى: أكثر من 9 آلاف مواطن حصيلة حالات الاعتقال منذ 7 أكتوبر

رام الله - صفا

كشفت مؤسسات فلسطينية يوم الاثنين، أن "إسرائيل" اعتقلت منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أكثر من 9 آلاف مواطن، بينهم 300 امرأة و635 قاصرا، من الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وأوضحت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، في بيانها يوم الاثنين، أن الاحتلال ومستعمريه صعّدوا اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس، ما أدى إلى استشهاد 521 مواطنا وإصابة نحو 5 آلاف.

وأشارت إلى أنه استُشهد في سجون الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ما لا يقل عن 18 أسيرا ممن تم الكشف عن هوياتهم، وتحتجز إسرائيل 16 جثمانا لمعتقلين استُشهدوا.

وأفادت المؤسسات، بأن من بين المعتقلين 300 امرأة، و635 قاصرا و80 صحفيا تبقّى منهم 50 رهن الاعتقال، و12 صحفيا من غزة رهن الإخفاء القسري، حسب البيان.

وقالت إن أوامر الاعتقال الإداري (دون تهمة) بلغت بعد 7 تشرين الأول أكثر من 5 آلاف و900 أمر، ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحق أطفال ونساء، ويرافق الاعتقالات تنكيل وضرب مبرح وتهديدات للمعتقلين وعائلاتهم، وتخريب وتدمير في منازل المواطنين، ونهب مركبات وأموال ومصاغ ذهبي.

وأضافت المؤسسات أن قوات الاحتلال نفذت خلال حملات الاعتقال "إعدامات ميدانية" لأشخاص بينهم أفراد من عائلات معتقلين.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: مقتل 500 فلسطيني بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل 15 فلسطيني من الضفة الغربية
  • “حماس” تكشف تفاصيل صادمة لتعذيب الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال
  • "حماس" تنشر مشاهد لتعذيب الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • أسامة حمدان يتحدث عن الأسرى في سجون الاحتلال.. وموقف حماس من مقترح بايدن
  • قيادي بحماس: الاحتلال هدد أسيرات بالاغتصاب ما لم يدلين بشهادات تهاجم الحركة
  • حماس: الحديث عن الأسرى والرهائن والمختطفين بسجون الاحتلال أصبح واجبا بعد 7 أكتوبر
  • استشهاد 140 صحفيًا فلسطينيًا منذ بدء العدوان على غزة
  • منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على غزة.. استشهاد 140 صحفيًا فلسطينيًا
  • مؤسسات الأسرى: أكثر من 9 آلاف مواطن حصيلة حالات الاعتقال منذ 7 أكتوبر