الجديد برس:

أعلن اتحاد نقابة عمال شركة النفط في محافظة شبوة استئناف الإضراب، الأحد، بعد انتهاء المهلة التي منحها للسلطة المحلية في المحافظة.

وقال الاتحاد في بيان له، إن النقابة قامت بتعليق الإضراب لمدة أسبوع بعد طلب الأمين العام للمجلس المحلي القائم بأعمال المحافظ؛ للجلوس ومناقشة مطالب اللجنة النقابية.

وجدد البيان مطالبته بتحسين الوضع المعيشي لجميع الموظفين والعاملين، وصرف مستحقاتهم أسوة بالإدارة العامة.

ودعا اتحاد نقابة العمال، محافظ شبوة ووزير النفط ومدير عام الشركة إلى القيام بواجبهم، وعدم التهرّب من مسؤولياتهم، وإعادة النظر في مدير الفرع ونائبه.

كما طالب البيان بانتشال الشركة من وضعها الراهن وإعادة نشاطها بصورة كاملة، بحسب قرار الإنشاء وقرار مجلس الوزراء رقم (30) لعام 2021م بشأن حقها الحصري في آلية شراء المشتقات النفطية.

وشدّد على ضرورة أن يقف مجلس التنسيق وعموم نقابات النفط والاتحاد العام ومنظمات المجتمع المدني مع عمال شركة النفط والدفاع عن مؤسسات الدولة وموظفيها.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء مدته.. هل يطالب الشعب الأوكراني برحيل زيلينسكي من الرئاسة؟

لم تكن شعبية الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، كبيرة بين الأوكرانيين، وذلك بفضل إقالته القاسية لكبار المسؤولين وفشله الملحوظ في معالجة الفساد.

ويواجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أزمة ثقة مع وصوله إلى نهاية فترة ولايته الخامسة، على الرغم من الثقة الدولية العالية به في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وشمال أوروبا.

شعبية زيلينسكي

وفي ظل الظروف السلمية، كانت فترة رئاسته ستنتهي 20/5/2024، في انتظار إجراء انتخابات ديمقراطية، لكن أوكرانيا لم تعد تجري انتخابات بعد إعلان الأحكام العرفية في أعقاب الغزو الروسي عام 2022، مما أدى إلى تساؤلات حول شرعيته كزعيم.

وانخفضت شعبية زيلينسكي بين الأوكرانيين بنسبة كبيرة في فبراير وفقًا لأحد الاستطلاعات. وقد ساهمت إقالته القاسية لكبار المسؤولين، وفشله الملحوظ في معالجة الفساد، والفشل في الاتفاق على حلول غير عنيفة مع الانفصاليين، في إثارة شكوك كبيرة بين الناخبين.

وإن الشك العام بعيد كل البعد عما كان عليه عندما دخل الممثل السابق المعادلة السياسية لأول مرة بفوز ساحق بنسبة 70% من الأصوات عندما تم انتخابه في عام 2019.

لماذا يفقد الرئيس شعبيته؟

ويرى الكثير أن سبب تراجع زيلينسكي في استطلاعات الرأي تعود إلى إقالته فاليري زالوزني، القائد الأعلى السابق للقوات المسلحة في البلاد، في 8 فبراير - وهي خطوة رفضتها الغالبية العظمى - 72% - من الأوكرانيين، وفقًا لصحيفة كييف بوست.

وفي بداية العام، استقال نائب وزير الدفاع الأوكراني فياتشيسلاف شابوفالوف بعد أن اكتشف صحفيون استقصائيون أوكرانيون أنه كان يشتري حصص الإعاشة بأسعار متضخمة للغاية.

واتهم شابوفالوف، الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للجيش، بشراء البيض بضعف السعر الذي يُشاهد في محلات السوبر ماركت في كييف.

هل يمكن أن يكون هناك انقلاب؟

ويعتقد الدكتور حسين علييف، المحاضر في دراسات أوروبا الوسطى والشرقية بجامعة جلاسكو، أنه بغض النظر عن الرأي العام، فإنه ببساطة لا توجد وسائل، سياسية أو غيرها، لإزالة زيلينسكي بطريقة غير عنيفة. وأوضح قائلاً: "ببساطة، من المستبعد للغاية أن نشهد انقلاباً رسمياً".

وفي حين أن الجيش قد يقوم نظريًا بانقلاب ضد زيلينسكي، فإن هذا غير مرجح لأن الجيش الأوكراني يرى أن هذا يتعارض مع المصالح والأمن الأوسع للبلاد.

وحتى لو أراد الجيش التحريض على تغيير النظام، فمن غير المرجح أن يرغب في زيادة خطر خسارة البلاد أمام روسيا، ولن يرغب القادة العسكريون في اغتنام فرصة غير ضرورية.

كما أكد الدكتور علييف أنه ليس على علم بأي تشريع من شأنه أن يسمح لأوكرانيا بإقالة رئيس في منصبه بينما لا يزال تحت الأحكام العرفية.

اقرأ أيضاًزيلينسكي: قمة السلام العالمية سوف تكون عالمية حقا

واشنطن بوست: زيلينسكي يواجه ورطة كبيرة بسبب نقص أعداد الجنود

الكرملين يرد على تصريحات زيلينسكي بشأن حادثة «إيل-76»

مقالات مشابهة

  • في جولة تفقدية.. وزير الإنتاج الحربي يفاجئ عمال شركة بنها للصناعات الإلكترونية
  • نقابة عمال مرفأ طرابلس: ما حصل يمكن تلافيه بمزيد من الاجراءات الامنية الاحترازية
  • رداً على استهداف العدوّ عمال شركة كهرباء.. ماذا قصف حزب الله عصراً؟
  • المعارضة تُرحّب وتتحفظ...المهلة خيالية
  • البيان الختامي لمؤتمر اتحاد الكيانات المصرية بأوروبا فى ميلانو
  • بعد انتهاء مدته.. هل يطالب الشعب الأوكراني برحيل زيلينسكي من الرئاسة؟
  • الاتحاد المحلي لعمال العاصمة الادارية ينظم احتفالية لتكريم العاملين
  • أولمبياد باريس.. إضراب عمال السكك الحديدية
  • الاتحاد المحلي بالعاصمة الإدارية ينظم احتفالية لتكريم عدد من العمال
  • مجلس شبوة الوطني العام يدشن أول أعماله