عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا تحت عنوان «إيه النتائج المحتملة؟.. عاصفة شمسية تضرب الأرض للمرة الأولى منذ عام 2003».

 مشهد وصفته المؤسسات العلمية بالنادر

وأفاد التقرير: «مشهد وصفته المؤسسات العلمية بالنادر، وكان عنوان لأضواء العاصفة الشمسية الشديدة التي ضربت الغلاف الجوي في عدد من دول النصف الشمالي للأرض».

وأضاف معلق التقرير: «في أوروبا، حرص عدد من الأشخاص على التقاط صورا وفيديوهات لتوثيق المشهد النادر في السماء، والذي وصف بـ«الحدث الذي لم يُسجل منذ عام 2003»».

 

وواصل: «الصور والفيديوهات التي انتشرت ظهرت بها السماء في عدد من الدول الأوروبية مع وجود ظاهرة الشفق القطبي، وهذه الظاهرة سببها الرئيسي الانفجارات الشمسية التي تتجه للأرض عن طريق الرياح الشمسية، وعندما تصل إلى الغلاف الجوي لكوكب الأرض تجد مقاومة قوية جدا».

توهج الجزء الخارجي للغلاف الجوي

وتابع: «هذه الظاهرة تؤدي إلى توهج الجزء الخارجي للغلاف الجوي فوق مناطق القطبين الشمالي والجنوبي، وبعد هذا التوهج الشديد تظهر ألوان زاهية تغطي مساحات كبيرة في السماء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشمس الشفق القطبي الدول الأوروبية عاصفة شمسية

إقرأ أيضاً:

"إيميرج" تعلن تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في أبوظبي

أعلنت شركة "إيميرج"، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" ومجموعة "أي دي إف"، عن تشغيل مشروعين مهمين للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جزيرة ياس يقعان ضمن حلبة مرسى ياس وياس باي ووترفرونت، الوجهة الأمثل للترفيه والحياة العصرية في أبوظبي.

وسيوّلد مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1 ميغاواط في الحلبة الشهيرة التي تستضيف جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي وتديرها شركة "إثارة للترفيه"، قرابة 30 في المائة من إجمالي الاستهلاك السنوي من الطاقة في حلبة مرسى ياس، أي ما يعادل إمداد حوالي 200 منزل في أبوظبي بالكهرباء وتفادي إطلاق 900 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ووفقاً لاتفاقها مع شركة "إثارة"، قامت "ايميرج" بتركيب أكثر من 1,800 وحدة شمسية في مواقف السيارات الخاصة بحلبة مرسى ياس ، والذي يتسع لـ 60,000 ألف متفرج.

وتتولى "إيميرج" مهمة تطوير كامل المشروع بما يشمل كافة إجراءات التمويل والتصميم والمشتريات والإنشاءات والعمليات والصيانة لمدة 25 عاماً.

وشمل مشروع محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 520 كيلوواط الذي تديره ميرال، المتخصصة في تطوير الوجهات والمرافق في أبوظبي ضمن ياس باس ووترفرونت، تركيب أكثر من 900 وحدة شمسية، أي ما يعادل إمداد حوالي 100 منزل في أبوظبي بالكهرباء وتفادي إطلاق 425 طنا من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وتتولى شركة "ايميرج" مهمة تطوير كامل المشروع بما يشمل كافة إجراءات التمويل والتصميم والمشتريات والإنشاءات والعمليات والصيانة التي تتطلبها الوحدات الشمسية لمدة 30 عاماً.

ويمثل مشروع الطاقة الشمسية في ياس باي ووترفرونت التعاون الثالث بين "ميرال" و"إيميرج"، حيث دشنت "ميرال" في شهر مارس 2023 مشروع محطة طاقة شمسية كهروضوئية على سطح مبنى "عالم وارنر براذرز أبوظبي" في جزيرة ياس بقدرة تبلغ 7 ميغاواط عند الذروة.. ويضم المشروع نحو 16000 وحدة شمسية تمتد على مساحة 36000 متر مربع، حيث يوفر حوالي 40 بالمئة من احتياجات الطاقة السنوية للمنشأة.

مقالات مشابهة

  • "إيميرج" تعلن تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في أبوظبي
  • ريمة المنسية.. جارة السماء، وبستان الملائكة
  • بعد ضرب الأرض.. بقعة شمسية “متوحشة” تستهدف الكوكب الأحمر
  • ستائر السماء الملونة.. عواصف الشمس في الفضاء
  • ريمة المنسية.. جارة السماء وبستان الملائكة (الجزء الثالث) الحَدِيَّة.. ما يُشبه الأسطورة
  • العاصفة الشمسية تستهدف المريخ
  • عاصفة ترابية عنيفة تضرب ولاية كانساس الأمريكية
  • العاصفة الشمسية تستدير عن الأرض وتتجه نحو المريخ
  • العاصفة الشمسية تستدير عن الأرض وتستهدف المريخ
  • بعد ضرب الأرض.. بقعة شمسية "متوحشة" تستهدف الكوكب الأحمر