شبكة انباء العراق:
2024-05-23@17:06:07 GMT

حدود باللون البمبي

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

 

بقلم: كمال فتاح حيدر  ..

هل تذكرون تهديدات السيسي التي أبدى فيها استعداداته الانفعالية للدفاع عن المدن الليبية البعيدة ؟، عندما قال: (أن سرت والجفرة خطوط حمراء). . اما الآن وبعد اعتداءات السفلة على سيناء، تبيّن أن خطوط رفح مرسومة باللون البمبي، وهكذا كان الانسحاب منها بسرعة البرق امام تحركات الميركافا ؟.

فالدبابات الإسرائيلية تتحكم الآن بالمعبر. والمستهتر نتن ياهو يقول: لا توجد أرض محرّمة أو ممنوعة أمام جيشنا، أين ما تطأ أقدام جنودنا فتلك هي أرض اسرائيل. .
يبدو ان السيسي كان يعمل في الخفاء ويكرس جهوده منذ سنوات لهذا اليوم الذي تسقط فيه سيناء كلها بيد رفاقه في تل ابيب. وقد تنازل عنها مسبقا ووضعها تحت تصرف ميليشيات (العرجاني)، بينما واصلت إسرائيل خروقاتها الحدودية المتكررة، وداست على کرامة مصر في انتهاكات صارخة لبنود معاهدات السلام. بينما جاءنا الإعلام المصري برواية جديدة يقول فيها: حتى لو استباحوا مصر كلها بالطول والعرض، لن يحاربهم جيشنا. (احنا مش بتاع حروب). .
في حين تولت أبواق اخرى نشر نظرية تخاذلية جديدة. تقول ان رفح ليست مصرية وأنها فلسطينية تابعة لغزة. فظهر جنود الكيان بعدّتهم وعتادهم داخل سيناء من الجانب الآخر لرفح ملوحين باعلامهم لصناعة نصرهم الوهمي أمام انظار الشعب المصري الذي شهد الانسحاب المُذل لأولاد فوزية امام تقدم الدبابات في رفح التي ادعى الجيش الاسرائيلي طوال 7 أشهر أنها منطقة آمنة، ويلوذ بها الان أكثر من مليون ونصف نازح. ولا طاقة لمستشفياتها ولا طواقمها لاستقبال المصابين والجرحى، ولا مكان آخر يذهب اليه مئات الالاف من الأطفال. وبالتالي فأن من يفرق بين السيسي و نتن ياهو هو اغبى انسان في الكون. لم تعد تكفي عبارات التنديد. ألا لعنة الله عليهما وعلى من يساندهما. .
كنا نسمع من آباءنا واجدادنا عن خيانة الزعماء العرب عام 1948 وتخاذلهم عام 1967. وها نحن نرى خيانتهم امام أعيننا بالصوت والصورة. ونرى كيف يقدمون للعدو كل ما يحتاجه، وكيف يفتحون له حدودهم المرسومة باللون البمبي. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع المصري يتحدث عن الحفاظ على سيناء وقدرة الجيش على مجابهة التحديات

قال وزير الدفاع المصري، الفريق أول محمد زكي، الخميس، إن القوات المسلحة "قادرة على مجابهة أي تحديات تُفرض عليها، بفضل قوة وتلاحم الشعب المصري وقيادته الوطنية".

وأضاف في كلمة ألقاها، وفق بيان نشره المتحدث العسكري للقوات المسلحة عبر "فيسبوك"، عقب تنفيذ إحدى وحدات الجيش الثاني الميداني تدريبات بالذخيرة الحية، أن "الدولة المصرية لها ثوابت لا تحيد عنها ولا تنحاز، إلا لمصلحة الأمن القومي".

وشدد وزير الدفاع على "الدور الهام والفعال الذي تقوم به مصر لمساندة القضية الفلسطينية على مدار التاريخ".

وقال زكي إن "الموقف الحالي يتم التعامل معه بأقصى درجات الحكمة لدعم القضية والحفاظ عليها ومساندة الأشقاء الفلسطينيين على أساس حل الدولتين"، مشيرا إلى أن "الحفاظ على سيناء لا يكتمل إلا بالتنمية الشاملة".

الجيش الإسرائيلي: مصر دولة مهمة بالنسبة لنا قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن مصر دولة مهمة لإسرائيل ونعمل على ألا تتسبب عمليتنا "المعقدة" في رفح إلى دفع المدنيين إلى التوجه نحو حدودها، وذلك في وقت تتوتر فيه العلاقات بين البلدين منذ بدء العملية العسكرية في رفح وسيطرة إسرائيل على المعبر الحدودي بين غزة ومصر.

وحسب البيان، أشار الوزير إلى أن ما تم تنفيذه من أنشطة ومهام تدريبية للقوات المسلحة، "تقدم رسالة طمأنة للشعب المصري العظيم على قواته المسلحة واستعدادها القتالي الدائم".

وتأتي هذه التصريحات في ظل تزايد حدة التوتر بين مصر وإسرائيل، منذ إعلان الجيش الإسرائيلي عن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي غزة، مطلع الشهر الجاري، وسيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وهي خطوة لاقت تنديدا من القاهرة، ودفعتها لوقف دخول المساعدات الإنسانية عبر المعبر.

ومنذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر، عبرت مصر عن قلقها من أن حملة إسرائيل العسكرية قد تدفع سكان القطاع الفلسطيني صوب حدودها حيث عززت الإجراءات الأمنية.

وتتبادل مصر وإسرائيل الاتهامات، منذ أكثر من أسبوعين، بخصوص عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حيث يعتبر الجانب الإسرائيلي أن مصر أوقفت دخول المساعدات لزيادة الضغط الدولي على إسرائيل. فيما رفضت القاهرة في بيان لوزارة الخارجية، "سياسة لي الحقائق والتنصل من المسؤولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي" بعد السيطرة على معبر رفح.

والثلاثاء، صرح مصدر رفيع المستوى لقناة "القاهرة الإخبارية"، بأن "احترام مصر لالتزاماتها ومعاهداتها الدولية لا يمنعها من استخدام كل السيناريوهات المتاحة للحفاظ على أمنها القومي والحفاظ على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني".

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في حوار مع قناة "الحرة"، الخميس، إن مصر "دولة مهمة بالنسبة لإسرائيل"، لافتا إلى أن بلاده "تعمل على ألا تتسبب العملية المعقدة في رفح، إلى دفع المدنيين للتوجه نحو حدود مصر".

وأضاف هاغاري: "رفح مدينة معقدة لأن حماس تستخدم المدنيين فيها، والمنطقة معقدة لأنها بالقرب من الحدود المصرية، ومصر بلد مهم لنا ويقوم بوساطة في مفاوضات الرهائن".

وتابع: "علينا ضمان أننا نعمل ضد حماس في رفح ولا نرى شعب غزة يتوجه نحو مصر بسبب حماس. علينا ضمان أن المدنيين الأبرياء في غزة سيتوجهون إلى المواصي والمناطق الآمنة الأخرى التي جهزناها لهم".

بعد "تشكيك" في دورها.. مصر تهدد بالانسحاب من جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية لقناة القاهرة الإخبارية، الأربعاء، إن "مواصلة محاولات التشكيك" في دور مصر "قد يدفع الجانب المصري لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة التي يقوم بها في الصراع الحالي"، وفقا لرويترز.

وحذرت الولايات المتحدة والكثير من دول العالم، إسرائيل من شن عملية عسكرية برية في رفح، وسط مخاوف من تأثيرات قد تكون كارثية على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 35 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • اتحاد شباب الخارج: مكافحة الهجرة غير الشرعية تحظى باهتمام غير مسبوق من الرئيس السيسي
  • تكوين تواصل إلهاء المصريين.. ومناظرة مثيرة بين يوسف زيدان ومستشار السيسي
  • وزير الدفاع المصري يتحدث عن الحفاظ على سيناء وقدرة الجيش على مجابهة التحديات
  • ‏مصدر روسي: موسكو لم تكن لديها أي نية لمراجعة خط حدود الدولة والمنطقة الاقتصادية والجرف القاري في بحر البلطيق
  • سعر صرف الدولار امام الجنيه بالبنوك صباح اليوم الخميس
  • إنشاء 10 آبار مياه جوفية جديدة بجنوب سيناء
  • أحمد موسى: سيناء لن تكون إلا مصرية.. ونحن على أهبة الاستعداد
  • اقرأ في عدد الوطن غدا.. السيسي: تكريس مبادئ المواطنة يحمي المجتمع
  • «حماة الوطن» بشمال سيناء يعقد لقاء حول التوعية بدور جهاز تنمية المشروعات
  • بإطلالة صيفية.. مي سليم تخضع لجلسة تصوير جديدة