ليبيا – قال المحلل السياسي إدريس أحميد، إن أمريكا هي لاعب أساسي في ليبيا، ترى فيها أهمية كبرى باعتبارها بوابة لشمال أفريقيا وتربط شمال أفريقيا بأفريقيا، وهناك استثمارات أمريكية في ليبيا.

احميد وفي حديثه لوكالة “سبوتنيك”، أضاف:” أن أمريكا تريد الحفاظ على مصالحها في ليبيا، وتريد أن تخلق توازنا، وأن تحافظ على تواجدها في ليبيا”.

وأشار إلى أن مبادرة العشرية الأمريكية، التي أطلقها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول ليبيا التي لم تنفذ حتى الآن، وذلك لأن أمريكا مشغولة بعدة ملفات، ولكنها تريد الآن الإمساك بالملف الليبي.

وأوضح أحميد أن هناك مساع أمريكية واضحة تجاه ليبيا، وأن أمريكا لديها سفير رسمي ومبعوث خاص، والآن أصبحت المبعوثة الأممية أمريكية، وهي تمثل عين أمريكا في ليبيا.

ونوه إلى أن أمريكا تتحرك بشكل كبير من خلال مبعوثيها وقوات “أفريكوم”، لذا فإن أمريكا ترى في ليبيا أهمية عظمى.

وأوضح أن هذا التواجد يأتي من أجل المحافظة على مصالحها، كما أن قوات “الأفريكوم” تريد أن تنفرد بالنفوذ في ليبيا من خلال دورها الفاعل فيها.

وأكد أحميد أن هذه المساعي لم تثمر عن شيء حتى الآن،معتقدا بأن أمريكا ترى في تواجد أي حليف آخر يشكل خطرا يهدد مصالحها، لذلك سعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تعطيل انتخابات 24 ديسمبر 2021.

ورأى أنها لم تكن جادة في حل الأزمة الليبية، على الرغم من التصريحات المتكررة والزيارات التي يقوم بها المسؤولون الأمريكيون، لذلك فهي تريد أن يبقي هذا الوضع على ماهو عليه، وذلك لأن مصالحها لا تزال مستمرة في ليبيا.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أن أمریکا فی لیبیا ترید أن

إقرأ أيضاً:

روسيا تتّهم الولايات المتحدة بأنها تريد نشر أسلحة في الفضاء

اتهمت روسيا الولايات المتحدة الثلاثاء بالسعي لنشر أسلحة في الفضاء بعد يوم من رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار روسي في هذا الشأن وبعد اتهامات مماثلة من واشنطن.

ومع رفض واشنطن وحلفائها هذا النص، برهنت الولايات المتحدة أنها تسعى إلى “وضع أسلحة في الفضاء الخارجي وجعله ساحة للمواجهة العسكرية”، وفق ما صرّحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية الروسية ماريا زاخاروفا.

المصدر أ ف ب الوسومالولايات المتحدة روسيا

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة في دونيتسك والقضاء عى 1740 عسكريا أوكرانيا خلال 24 ساعة
  • كل ما تريد معرفته عن زراعة الأسنان
  • ‏مسؤول في البيت الأبيض: إسرائيل وافقت على "طلبات أمريكية محددة" لتسهيل إيصال المساعدات لغزة
  • الدفاع الروسية: تحييد 1600 جندي أوكراني في يوم
  • الدفاع الروسية: تحييد 1.6 ألف جندي أوكراني وتدمير 10 من صواريخ ATACMS وSCALP في يوم
  • وزير الاستثمار: وسط التحديات العالمية.. المملكة تنفرد بالاستقرار والرؤية الثاقبة
  • الهنقاري: الجميع يعلم قيمة الزاوية وهي من أعمدة ليبيا الأربعة
  • قُوَى الشر … ماذا تريد؟
  • روسيا تتّهم الولايات المتحدة بأنها تريد نشر أسلحة في الفضاء
  • محاولة أمريكية للتقارب مع أبناء حفتر.. هل تستهدف نفوذ روسيا شرق البلاد؟