قالت مصادر مصرفية، إن معظم البنوك التجارية في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، باتت على وشك الإفلاس، بسبب ممارستها وإجراءاتها التي مكنتها من الاستيلاء على أموال المودعين مثل قرار بمنع الأرباح في التعاملات البنكية بحجة مكافحة الربا.

ووفق جريدة الشرق الأوسط، فإن المصادر ذكرت أن كثيراً من البنوك التجارية أصبحت شبه مفلسة، بعد أن قام الحوثيون بمصادرة الدين الداخلي وعائدات أذون الخزانة التي كانت البنوك تستثمر فيها أموال المودعين، مشيرة إلى أن ما زاد من الأزمة قيام الجماعة بإصدار ما سمَّته قانوناً يجرم التعامل بالأرباح، تحت ستار مكافحة الربا، وتصفير أرباح كل الودائع.

وفي السياق، نقلت الجريدة عن شهود عيان أن مئات من المودعين وعائلاتهم تظاهروا في أحد البنوك التجارية الشهيرة، احتجاجاً على وقف صرف مبلغ أقل من 50 دولاراً شهرياً من ودائعهم.

واشتكى المحتجون -وفق الشهود- من رفض البنك صرف ودائعهم أو أرباحها التي مضت عليها سنوات، واستنكروا قرار وقف المبلغ الشهري البسيط الذي كان يُصرف لهم، وتعهدوا باستمرار التصعيد إلى أن تتم تلبية مطالبهم واستعادة أموالهم المصادرة.

وذكر نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي السابق مطهر العباسي، "أن القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين أصبح في شلل تام، بسبب التنفيذ القسري لقانون منع التعاملات الربوية، والذي قضى على مصداقية وثقة البنوك تجاه المودعين والمقترضين، كما أنه ألغى العوائد المتراكمة لودائع المدخرين لدى البنوك، وعلى الفوائد المتراكمة لدى المقترضين من البنوك".

وأوضح أن شطب الفوائد المتراكمة على أذون الخزانة وعلى السندات الحكومية، والتي كانت تمثل التزامات لدى البنك المركزي للجهات المستثمرة (البنوك، وصناديق التقاعد، وغيرها) في تلك الأوراق والأدوات، أدى إلى تفاقم مشكلة ندرة السيولة في القطاع المصرفي.

وبيَّن العباسي أن أذون الخزانة والسندات الحكومية تقدر بأكثر من 5 تريليونات ريال يمني (نحو 9 مليارات دولار) وهي قيمة الأذون والسندات والفوائد المتراكمة عليها لأكثر من 20 سنة.

وأشار إلى أن المودعين أصبحوا عاجزين عن استرداد أصل ودائعهم ذات العائد من البنوك، والتي بلغت نحو 2.2 تريليون ريال يمني (نحو 3.7 مليار دولار في 2014) وقال إن البنوك غير قادرة على استرداد قروضها لدى المستثمرين، والتي تقدر بنحو تريليوني ريال يمني، والتي كانت تحصل على عوائد منها بما يقارب مليار دولار، والتي تبخرت بسبب قانون منع التعاملات الربوية.

ورأى العباسي أن أمام البنك المركزي اليمني في عدن مسؤولية جسيمة، بقدرته على معالجة الأخطاء الكارثية التي سببتها سلطة الحوثيين على القطاع المصرفي، ومعالجة مشكلة ندرة السيولة التي تعاني منها البنوك، بسبب تجميد أو تبخر أرصدتها لدى فرع البنك المركزي في صنعاء.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي بذمار تعتقل شقيقين في عتمة لمحاولتها السطو على أرضهما

اعتقلت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً، شقيقين في مديرية عتمة غربي محافظة ذمار، في إطار مساعيها للسطو على أرضهما، ونقلتهما إلى سجن أمن المديرية، وتأتي هذه الحادثة ضمن عمليات السطو من قبل قيادات المليشيات على أراضي وممتلكات المواطنين في المديرية.

مصادر محلية قالت لوكالة خبر، إن عناصر مليشيا الحوثي بتوجيه من المدعو عبدالمؤمن الجرموزي المكنى أبو مالك المعين من قبل المليشيات مديراً عاماً لمديرية عتمة غربي محافظة ذمار، وشقيقه المدعو أحمد الجرموزي المكنى أبو يحيى، المعين من قبل المليشيات نائباً لمدير أمن المديرية، اختطفا شقيقين في المديرية من بين أرضهما التي حاولت المليشيات نهبها.

وبحسب المصادر، فإن المليشيات وبعدد من الأطقم اعتقلت الثلاثاء 21 مايو 2024م، الشقيقين "جواد وعلي ثابت التركي"، من وسط أرضهما في منطقة الحدادين عزلة بني الغريب مخلاف السمل بمديرية عتمة، ويقود الحملة قيادي حوثي يدعى أبو نجم، وقاموا بنقلهما إلى سجن أمن مديرية عتمة.

وأوضحت المصادر، أن المليشيات وتحديداً قياداتها من آل الجرموزي، الأربعة الأشقاء الذين يحكمون مديرية عتمة، أرادوا السطو على أرض تابعة للشقيقين المختطفين، وبعد أن فشلت في نهبها، لجأت إلى اعتقالهما بهدف الضغط عليهما للتنازل عن حقهما تحت الضغط والتعذيب.

وسبق أن نهبت قيادات الحوثي في مديرية عتمة أراضي وممتلكات تابعة للمواطنين في ذات المنطقة وغيرها من مناطق المديرية، بالإضافة إلى ارتكاب القيادات الحوثية العديد من الانتهاكات والجرائم التي طالت المدنيين، وقد كشفت وكالة خبر العديد منها في تقارير سابقة.

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي بذمار تعتقل شقيقين في عتمة لمحاولتها السطو على أرضهما
  • أستراليا تصنف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية
  • وزير الأوقاف: مليشيا الحوثي تعرقل سفر الحجاج بفرض إجراءات تعسفية
  • استراليا تصنف مليشيا الحوثي كجماعة ارهابية #وكالة_خبر
  • مدير سياحة المخا: 22 مايو تجسيد للهوية اليمنية وتكريم لتضحيات أبناء الجنوب
  • مشاد: المحكمة الجنائية الدولية تعتزم اتخاذ إجراءات عاجلة لمقاضاة مليشيا الدعم السريع
  • مليشيا الحوثي تستغل منابر المساجد للتجنيد والتعبئة- انفوجرافيك
  • إصابة إمرأة وطفلين بانفجار لغم زرعته مليشيات الحوثي بالكدحة غربي تعز
  • مليشيا الحوثي تعلن إلغاء اتفاقية مع شركة أجنبية وتبدأ محاكمة 12 شخصًا
  • اجتماع لأمنية تعز يشيد بضبط خلية حوثية ويحذر من اختراق المحافظة