الحرة:
2024-06-13@17:59:22 GMT

ماذا يقول عمر قلبك عن صحتك؟

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

ماذا يقول عمر قلبك عن صحتك؟

تشير دراسات وأبحاث علمية إلى تزايد رغبات واهتمامات كثيرين لمعرفة ما يطلق عليه "العمر البيولوجي" الذي يعني أن جسم الإنسان، أو أجزاءً منه، يمكن أن تتقدم في السن جسديا، بشكل أسرع أو أبطأ من عمره الفعلي.

وتبعا لذلك زاد الاهتمام لدى كثيرين لمعرفة أعمار قلوبهم، خاصة مع قيام بعض الشركات بتوفير آلات حاسبة عبر الإنترنت، وأجهزة قابلة للارتداء، لتقدير عمر القلب، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

 

وبرأي الشركات والمنظمات التي تقف وراء تلك الأدوات، فإن الحصول على نظرة ثاقبة عن صحة القلب، يمكن أن تدفع الإنسان إلى إجراء تغييرات في نمط حياته، للمساعدة على تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل.

وتلفت الصحيفة إلى أن هناك عددا من الآلات الحاسبة على الإنترنت، بما في ذلك الآلات الحاسبة من المنظمات الصحية مثل خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، ومؤسسة القلب الأسترالية، ودراسة فرامنغهام للقلب.

وتطلب تلك الحاسبات من الأشخاص إدخال مقاييس مثل العمر والجنس، ومؤشر كتلة الجسم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول. ثم تستخدم نماذج إحصائية مختلفة لمقارنة بياناتهم بالمتوسط وإعطائهم تقديرا للعمر.

وتشير الصحيفة إلى أن حلقة يطلق عليها اسم "أورا"، وهي أداة يمكن ارتداؤها لتتبع النوم والنشاط، من المتوقع أن تعطي ميزة لتقدير عمر القلب والأوعية الدموية للمستخدمين. 

7 أفكار "مغلوطة" عن صحة القلب مع تطور العلم، تظهر إرشادات صحية جديدة تفند الأفكار الخائطة السائدة حول صحة القلب، وفيما يلي سبعة أفكار مغلوطة أوردها موقع هافينفبوست:

وتقول شركات مهتمة بقياس العمر البيولوجي، إن الأشخاص الذين يقدّر عمر القلب لديهم بست سنوات، أو أكبر، من عمرهم الزمني، قد يشاهدون رسائل في أدوات الفحص تشجعهم على التحرك أكثر، مع اقتراحات أخرى بشأن التوتر أو النوم أو التغذية.

ونقلت الصحيفة عن صامويل كيم، مدير طب القلب الوقائي في كلية طب وايل كورنيل، قوله "عندما تكتشف أمراض القلب في مرحلة مبكرة وتعالجها بقوة، فسيكون لديك صحة أفضل".

وأضاف أن تلك "الحاسبات مفيدة للغاية للأشخاص في منتصف العمر، أو الأكبر".

ويشعر خبراء صحة آخرون بالقلق من أن التنبؤات بعمر القلب يمكن أن يكون لها تأثير معاكس، مما يسبب المزيد من القلق ويدفع المرضى إلى تجنب زيارة الطبيب، في حال تلقيهم المزيد من الأخبار السيئة.

ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 226000 شخص بالغ، أن الأشخاص الذين قُدّرت أعمار قلوبهم بست سنوات، أو أكثر من عمرهم الزمني، كان لديهم معدلات وفاة أعلى، ومشكلات قلبية كبيرة، مقارنة بأولئك الذين لديهم نفس العمر، أو أقل.

لكن في المقابل، ينصح أطباء وباحثون بالتعامل مع النتائج بقدر من الشك، إذ أن النتائج قد تكون غير دقيقة ولا ترصد جميع عوامل الخطر المحتملة، مثل تاريخ العائلة أو تلوث الهواء أو مضاعفات الحمل أو الاختلافات الجينية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عمر القلب

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة

تناولت دراسة حديثة خطورة النوم أقل من 7 ساعات يوميًا على صحة الإنسان، إذ من المتوقع أن تزيد قلة عدد ساعات النوم من خطر إصابة الشخص بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وبالتالي حدوث الوفاة، حسب ما ذكره موقع The Health Site الطبي.

الإصابة بأمراض القلب 

عدم حصول الجسم على الراحة والقدرالكافي من النوم كل يوم يجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة نتيجة الشعور بالتوتر والضغط العصبي الذي تسببه قلة النوم، حسب ما أكده الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية خلال حديثه لـ«الوطن».  

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، أظهرت الدراسات أن قلة النوم تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، فضلًا عن اختلال نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي، وحدوث مقاومة الأنسولين.

5 نصائح تساعدك على النوم الجيد

يمكنك اتباع بعض الطرق السهلة للحصول على نوم جيد لتجنب أمراض القلب، كالتالي:

ينبغي عليك تحديد ميعاد معين للذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل ليلة. يمكنك تناول بعض أنواع الأعشاب التي تساعد على النوم بعمق كالينسون والبابونج.  احرص على اتباع بعض تقنيات الاسترخاء قبل النوم مثل قراءة كتاب جيد، أو الاستمتاع بحمام دافئ أو ممارسة تمارين التنفس والتأمل. ينبغي عليك تهيئة الغرفة للنوم من خلال خفض إضاءة المكان وضبط درجة حرارة الغرفة.  ويجب تجنب التعرض لشاشات الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة واحدة على الأقل قبل النوم.

مقالات مشابهة

  • النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب
  • التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء..!
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 12 يونيو 2024
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • نصائح للحفاظ على صحة المفاصل مع التقدم في العمر
  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك